أخـــر الأخبــــار

 

دماج: تدخلات كثير من قيادة الصندوق التراث حولته الى مجرد ممول لأنشطة الوزارة

  • الاشتراكي نت / حاورة ـطارق سلام

الأربعاء, 19 تشرين2/نوفمبر 2014 20:37
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اعباء كثيرة تثقل كاهل صندوق التراث والتنمية الثقافية عن المهاموالواجبات والاهداف التي انشئ من اجلها وفي مقدمتها الحفاظ على الهويةالثقافية الشفهية والتراث المادي.فالتجاهل الحكومي لحاجة الثقافة والحملة الشعواء على قيادة الصندوق،تعملان على عرقلة الصندوق عن القيام بمهامه واستكمال اعادة هيكلة نفقاتهوايرادته.

بالإضافة الى تدخلات كثير من قيادة الصندوق الت عملت على تحويل الصندوقإلى مجرد ممول لأنشطة الوزارة مما قوض انشطته وادائه وبات عاجزا عن طباعةمجرد كتاب ثقافي ناهيك عن مهمة ترميم الأثار.

موقع "الاشتراكي نت" ناقش هذه المشاكل وغيرها منالمعوقات المتعلقة بأداء ومهام صندوق التراث والتنمية الثقافية امعالمدير التنفيذي للصندوق (وليد دماج) وخرج بالحصيلة التالية:

- بداية نريد أن نعرف ماهي مهام صندوق التراث والتنمية الثقافية؟

مهام صندوق التراث والتنمية الثقافية له حدده قانون انشاءالصندوق, والتي يمكن تصنيفها الى قسمين رئيسيين, الأول يتمثل بدعم التراثوصون الآثار والمخطوطات والموروث الشعبي , والقسم الثاني يتعلق بالتنميةالثقافية وتتمثل في دعم البنية التحتية للثقافة ودعم الابداع والمبدعينواقامة الأنشطة الثقافية والاسهام في كل ما يمكن أن يدعم هذه الشريحةالهامة والمظلومة والتي يقع على عاتقها أي تنمية حقيقية لليمن.

- وفقا لهذه المهام, كيف تقيمون اداء الصندوق ودوره؟

أداء الصندوق ليس بالشكل المرضي بسبب تحمله الكثير من الاعباءولأنه مثقل تماما بنفقات ثابتة لا تمكنه من القيام بما يتوجب القيام بهكما ان شحة وعاء الايرادات يساهم في ضعف دور الصندوق... أيضا قيامالصندوق بدعم فعاليات لا تظهر دوره وعدم النظر للصندوق من قبل بعض قياداتوزارة الثقافة إلا بكونه جهة تمويل لانشطة الوزارة ذاتها.

- بنظرك, ما مقدار نفقات الصندوق الخاصة بدعم العمل الثقافيوالإبداعي والحفاظ على التراث خلال الـ11شهر الماضية ؟

لم نقم باعداد احصائية شاملة وإن كنا بصدد اعداد تقرير شاملسيتم موافاتكم به يوضح حجم المبالغ المنفقة على النشاط الثقافي وبكلشفافية.

- من اين تتحصلون على الدعم ؟

يحصل الصندوق على رسوم شحيحة لبعض السلع والخدمات المنصوص عليهافي قانون انشاء الصندوق منها نصف ريال على كل علبة سجائر وريال على كلكرتون مياه معدنية أو عصائر أو ألبان أو كيس اسمنت أو طرد مستورد وبعضالرسوم الأخرى التي يمكن القول عليها أنها ايرادات وهمية وهذه الرسومضئيلة جدا ولا تتناسب مع أهداف الصندوق السبعة عشر.

- وهل توجد إيرادات متعثر تحصيلها؟

هناك الكثير من الايرادات متعثرة مثل الدعم الحكومي ونسبة عشرةبالمائة من المساعدات الخارجية الغير مخصصة وتذاكر المتاحف والرسوم علىمعارض الكتاب والرسوم على المعارض الأثرية وغيرها كما أن الكثير منالشركات لم تدفع مستحقات الصندوق مثل بعض مصانع الاسمنت وبعض الشركاتالأخرى وكذلك عدم موافاة الصندوق بالايرادات المتوجبة من قبل الكثير منالشركات وتقديمها اقرارات غير صحيحة.

- ماهي ابرز العوائق التي تواجه عمل الصندوق؟

إن أهم العوائق التي تعيق عمل الصندوق هي عدم تحصيل الايراداتاللازمة لقيام الصندوق بتنفيذ المهام الكبيرة الملقاة على عاتقة, كما أنكثرة التدخلات من كثير من قيادة الصندوق وتحويل الصندوق إلى مجرد مموللانشطة الوزارة والتعبئة الكبيرة لنفقات الصندوق بحيث لم يعد الصندوق قادرا على القيام بأي نشاط أو طباعة أي كتاب أو ترميم أي أثار وخلافه.أيضا حجم التحويلات الكبيرة كمساعدات لبعض الأدباء أو غير الادباء جعلالادارة تنشغل بهذه التحويلات وعلى حساب أنشطة الصندوق الاساسية.

- هل لديكم خطة تطويرية للصندوق ؟

هناك خطة شاملة لتطوير الصندوق أولى خطواتها الاساسية تعديلقانون الصندوق ليتلاءم وعاء ايرادته مع نشاط الصندوق وأهدافه كما تمتشكيل لجنة لتطوير وتحصيل الايرادات الحالية وهي تقوم بعملها على قدمساق، كما أن الصندوق بعون بعض قيادة الوزارة وبعض الفنانين والكتابوالمسرحين والمنشدين بصدد الانتهاء من وضع معيايير دقيقة للدعم المقدمللادباء والكتاب والفنانين زالمتعاونيين مع الصندوق من موظفي وزارةالثقافة والهئات التابعة للوزارة وبعض الجهات الثقافية الأخرى. 

- هناك حملة على قيادة الصندوق ما اسبابها ؟

 نعم هناك حملة شعواء على صندوق التراث وعلى قيادته واتهامهابالفساد بغرض عرقلة الصندوق عن القيام بمهامه واستكمال اعادة هيكلةنفقاته وايرادته وهي حملة يقوم بها البعض لاغراض شخصية وخصوصا من بعضالقيادات الذين ليست لهم أي علاقة بعمل الصندوق بغرض توجيه الصندوق لبعض غياتهم ولن اذكر أسماء وأقول بأنني كمدير تنفيذي للصندوق أتحدى من يثبتحدوث مثل هذا الفساد الذي يدعونه.لقد استلمت الصندوق وهو مثقل بكل هذه الاعباء وبكم كبير من الموظفينوالمدعومين والذين لا يمكن أن أكون أنا من يقطع ارزاقهم ولكن الحملةالمنظمة ضد الصندوق هي تحاول تقويض الصندوق فكل من له حواله ولم تصرف لهيتهم قيادة الصندوق بالفساد قيادة الصندوق باللصوصية بينما حوالته غيرصحيحة وغير قانونية دون أن يعرفوا ان الكم الكبير من الحوالات هي من تمنعالصندوق من الصرف خصوصا أن أغلب تلك الحوالات غير مبررة ولذا أنا أقولبأن على الجميع أن يتظافروا لانقاذ الصندوق بدلا من زيادتهم الاعباءعليه.

- كلمة أخيرة ؟

أرجو من جميع الأدباء والكتاب والمثقفين أن يقفوا مع قيادةالصندوق ووزارة الثقافة في دعم التعديلات على قانون انشاء الصندوقالمعروض على مجلس الوزراء لتحويله إى مجلس النواب والضغط من اجل اقرارتلك التعديلات والتي سترفع ايرادات الصندوق من خمسمائة مليون في السنةإلى ثلاثة أو أربعة مليارات في العام وستحل بهذه التعديلات كافة مشاكالصندوق الحالية والمستقبلية. اقول أيضا بأنني أحي وزير الثقافة رئيسمجلس الأدارة السابق الدكتور عبدالله عوبل وأحيي الأستاذة أروى عثمانوأقول لها الله يعينها على كم المشاكل التي ستواجهها وشكرا كثيرا.

 

قراءة 1639 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة