أنيس حسن يحيى بطل من هذا الزمان

السبت, 02 تشرين1/أكتوير 2021 20:58 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

من منا لا يعرف مكانة وكفاح المناضل القومي أنيس حسن يحيى- الزعيم القومي، وواحد من أبرز القيادات المؤسسة لحزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن؟

الأستاذ أنيس علم بارز، ومناضل فادي تعرفت عليه أثناء حوارات توحيد الحزب الاشتراكي اليمني، وهو إنسان شديد التواضع، عميق الإدراك والمعرفة، أب روحي حقيقي لتيار التقدم والحداثة، صادق في أقواله ونهجه. ربما جر عليه الصدق، ونبل العاطفة الكثير من المتاعب.

قبل أحداث يناير الكارثية التقينا أنا والعزيز عبد الله حميد العلفي- الأمين العام السابق لحزب العمل، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي- أكثر من مرة في منزله، وكان في غاية القلق من تصاعد الخلاف داخل الحزب، ويمتلك أنيس رؤية وحدوية صادقة، وعاطفة نبيلة إزاء رفاقه والآخرين وقضايا أمته وشعبه.

شعرت بسعادة غامرة بما كتبه عنه الباحث والمؤرخ الدكتور عبد الودود مقشر- أستاذ التاريخ بجامعة الحديدة؛ فقد تتبع حياة هذا البطل القومي والمفكر السياسي منذ انتقال أسرته من المخا، ودراسته في عدن ومصر كلية التجارة- جامعة القاهرة، وعمله في التدريس للمرحلة الثانوية، وتخرج عليه العشرات والمئات، وقد رصد المناصب الوزارية التي شغلها بعد الاستقلال كـالاقتصاد والصناعة، والمواصلات، والثروة السمكية، كما أشار إلى مؤلفاته: "تاريخ الفكر الاقتصادي قبل آدم سميت"، والمدرسة الكلاسيكية في الفكر الاقتصادي.

القائد السياسي ذو حضور كبير في العمل الوطني، فهو من مؤسسي الجبهة الوطنية المتحدة منتصف الخمسينات، وله دور مشهود في الحياة السياسية ضد الاستعمار البريطاني، وفي العمل النقابي والوطني العام، وتزعم التأسيس لحزب الطليعة الشعبية، مشاركًا في حوارات توحيد التظيم السياسي.

عين سكرتيرًا اللجنة المركزية للتنظيم السياسي، ورئيسًا للدائرة الاقتصادية، وكان من أبرز المشاركين في حوارات توحيد التنظيم السياسي، وكان من أبرز المشاركين في حوارات توحيد فصائل اليسار شمالاً وجنوبًا، كما أن حضوره القومي والدولي كبير جدًا وفاعل ومتميز.

التحية للمناضل الكبير والمفكر السياسي القائد أنيس حسن يحيى عوض، وللباحث الدكتور عبد الودود مقشر.

قراءة 1015 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة