احمد قاسم دماج لا ذهب المعز ولا سيفه

الأحد, 08 كانون2/يناير 2017 17:29 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الحضور الكثيف للبسطاء في جنازة وعزاء المناضل الكبير الاستاذ احمد قاسم دماج كان خير معبر وخير ختام لمسيرة الرجل الذي كان انحيازه دائما واضح للبسطاء وللوجوه الكالحة والمعفرة بتربة الامامة الرثة والانظمة المتلاحقة في الشمال المنقلبة على ثورة سبتمبر ابتداء من 5نوفمبر 1967م حتى رحيله الاخير. 

عرف الرجل  حياة المعتقلات الملكية والجمهورية وحياة التشرد والمنافي  كان كل شيء في المتناول بمجرد قبوله بالعمل مع السلطات المتعاقبة التي لطالما عرضت عليه اغراءاتها واضوائها التي ابهرت كثيرين سقطوا مدهوشين خداما في بلاطها .

هكذا مضت سيرة المناضل الكبير خارج كنف الانظمة  لا ذهب المعز ولا سيفه استطاعا تركيعه واذلاله يوما ما عاش  معارضا صلبا ومنحازا  لأبناء الشعب  في كل مراحل ومنعطفات حياته المملؤة بالكفاح الشاق والمضني في سبيل مستقبل افضل كان يعتقده ويؤمن باستحقاق اليمنيين له في حياة تنتمي لروح العصر لا الماضي البغيض الذي سرق اليمن مستقبلها وسرق المناضل طفولته رهينة منذ بواكيرها الاولى الي شرخ الشباب.

وبموهبة استثنائية ومعاناة مكنته من الالتحاق بجيله الجيل الاعظم في تاريخ اليمن الحديث الجيل الذي تجرأ على ماضي اليمنيين وذهب باتجاه القطيعة معه  للمضي بالشعب نحو العصر . جيل فيصل عبداللطيف وسالمين وعبدالفتاح اسماعيل وعبدالله باذيب وعبدالقادر سعيد وعبدالحافظ قايد وسلطان احمد عمر  وعمر الجاوي وعبدالله الوصابي والربادي والشحاري وزين السقاف والقرشي عبدالرحيم سلام وعشرات الاسماء العظيمة والاستثنائية التي شكلت الجيل المؤسس للسياسة وللادب وللعمل النقابي الجيل الذي صنع ثورتين في الشمال والجنوب ووحدة بين الشمال والجنوب.

بالرصاص وبالقلم بالدم وبالعرق  كانت بصمات ذلك الجيل العملاق وكان الراحل الكبير في قلب المعركة  بالرصاصة وبالقلم ولم يبخل لا بدم ولا بالعرق  في سبيل عبور الماضي البغيض الي المستقبل. 

برحيل الاستاذ احمد قاسم دماج اسدل الستار على جيل عتيد ومقاتل من المؤسسين للوطنية وللثقافة والادب اليمني احمد قاسم الذي ساهم في تأسيس حركة القوميين العرب وفي معارك الدفاع عن الجمهورية وتشكيل الحرس الوطني  وتأسيس الحزب الديمقراطي الثوري واتحاد الادباء والكتاب كأول كيان موحد في الشمال والجنوب والنقابات العمالية وصحيفة الثورة يغادرنا  ملتحقا برفاقه العظام الذين كانوا بحق نجوم يمنية سطعت في ليل اليمنيين المدلهم وامدتهم بنافذة من الضوء والامل بإمكانية مستقبل يليق طاويا برحيله صفحة الجيل المؤسس  التي كانت بحق صفحة من اهم  وانصع صفحات التاريخ اليمني الحديث.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

@aleshterakiNet

 

قراءة 3232 مرات آخر تعديل على الأحد, 08 كانون2/يناير 2017 17:55

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة