عن عبدالوارث عبدالكريم (2)

الإثنين, 15 حزيران/يونيو 2020 20:01 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

خلال الفترة الأخيرة من عهد الحمدي..

عبدالوارث عبدالكريم علم سياسي وعسكري وأمني وحزبي قل نظيره، هو من بين ثلاثة قادة في الحزب الديمقراطي الثوري اليمني، ثم في الحزب الاشتراكي آنذاك لم يجر الحديث عن تاريخهم الوطني والنضالي إلا قليلاً وهم على التوالي:

1.عبدالرحمن غالب

2.عبدالوارث عبدالكريم

3.عبده محمد المعمري

هؤلاء تميزوا بقدرات تنظيمية وبرؤية سياسية وملكات فكرية وانضباطات في أداء مسؤولياتهم ومواعيدهم ومتابعاتهم الدائمة والحثيثة لإنجاز المهام والتكليفات والزيارات التنظيمية والتركيز على المسائل الثقافية والفكرية في التربية والتأهيل والإعداد لكوادر الحزب

ما يميز الثلاثة من وجهة نظري ومعايشتي لهم هي: عبدالرحمن غالب تفوق في الجوانب الفكرية النظرية والتنظيمية والرؤى الاستراتيجية والسلوك العملي المتواضع وفي كل الظروف الصعبة والقاسية أيام المطاردات الأمنية المكثفة وقدرات على تحمل الفقر والجوع دون أي تذمر و قد تعايشت معه مختفيين معا في مديريات السياني و ذي السفال و جبلة ومدينة اب على مدى عام كامل عندما ضاقت الاوضاع الأمنية في تعز بعد استشهاد الرفيق عبد الجبار عبد الحميد عام 1973.

أما عبدالوارث فإنه يجمع بين القدرات العسكرية والأمنية و السياسية وكان يملك نظرة ثاقبة للآفاق السياسية والتوقعات المستقبلية في ضوء تحليلاته الرصينة لكل التطورات والمستجدات التي كان يتابعها عن كثب، لا يترك شاردة ولا واردة إلا ووظفها في نضالاته التكتيكية لخدمة استراتيجية الحزب.

أما ثالثهم الدكتور عبده محمد المعمري فقد جمع كل الصفات والقدرات والإمكانات النظرية والعملية التي توفرت بالقائدين البارزين  عبدالرحمن غالب وعبدالوارث عبدالكريم إضافة إلى حصيلته المعرفية في الفكر الاشتراكي العلمي، ربما يعود إلى تفرغه النسبي في قراءة النظرية الاشتراكية العلمية بمفهومها المادي للتاريخ ويتفوق أيضاً بذاكرة قل من يملكها، كان حافظة بإمكانه وضع تقييم ومقارنه للبرامج الحزبية والأنظمة الداخلية ليس فقط لحزبنا بل وللأحزاب اليسارية والاشتراكية  على صعيد ما كان يسمى بالمنظومة الاشتراكية تلقائياً دون القراءة من الأوراق.

لنعود إلى عبدالوارث والفترة الأخيرة من حكم الرئيس الحمدي.

جاءتني رسالة مستعجلة بواسطة عبد الحفيظ بهران بوصولي إلى صنعاء كنت في إب أشارك وأقود العمل التعاوني  في شق الطرقات وإنشاء مشاريع المياه وبناء المدارس وكلها مشاريع حديثة وجديدة ولأول مره في عهد هيئات التعاون الأهلي للتطوير، كان الناس يندفعون كالأعاصير نحو المشاريع التنموية التي لم يعرفونها من قبل، تركوا السلاح والبنادق وحتى بعضهم تخلى عن العسوب (الجانبي) وسأعود في حلقة أخرى  عن هذا الموضوع الهام في حقبة تاريخية من حياة شعبنا في عهد الرئيس  الحمدي.

وصلت صنعاء قيل لي إذهب إلى المسؤول عبدالحميد حنبير، أولا التقيت بالأخ محمد سالم الشيباني أطال الله في عمره وكان في حينه المسؤول السياسي في صنعاء أخبرني أن هناك مخطط سعودي – أمريكي للتخلص من الحمدي بسبب تقاربه مع الجنوب ولقاءاته بالرئيس سالم ربيع علي وأضاف لدينا معلومات دقيقة عن تحركات داخل الجيش وقتها كان محمد الشيباني هذا طاقة متحركة في كل الاتجاهات لا يكل ولا يمل وقد تمكن من نسج علاقات واتصالات مع كل القوى السياسية والشخصيات الاجتماعية المؤثرة، وقد ظهر عليه القلق من المفاجئات المقبلة وكيفية تجهيز الحزب لمواجهتها.

طلب مني سرعة اللقاء بالأخ عبدالحميد حنيبر ثم بعبدالوارث عبدالكريم ونصحني بالتشاور والتنسيق مع عبدالحفيظ بهران واحمد قاسم دماج وعبد الله الوصابي وزيد مطيع دماج واحمد منصور ابواصبع.

كان محمد سالم الشيباني يغطي عمله السياسي والحزبي باقتدار فريد، التقيت عبدالحميد حنيبر وكان وضعه الصحي متعب. قال لي تحرك على الفور وحاول اللقاء بالرئيس إبراهيم الحمدي وانقل له هذه المعلومات الحقيقية ومن مصادرها.

ناولني ورقة قال اقرأها واحفظها ثم مزقها حذار أن تبقى معك وطلب مني التحرك الفوري للقاء عبدالوارث عبدالكريم فهو المسؤول عن الجوانب العسكرية والاستخباراتية ومتابع للأوضاع لحظة بلحظة.

رتبنا لقائي بعبدالوارث في منزل أحمد قاسم دماج حسب طلب عبدالوارث لأنه يريد ضرب عصفورين بحجر من جهة اللقاء بي ثم التشاور مع أحمد قاسم دماج حول مختلف الأمور السياسية وغيرها. وأيضاً كما قال لي يريد أن يرى نورية أختي زوجة أحمد قاسم دماج وهو يعرفها بغرض أن يطلب منها الاهتمام بزوجته التي تتعرض لضغوط من أسرتها وخاصة والدتها من أجل فك الارتباط بزوجها عبدالوارث (الشيوعي الكافر صاحب تعز) من أجل يزوجوها قبيلي من أولاد عمها من قبيلة همدان صنعاء وقد نجحت أختي نورية نجاحاً باهراً أراح عبدالوارث كثيراً.

قال لي عبدالوارث لدي معلومات طازجة كنت أمس الليل في زيارة ثلاثة من رجال الأمن الوطني والاستخبارات العسكرية وحصلت منهم على آخر ما عندهم من معلومات. مع العلم أن هؤلاء من المكلفين بمطاردة عبدالوارث قبل صدور قرار العفو الرئاسي عني وعنه رغم أنه ليس مطمئن بالكامل فقد كان حذراً يقظاً كان يردد عين الذيب لا تنام.

توقع حدوث مكروه للرئيس الحمدي خلال أسبوع أو أسبوعين من اليوم.  كان هذا الحديث أثناء الإعداد للاحتفالات لثورة 26 سبتمبر 1977.

 قلت له لماذا لم تلتقوا بالرئيس إبراهيم وتضعوه بما تفكرون به وما في حوزتكم من معلومات؟

 أجاب حاولنا والقناة الوحيدة التي تتواصل معه هو الأخ عبدالحميد حنيبر الإ ان هذه النافذة أغلقها الرئيس ولهذا لجأنا إليك للقاء الرئيس للوصول إليه ووضعه في صورة ما لدينا من معلومات وتوقعات وأنت لديك معاريف على علاقة بالرئيس وقدرة على طرح المعلومات دون خوف وبإصرار على أن تقنعه على الاستماع لكل ما جئت إليه من أجله. وقال لي كل من حاول يفاتح إبراهيم بهذه المخاطر يقفل النقاش في وجوههم.

ذهبت لأرى أصحابي الذين بذلوا جهوداً مضنية للحصول على موعد عاجل ومضت عشرة أيام. فلجأت إلى الأخ محمد الحمدي الأخ الأكبر للرئيس وقلت له لدي معلومات لا أريد أحد ان يعرفها إلا الرئيس وكان الأخ أحمد منصور حاضراً وهو من سهل هذا اللقاء وتربطه صداقة استثنائية بمحمد الحمدي، وبعد يوم واحد من هذا اللقاء كنت ضيفاً عند الأخ اللواء (رائد في حينه) محمد سري شايع والده شهيد في ثورة 1948. وهو قريب من الحزب الديمقراطي ومن المرتبطين والمتحمسين للحمدي بكل جوارحه وكان من الحاضرين في الغداء الشيخ عبدالواحد البخيتي وهو إبن خالي وكان طالباً في الكلية الحربية. أخبرني محمد سري شايع أنه جاءه اتصال من بيت الرئيس الحمدي يطلبونك وأنا معك عصر اليوم – أعتقد أنه كان أول أكتوبر 1977

حدثني محمد سري أن المخاطر على الحمدي قائمة ولكنه لم يسمع لأي أحد حتى من أخلص الناس إليه.

 أيضاً كنت قد التقيت صباح ذلك اليوم بضابط مهم وعلى علاقة وطيدة ببيت أبو لحوم وذو ميول بعثية لكنه في قرارة نفسه أن غياب الحمدي ومشروعه السياسي في بناء دولة مركزية يسودها القانون هو عودة القوى القبلية المقاومة للدولة وللقانون وهذا الضابط هو علي محمد أحمد حسن الحلياني وتربطي به علاقة حميمة منذ الطفولة كما أن والده الشيخ محمد أحمد حسن عضو في الحزب وكثير من أخوانه وأسرته وأهمهم حتى اليوم الدكتور عبدالقادر الحلياني.

حصلت منه على معلومات عززت وأكدت ما لدى الحزب والتي صارت في حوزتي / أو في ذاكرتي.

ذهبنا إلى منزل الرئيس إبراهيم الحمدي القريب من المدرسة الصينية أنا ومحمد سري شايع منزل عادي متواضع من طابقين وحوش كل مساحة المنزل لا تتجاوز عشر لبن صنعاني.

استقبلنا الحارس رأينا في غرفة الحراسة حارسين اثنين فقط والسيارة الخاصة بالرئيس هي نوع  فلكسوجن ألمانية صغيرة سماها واحد من مدينة جبلة حين رأى الحمدي يتحرك فيها ويسوقها بنفسه وسط العاصمة قال الرئيس الحمدي يتحرك بالعكبري (الفأر) أي أن السيارة تشبه العكبري. ولا شيء آخر يدل على الرئاسة أو أي سلطة صغيرة أو كبيرة كما هو حال قادة العالم الثالث.

دخلنا الديوان وبدأت أخزن قال لي محمد سري شايع لا تخزن حتى يأتي الرئيس إذا طلب منا أن نخزن خزنا وإذا لم يطلب فهو لا يريدنا أن نطول عنده.

دخل علينا إبراهيم وكان مريضاً بزكام شديد عطس ونزول وسعلة ويرتدي جرم علاقي وفوطة عدني وحولي (منشفة) وردي ظهر وسيماً جميلاً جذاباً ضاحكاً وبعد السلام قال خزنوا مالكم وأنا سأذهب الى الحمام وأعود وأجرب التخزينة لأنني في وضع صعب (زكام ) جلس أمامنا كان قدامه قات ممتاز ومغسل أعطاني النصف منه وقال لي هذا قضاء الضيافة والغداء في منزلكم في جبلة عند أحمد منصور وعبدالله الوصابي (كان ذلك عام 1971 والحمدي لا يزال في الحزب الديمقراطي) وسألني عن جبلة وإب وبعض الأشخاص وذكر بالإسم عبدالكريم الحشاش أشهر رجل في النكتة والتعليقات الذكية والخبيثة وذكر إبراهيم واقعة من الحشاش قال زرت إب وفي المقيل شرحت أهداف وطموحات اللجنة العليا للتصحيح المالي والإداري شارك الحاضرون في النقاش والحشاش قابع  في سفل المكان فقلت له ياحشاش تحدث وساهم في النقاش حول التصحيح المالي والإداري وأعضاء اللجنة وكان الحمدي يذكر الواقعة ويضحك من قلبه ضحك مختلط بالعطس والنزول واستطرد رفض الحشاش الحديث بمبرر أنه مسكين وأمي ولا يعرف بالسياسة فألحيت عليه، فطلب بخبث الأمان وقال بوجهك يا حمدي ما حد يؤذيني فأعطيته الوجه والأمان. قال الحشاش ان اللجنة العليا للتصحيح المالي والإداري أعضائها مثل جمعة الزاجر (سجن إب الرئيسي). قلت له كيف مثل جمعة الزاجر؟. وضح قال المؤذن قاطع طريق والخطيب قاتل والإمام زاني محصن فانفجر المقيل بالضحك تلاه على الفور صمت. قال الحمدي سد نفسي بهذا التقييم الموجز والفظيع فلم أبقى إلا دقائق وتحركت إلى تعز.

ثم طلب مني لماذا هذا الإلحاح على اللقاء وأنا مشغول هات ما عندك يا يحيى منصور قلت له هناك مؤامرة تستهدف النيل من النظام وتوجهاته وشعاراته الوطنية والوحدوية ووقف مسيرة بناء الدولة المركزية، دولة النظام والقانون ووأد الحركة التعاونية الرائدة والارتداد نحو إعادة القوى التقليدية والماضوية، قاطعني هات ما عندك من معلومات.

سردت له قائمة من التغييرات العسكرية في أكثر الألوية والكتائب العسكرية والأمنية والتي يقوم بها رئيس الأركان أحمد الغشمي ثم وضعته في التحركات واللقاءات لأحمد الغشمي على كل الاتجاهات بما في ذلك المعارضة القبلية ولقاءاته الليلية  الدائمة مع الملحق العسكري السعودي صالح الهديان في أكثر من منزل كما أن توجهاتك نحو الجنوب والزيارات المتبادلة بينك وبين الرئيس سالمين قد دفع المخطط التآمري للقضاء عليك قبل زيارة عدن وكلام كثير أكثر من نصف ساعة وهو يسمع ثم طبزني محمد سري وهو بجانبي إشارة على أنه كفاية وطبعاً محمد سري يعرف إبراهيم وطباعه ومزاجه أكثر مني فتوقفت عن الحديث.

قال الحمدي خلصت.. قلت له نعم حتى لا نطول عليك، وفجأة صرخ في وجهي ماذا تريد يا يحيى منصور أنت والحزب الديمقراطي ألا يكفي أنكم رفضتم التعاون معي واليوم تريدون أن توقعوا بيني وبين أقرب الناس إلي ما غرضكم من زرع الريبة والشك بيني وبين معاوني من القادة والضباط الذين خبرتهم طوال حياتي واستمر في كلامه بصوت عال جداً حتى انفعل وقام من متكئه وواصل تعنيفي، حتى علاقتي بالجنوبيين أصحابكم يعملون على تخريبها ويفسرون أن علاقتي بسالمين إضعاف لهم ولحزبهم الطليعي، وتوجه صوب سفل المكان وهو يقول بالصوت العالي شككوني كل الناس في روحي من الغشمي..الغشمي..، الغشمي هذا من أخلص الناس إلي والآن تريدون أن أتصرف مثلكم قتلتم خيرة رجالات الحركة الوطنية في الحزب الديمقراطي امثال عبدالقادر سعيد الذي  مات كمداً وقهراً من شعاراتكم الثورية في الكفاح المسلح والزحف على المدن من الأرياف وأن السلطة تنبع من فوهة البندقية. اين عبد الحافظ قايد؟. اين تلك الكوكبة السياسية الناضجة الذين غيبتموهم عن الساحة؟. أسرني في أذني محمد سري سوف يحبسنا فأردت أن ألطف الجو المشحون فقاطعته قائلاً والله عادك حافظ الدروس الثورية من حركة القوميين العرب وما بعدها.

رد بالقول  لقد رفعنا شعارات وتطرقنا في أفكارنا إلا أن الواقع شيء آخر نحن بدأنا نستوعب واقعنا المرير وأنتم لا زلتم حيث أنتم، أبقوا على ما أنتم فأنتم أحرار لكن إياكم وزرع الشقاق بيني وبين أصحابي وهنا قمت من مجلسي وقربت منه قائلاً يا أخ إبراهيم نحن لم نقل هذا إلا محبة فيك وحرصاً على التجربة وتفويت المؤامرات الداخلية والخارجية أعجبك هذا الكلام وإلا رميته عند أرجلك إن شاء الله  العب به كبه..

خرجت من هذا اللقاء العاصف وأبلغت الحزب بما جرى وأمرني عبدالوارث بالتوجه إلى إب وأن أعمل على وجه السرعة في ترتيب الأوضاع لمواجهة أحداث مفاجئة و معادية..

 

عبدالوارث عبدالكريم والرئيس الغشمي

بعد استشهاد الرئيس إبراهيم الحمدي بشهرين تجددت  المشاكل في مناطق مختلفة.

 في اب خرجت حملة عسكرية على منطقة الريادي لإلقاء القبض علي و من معي من الرفاق باي طريقة مقتولا أو مأسورا  واذا تعذر هدفهم هذا فيتم القاء القبض على جميع العدول والعقال و المشايخ و هذا ما تم حيث بلغ عدد المساجين من هولا المواطنين  اكثر من 160 شخص. 

والمبررات لدى سلطات اب الامنية والعسكرية ان يحيى منصور يريد احتلال جبل التعكر و التمركز فيه باسم الجبهة الوطنية الديمقراطية.

 اختفيت مع جميع المطلوبين من الرفاق حسب العادة في مواجهة مثل هذه الحملات العسكرية منذ 1972 و التحرك بالوسائل الشعبية السلمية ومنها إشاعة انني في صنعاء وغير موجود في المنطقة تماما وقد ارسلت الحملة مجموعة من الجنود للتمركز في قمة جبل التعكر لتأمينه و حماية مدينة اب من اي مخاطر.

استمرت الحملة العسكرية أسابيع  خطاط على المواطنين. إلا أن الناس في المنطقة في الربادي وكافة المناطق التابعة لمديرية جبلة في حالة تماسك وثبات وإصرار على قلب رجل واحد وتحت يد القبضة الناعمة لمنظمة الحزب الديمقراطي الثوري اليمني والتي لم تستخدم السلاح في مواجهة أية قوى مضادة محلية أو حملات السلطة العسكرية وكنت وأسرتي المبادرين للانسحاب من بيوتنا وتركها خاوية ليحل بها جنود وأفراد الحملة العسكرية.

طبعاً كانت المنطقة وإب كلها في حالة استياء وغليان جراء جريمة اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي الذي حظي  بمحبة كاسحة في محافظة إب وغيرها و كانت منظمة الحزب الديمقراطي في ذروة صعودها وتوسعها وتماسكها والتي  تعودت  على مثل هذه الحملات العسكرية في ظروف أقسى وأصعب وعلى مدى خمس سنوات منذ  اختفائي اول مرة في  أكتوبر 1972 – أبريل 1977.

تحرك الإخوان في صنعاء أخي أحمد منصور وأحمد قاسم دماج وزيد مطيع دماج ومعهم الصديق والأخ الوفي الأستاذ عبدالحميد الحدي لدى المسؤولين ولم يكن أحد منهم قادر على أي عمل لان الأمور كلها بيد الرئيس الغشمي

. تحرك الإخوان إلى ضلاع همدان لمقابلة الشيخ محمد حسين الغشمي الشقيق الأكبر للرئيس أحمد حسين الغشمي وهو على معرفة وطيدة بأخي أحمد منصور وهي معرفة قديمة من سجن حجة عام 1944 حيث سجن هو وجدي عبدالحميد أبو اصبع في وقت واحد وخرجوا في وقت واحد بعد أن قضوا ثلاث سنوات.

لهذا تحمس الشيخ محمد الغشمي واتصل بالرئيس في نفس الوقت ومما قال لأخيه الرئيس سوف أوصل انا يحيى منصور بوجهي. ثم قال لأحمد منصور ومن معه أريد يحيى منصور اليوم أو غداً لمقابلة الرئيس.

ولان الشيخ محمد حاسس بمشاعر الناس من انعدام الثقة بأخيه الرئيس نحو ضيوفه قال لأحمد منصور ومن معه اطمئنوا، الأخ يحيى منصور فاهم وأخبروه برسالتي وأنا واثق أنه لن يتأخر عليا لأن الرئيس مصر على عدم رفع الحملة العسكرية أو إطلاق المساجين إلا بوصول الشيخ يحيى أبو اصبع.

وصلت رسالة من أحمد منصور، عبدالله الوصابي، زيد مطيع دماج، عبدالحفيظ بهران، أحمد قاسم دماج، وتركو لي الخيرة وتقدير الموقف فهم لا يثقون بأحد هذه الأيام.

كان عبدالحفيظ قد تحرك والتقى عبدالوارث عبدالكريم ووضعه في الصورة وطلب رأيه بموضوع وصولي إلى الرئيس لان القضية فيها مجازفة خطيرة.

حسم الأمر عبدالوارث وقال يطلع صنعاء، والرئيس في مثل هذه الظروف ولاعتبارات قبلية لن يفرط بالأخ يحيى مهما كانت المجازفة خطيرة. وكتب الي رسالة من سطر واحد تقول الرسالة:

الرفيق باسم (اسمي الحركي) عجل وصولك إلى صنعاء على وجه السرعة وأنا في انتظارك

التوقيع .. أبو هشام

وصلت الرسالتان في وقت متقارب وفي الواقع كنت انا وعبد الوارث نغرف من منبع واحد وتتطابق افكارنا وتوقعاتنا.

وصلت في اليوم التالي بعد العصر مع الحذر من النقاط الامنية التي كانت منتشرة بكثرة في اب.

التقيت عبدالحفيظ قال إذهب على الفور عبدالوارث في انتظارك وهذا حسن الخولاني سيوصلك اليه.

التقيت عبدالوارث تطابقت تحليلاتنا واستنتاجاتنا وخلاصتها أن الرئيس لن يفرط بي وخاصة وأخوه الشيخ محمد في الصورة .

نصحني عند لقاء الرئيس بالتماسك ورباطة الجأش ولا تكون حادثة الحمدي في تفكيرك عند مقابلة الغشمي ولا تخرج منك الكلمات إلا رصينة هادئة محسوبة ولا تفارقك الابتسامة أما توقعات الإخوان المتشائمة فلها ما يبررها فحالة الخوف و الذعر تشمل الجميع بعد فاجعة إبراهيم الحمدي. وحدد مطالبك بنقاط موجزة برفع الحملة وإطلاق السجناء من سجن الزاجر في إب وسجن جبلة.

ذهب الأخ أحمد منصور في الحال لإبلاغ الشيخ محمد الغشمي بوصولي. قال له أخبر الأخ يحيى بانه محل ترحيب مني ومن الرئيس فانا صديق وفي لجدكم عبدالحميد أبو اصبع من سجن حجة فقد كان لا يبخل عليا (فعلاً جدي كان ميسور الحال ومن الأغنياء الكبار على مستوى المنطقة) وفي مساء نفس اليوم التقينا عند أختي نورية التي أصرت على نزولي عندها في منزل أحمد قاسم دماج. كنت مخزن ونشيط وعلى استعداد للاستمرار بهذا الوضع وبدون نوم لثلاثة أيام.

تواجد إلى جانب أحمد قاسم، زيد مطيع وأحمد منصور وعبدالله الوصابي وبهران.

وقال لي أحمد منصور أن عبدالحميد الحدي كان يريدك هذا المساء ويستضيفك في منزله وسيتحرك في الصباح من أجل يوصلك بنفسه إلى عند الرئيس وهو مطمئن لا يوجد عنده ذرة قلق عليك.

وعن عبدالحميد الحدي لا بد من الإشارة إلى العلاقات الخاصة التي تربطنا به وعلى الخصوص بينه وبين أحمد منصور فالصداقة والعلاقات بينهما قوية ومتينة للغاية وكانا يمثلان مع مجموعة من أعضاء مجلس الشورى المنتخب عام 1970 أمثال زيد مطيع دماج وعبدالحفيظ بهران ويوسف الشحاري وعشرة أعضاء آخرين القوة الحديثة الجديدة التي تمسكت ووقفت في مجلس الشوى دفاعاً عن أهداف الثورة والنظام الجمهوري وتبني الأفكار الجديدة المتعلقة بدولة القانون ومناهضة المشروع السعودي الرامي إلى الهيمنة المطلقة على اليمن وإفراغ ما تبقى من الثورة والجمهورية من كل محتوياتهما الثورية والوطنية والقومية وخاصة بعد المصالحة مع القوى الملكية برعاية السعودية ومشاركتهم في النظام بنسبة الثلث على كل المستويات التنفيذية في الرئاسة إلى الحكومة إلى الجيش والأمن والمحافظات.

وقد اشتدت الهجمات العسكرية والاعتقالات والمطاردات ضد القوى الوطنية الحديثة في هذه الفترة.

ومن المعروف ان منطقتنا في إب حيث مسؤوليتي تعرضت لحملات عسكرية متواصلة منذ أكتوبر 1972 وشملت الاعتقالات إخواني أحمد منصور أبو اصبع ورشاد منصور أبو اصبع في سجون صنعاء مرات عديدة خلال أعوام 1972-1974 ولعب عبدالحميد سيف الحدي دور المراجع والمحامي والمدافع عن صديقه أحمد منصور وعنا جميعاً وكانت أمي في صنعاء لا تكف لحظة واحدة عن المراجعة وعند الأخ عبدالحميد الحدي والذي وسع لها بيته وأمواله  وكل ما يملك حتى يهدئ من فجيعتها بأولادها الثلاثة يحيى منصور المطارد من السلطة ويمكن أن يقتل في أي وقت وأحمد ورشاد في سجون صنعاء وكل أفراد أسرتنا من الأعمام والإخوال والأنساب إما في السجون أو مطاردين ومخفيين.

وهذا هو عبدالحميد الحدي كان البلسم الذي يداوي جروح أمي وفجيعتها في ظروف بالغة القسوة و في تلك الايام أصدرت السلطة المركزية قرارات وتوجيهات بقتل وسحل الحزبيين المسلحين وغير المسلحين وكل من له علاقة بالجنوب (الشيوعي) إلى درجة منح المشائخ حق قتل كل من يشتبه به أنه متحزب أو مخرب ونصبت المشانق على مستوى المدن والأرياف وعلقت الرؤوس في أبواب صنعاء وميادينها وكل عواصم المحافظات وبعض المديريات والنواحي والقضوات وكانت جلسات المحاكم العسكرية تذاع من إذاعة صنعاء وتعز وهي تصدر أحكام الإعدام والتعزير وتعليق الرؤوس وكان أبرز القضاة الفاشيين غالب عبدالله راجح .في هذا الجو المفعم بالذعر والخوف صمد مناضلونا البواسل وتصدوا كالجبال الرواسي لهذه الفاشية العسكرية القبلية المتخلفة والهمجية وكان عبدالحميد الحدي يتصدى أيضاً في حدود طاقاته ومعارفه وعلاقاته للدفاع عن أحمد منصور  ورشاد منصور ومن إليه والعناية بوالدتنا التي أقامت في صنعاء وقيمت قيامة أصحابنا أهل برط من ذو محمد أمثال عبدالله دارس وأحمد فاضل ومقبل أبو اصبع وعبده بن علي أبو اصبع وعبدالله محسن ثوابه وعبده بن إسماعيل أحمر الشعر وظلت الوالدة رافعة الرأس شامخة لا تهتز لها شعرة ما دام ابنها يحيى منصور بخير لأنه على حق وسينتصر. ولا انسى التنويه بقبيلة الشيخ عبد الحميد سيف الحدي في عمار مديرية النادرة

وهي أسرة بأعدادها الكبيرة وقفت مع الثورة والجمهورية ثم التحق معظم شبابها مع الجنوب وكانوا في طليعة الكفاح المسلح من خلال انتسابهم لمنظمة المقاومين الثوريين ومنظمة جيش الشعب التابعة للحزب الديمقراطي الثوري والجميع يعرفون المناضل الوطني الكبير محمد صالح الحدي شاعر المقاومة التي كانت أشعاره تردد على كل لسان.

وقد عرفت قراهم ومنازلهم في زياراتي المتكررة للمنطقة الوسطى في ذروة الصراع. وبقيت في بيوتهم في المعزبة والمصنعة أثناء زياراتي للمنطقة الوسطى في ذروة الصراع .

والان نعود إلى لقائنا هذه الليلة في منزل احمد قاسم دماج.

كان الانقسام على أشده بين من يؤيد لقائي بالرئيس الغشمي ومن يرفض ويعارض من منطلق أنه سيتم تصفيتي وفي أحسن الأحوال اعتقالي وهي فرصة للأجهزة الأمنية أن يأتي يحيى منصور هكذا بطبق من خزف وهي التي عجزت عن الوصول إليه.

حسم الأمر الأخ عبدالله الوصابي وهو أيضاً قريبي ومتزوج من عمتي أخت أبي وهو يساري منذ الخمسينات ومن مؤسسي الحزب الديمقراطي وتعرض للسجن عدة مرات وقال أرى أن نترك الأمر والقرار الأخير للأخ يحيى منصور ونقفل النقاش.

 لت لهم سوف أقابل الرئيس وإن كانت مجازفة خطيرة لكنني أحسبها وأصل إلى استنتاج مفاده أنه لن يمسني بسوء أو مكروه في هذا اللقاء وفي هذه الأيام بالذات لاعتبارات قبلية صرفة فأنا قادم بدعوة الشيخ محمد حسين الغشمي وهو صديق جدي عبدالحميد من سجن حجة وقد قال ما قال بعلاقاته بجدي كما أن الرئيس بتركيبته الوجدانية والمعرفية والقبلية يراعي بصورة تلقائية الحفاظ عليا لأن أصولي قبلية من ذو محمد وأنا في إب عبارة عن نقيلة.

وفي هذه اللحظة والساعة في وقت متأخر من الليل وصل عبدالوارث عبدالكريم وهو مخزن وآثار التعب بادية عليه لانه مصاب بقرحة المعدة والتهابات القولون، وقد وضعه أحمد قاسم دماج في صورة النقاش والقرار الذي اتخذه الأخ يحيى منصور بالمجازفة ولقاء الرئيس.

علق عبدالوارث الحمد لله وكفى الله المؤمنين شر القتال وما قرره الأخ يحيى هو عين الصواب وهو رأيي ورأي الأخ محمد الشيباني المسؤول السياسي الذي اعتذر عن المجيء لأنه كلف بمهام اخرى

و اضاف عبد الوارث ان عملنا في ظروف أنظمة القمع فيها من  المجازفة والمغامرة مع أخذ الاحتياطات وإلا لما تغير شيء في المجتمع، ولأصبح التغيير والتقدم والعدالة الاجتماعية في خبر كان.

أما أختي نورية زوجة أحمد قاسم دماج وأم الدكتورة سلوى وهاني ومعن ومطيع وهشام وإياد أولاد أحمد قاسم والتي كانت تتابع ما يجري في الديوان بقلق. قالت لي شد حيلك.. قع رجال.. اذهب وقابل الرئيس والله ما يقع بك ولا بايحصل لك حاجة.

هؤلاء المثقفين هم كثيرين هدره ويتوهوا الواحد ما عاد يعرف رجله من راسه. توكل على الله أنت يحيى منصور ملئ السمع والبصر ولا تترك الحملات العسكرية فوق الرعية والفقراء والمساجين الذي امتلأت بهم سجون إب ولا تخرج من عنده إلا وقد رفع الحملات وأطلق المساجين. الله معك ياخي،  وتعرف نورية اختي  بقوة الشكيمة  ثابتة الجأش صلبة لا تلين لها قناة يعرفها اجيال وأجيال من الطلاب من  مختلف المناطق  الذين آوتهم في البيت وأكلتهم وشربتهم وحثتهم على الدراسة وهم يذكرونها بالفخر والاعتزاز وينادونها بالأم الحنون.

وانصرف الجميع ولم يبق إلا انا وعبدالوارث الذي نمت أنا واياه في الديوان في وقت متأخر.

 وجاء عبدالحميد الحدي الساعة الثامنة صباحاً وأنا جاهز فأخذني بسيارته إلى منزله المجاور لبنك الدم عند مستشفى الكويت وجاءته مكالمة أن اللقاء مع الرئيس يوم غد الخميس

أخذني عبدالحميد وقال نفسحك، وذهب بي إلى ضلاع همدان واشترى لي  قات ثم عاد بي وقد جهز لي ملابس جديدة وجنبية بعسيبها وهي جنبية محترمة قديمة (صيفاني) ثمينة وأهداها لي، اما الجنبية التي كانت في حوزتي فهي  عادية البسها في تحركاتي وأخفي الجنبية الأصلية الثمينة خوفاً عليها إذا وقعت في كمين وتضيع مع النهابة. وقال لي عبدالحميد بهذه الملابس تظهر على الرئيس  الغشمي.

وفي صباح الخميس أخذني عبدالحميد الحدي إلى القصر الجمهوري قبل الساعة العاشرة وفي حوش القصر قبل الدخول إلى مكتب الرئيس قال لي النصيحة التالية (شوف الغشمي عسكري وقبيلي ومش مثقف لكنه يعرف ما يريد فلا تكثر من  التحليلات والتقييمات والشروحات مثل التي تحدث بيننا اطرح عليه قضية ثم اترك له فرصة للرد ثم اطرح القضية الثانية واسمع منه وهكذا وحاول ان تجعله يتكلم أكثر مما تتكلم أنت فهو يمل من التحليلات والهدرة الكثيرة وهو بعقله ليس سهلاً فهو يعرف الرجال) قلت له حاضر، وكانت حالة الاطمئنان والأريحية التي تظهر على عبدالحميد تعطيني دفعة من الثقة التي تبعد أسوأ الاحتمالات من رأسي.

وصلنا المكتب وكان مدير مكتبه جاهز لاستقبالنا وأدخلنا على الرئيس قبل الجميع وكان المنتظرون كثر أول ما أطليت من الباب قام الرئيس من الكرسي وخطى نحوي تعانقنا بحرارة وابتسامته وفرحته لا تقاس وكأنه التقى أحب الناس إليه.

 جلسنا وقدم لنا الشاهي ثم فتح الحديث بالترحيب بي وتطرق إلى أخبار أخيه الشيخ محمد الغشمي واهتمامه بي وأن علاقته في سجن حجة مع جدي مؤثرة فيه ودخل عبدالحميد على الخط يشرح أننا أسرة عريقة وجمهورية وأننا ضحينا كثيراً من أجل الدفاع عن النظام الجمهوري وأن قبائل ذو محمد الساكنين في إب ذهبوا بعد الثورة بخمسة أشهر إلى برط لمقاتلة الملكيين مع إخوانهم وحماية جبل برط الجمهوري من الهجوم الملكي.

وبعد مضي عشر دقائق قال الرئيس بالحرف الواحد. شوف يا أبو اصبع لن أستقبلك في بيت الدولة وسوف أستقبلك وأضيفك في بيتي ونتحدث هناك فمعزتك عندي كبيرة.

فتدخل الأخ عبدالحميد قائلا يافخامة الرئيس الأخ يحيى يشعر بمطاردة محمد خميس وأجهزة الأمن وملاحقته في كل مكان. انتفض الرئيس وقال هل خميس أو غيره يتعرض ليحيى منصور بعد هذا اللقاء بي والله لاقطم رقبته واقطعه من النص وأشار بيده لعملية القطع.

تحرك يا يحيى منصور بحرية حيثما تريد أنا هنا ودق الطاولة.

أضاف عبدالحميد شكراً كثيراً وودعنا الرئيس وبنفس الحرارة التي استقبلني بها ولم يترك لي فرصة لطرح أي قضية سواءً قضية الحملة العسكرية في بيوتنا وقرانا أو المساجين.

خرجنا مرفوعي الرأس والتفاؤل يغمرنا وعبدالحميد يؤكد أن كل شيء على ما يرام.

كان الرئيس قد حدد يوم السبت موعدا للمقابلة في منزله الواقع في الدائري الجنوبي امام السفارة السعودية وبجوار منزل الأخ محمد سري شايع و ظلت دوامة الافكار في رأسي وسؤالا كبيرا منتصبا امام توقعاتي لماذا يريد مقابلتي لوحدي. ماذا وراء ذلك؟..

وهو سؤال لا يعني المكروه وسوء النية..

يتبع .. الليلة العاصفة

قراءة 2075 مرات آخر تعديل على الإثنين, 15 حزيران/يونيو 2020 20:03

من أحدث يحيى منصور أبو اصبع

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة