الحوثيون حين يبتزون الجميع !! (قراءة في مسيرة الجرعة)

الجمعة, 08 آب/أغسطس 2014 20:38
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

سبق مظاهرة الاثنين الماضي في العاصمة صنعاء والتي دعا اليها الحوثيون وجبهة انقاذ الثورة وبعض المكونات والناشطون  للتعبير عن رفضهم للجرعة القاتلة التي مررتها الرئاسة والحكومة ـ بكل المكونات السياسية التي تتشارك  فيها ـ خطاباً عجيباً لزعيم الجماعة  عبد الملك الحوثي ، الذي هدد باتخاذ وسائل واتباع اساليب غير معهودة في التصعيد ان لم تتم اقالة  الحكومة ، التي مررت جرعة الموت في وقت العيد!!

تقاطر الالاف من محافظات (صعدة وحجة والمحويت  وذمار والجوف) استجابة لدعوة زعيم الجماعة ، ودخول بعضهم ساحة التغيير ـ حيث  بدأت تتجمع الحشود ـ بأسلحتهم  ربما كان رسالة من  قصيرة جداً من (انصار الله ) للجميع بماهية الاساليب والوسائل الاخرى التي من الممكن ان تتبعها الجماعة!!

من احد المنافذ الفرعية لشارع الزبيري (بين جولة كنتاكي والمستشفى الجمهوري) ، حاولت مواصلة سيري ظهراً الى المنزل ، لكنني علقت في زحمة الحشود المتكدسة بين جسرين (الدائري) ونفق (باب البلقة) من الاتجاهين.  

صوتان فارطان استبدا باللحظة ، الاول للمروحية العسكرية التي كانت تحلق  بشكل منخفض للغاية فوق الحشود  ، يقابلها صوت واحد للجموع يردد الصرخة (الموت لأمريكا الموت لإسرائيل) ، ردا على صوت المروحية . 

لم اجد في اكثر من عشرين دقيقة من الوقوف ـ بحثاً عن منفذ للعبور على الاقل للجهة الاخرى ـ افضل من تأمل الوجوه والاجساد في لحظة انفعالها ، وتوحدها القدسي مع الشعار الذي تردده الحناجر الهادرة :

شبان ريفيون بملابسهم الشعبية المتواضعة ـ  التي لم تمر عليها مسحة العيد التي انفرطت من ايام قلائل فقط ـ  لا يخفى عن تقاسيم وجوههم  مسحة التعب ، ووعثاء السفر وربما السهر ، ومع ذلك ثمة شرر خفي كانت  تقدحه العيون ان اطلت التحديق فيها ، الى جانب تجهم واضح وعداء للمكان لا يخفى في ذات الاعين !! عداء للمدينة التي تُرى من قبل الريفيين هؤلاء ليس اكثر من وعاء الخطيئة!!

قليلاً ماكنت الحظ  مرتديي الملابس المدنية بين الحشود (لابسي القمصان والبنطلونات مثلاً) ، كما اعتدنا ذلك في مسيرات ومظاهرات واحتجاجات 2011 ، التي كان يشارك بها حوثيو الساحات بمزاج ثوري مختلف!!

شبان يرفعون لافتات الجماعة المقتصرة على الصرخة ويوم القدس ، والتي غطت بأحجامها المتعددة  ما عداها من الشعارات ومنها اصل شعارات المسيرة المنددة بالجرعة ، التي خرج الجميع  للتعبير الاحتجاجي ضدها  ، واُريد في الغالب من الظهور المكثف لشعارات الجماعة توجيه  اكثر من رسالة اقلها اختصاراً القول نحن هنا وفي قلب المركز!!

حين نقلت لاحد الاصدقاء المشهد  المرتسم في ذهني عن تلك الظهيرة الملتهبة ،  اطرق قليلاً ثم قال  الم تذكرك صور المحتجين بما قالته الشهادات والقراءات عن اجتياح صنعاء  في العام 1948؟

ـ كثيراً يا صديقي .

واذا عدنا الى التداعيات الابرز في مسيرة الاثنين (الحاشدة) ، والمتمثلة في انسحاب العديد من اعمدة من دعوا وحشدوا لها واقصد هنا القاضي (احمد سيف حاشد) ومكونات (حملة 11 فبراير) و (جرحى الثورة) و(بعض ناشطي الحزب الاشتراكي ) وغيرهم من المستقلين ، سنجد ان مرد الانسحاب الابرز هو الاعتراض الواضح والشديد على المزاج الذي اراد  الحوثيون فرضه على المسيرة ، وعلى الداعيين والمشاركين فيها من خارج الجماعة واقرب حلفائها ، وقد جاء في بيان جبهة (انقاذ الثورة ) اصدرته بعد انسحاب عناصرها من المسيرة «ان جماعة الحوثي  باتوا يستغلون جوع الشعب ، لرفع سقفهم و خدمة أهدافهم السياسية».  وأوضحت الجبهة  «أن استخدام أوجاع الناس ومعاناتهم في تحقيق مكاسب سياسية أمر ترفضه الجبهة، معلنة انحيازها للشعب المسحوق و المغبون». ينظر جريدة القدس العربي الاربعاء 6 اغسطس 2014

الامر ذاته حدث في مسيرة تعز وترتب عليه انسحاب الناشطين منها  مما جعل (بشرى المقطري)  تقول على حائطها في الفيس بوك يوم 4 اغسطس :

( من الخطأ الاعتقاد أن مسيرة اليوم نضمها الحوثي او حتى دعا لها، فقط ظهر مساء امس عبدالملك الحوثي متسلقاً المسيرة ومتحدثاً عن الجرعة ، وعن الوضع الاقتصادي تماماً مثلما انضم علي محسن الأحمر الى الثورة بعد جمعة الكرامة .. ولدي قناعة أن مثلما قُلمت اظافر حزب الاصلاح بعد ثلاثة اعوام من الغطرسة والاعتداء على الناشطين والناشطات سوف تُقلم أظافر الحوثي بذات الطريقة .. إنها صيرورة التاريخ وديمومته )

ما اراده الحوثيون من هذه المسيرات ـ التي خرجت من اجل هدف نبيل ومنحاز لفقراء البلاد ومضطهديها ـ هو الركوب على الجميع وتجيير الفعل الوطني لصالح الجماعة سياسياً ، بل وجعلها مناسبة لاستعراض القوة ، بإطلاق بالون او مجس المسلحين (الخمسمائة) الذين زُج بهم الى المسيرة وقالت الاجهزة الامنية انها رصدتهم ، وهو ان صح بالضرورة سيغدو فعلا مدانا ، مهما كانت التبريرات بشأنه وعلى رأسها مقولة الحيطة لحماية المسيرة (السلمية)  خشية اصطدامها  بقوات الامن !!

القول بان الحوثيين يكررون ذات اخطأ الاصلاح ،  وفي مقدمتها  فرض المسلك الاستحواذي  والهيمنة بوسائل استعراض القوة والابتزاز  قول فيه من الصواب الكثير .

الحوثيون ما دامو  يمتلكون مثل هذا الشارع ، وقادرون على التأثير فيه لماذا لا يوجهون رسائل اطمئنان الى المجتمع من خلال اوعية سياسية ناضجة ؟ وليس الرهان على اعتساف المليشيا التي ستجد نفسها ان تركبها الغرور والاعتباط في مجابهة المجتمع برمته ، وان ادامة اللعب بورقة التعارضات القاتلة التي تحكمت بمسارات التسوية ولاعبيها الرئيسيين على مدى السنوات الماضية هو مكمن  المغامرة القاتلة في مستقبل الجماعة التي ستجد نفسها اسيرة نزوعها العنصري المغلق بدون حلفاء .  

قراءة 2105 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة