قصتي مع تسمية (الجنوب العربي)

الجمعة, 21 تشرين1/أكتوير 2022 21:54 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قصتي مع تسمية (الجنوب العربي)

"انا جنوبي عربي لست يمني"

ــــــــ

مع بداية الحراك الجنوبي كنا نقضي معظم اوقاتنا في غرف البالتوك وفي منتديات الجنوب العربي الحر تابعة لتاج كانت  تأخذنا احاديث رواد غرف الدردشة والمنتدى والقائمين عليه غالبا الى موضوع هوية الجنوب العربي واليمننة  وتناول القضية من الستينيات والنيل من اكتوبر التي يمننت على حد زعمهم  الجنوب العربي ، تفاعلنا مع هذا الاتجاه لمدة على انغام اغاني عبود خواجة الحماسية وبدأنا نحاول ترسيخ فكرة اننا جنوب عرب ولسنا يمنيين واننا تعرضنا ليمننة من عام 1967م..

وعلى شأن تأكيد الفكرة ليصدقها العقل والقلب وتصبح قضيتي دولة وهوية لم يكن كافيا الاكتفاء والاتكاء على احاديث المنتديات وغرف الدردشة والصفحات وجلسات المقيل  كان ينتابني الفضول دائما  البحث عن المواضيع ذات العلاقة  في المكتبات عن اي شيء يتحدث عن الجنوب العربي وتاريخه وهويته لترسيخ الايمان بقضية الهوية (جنوبي عربي لست يمني)  وجدت كتب عربية واجنبية تتناول تاريخ الجنوب العربي

يالله كل هذه المجلدات عشان تاريخنا الجنوبي

التي تحاول اليمننة طمسه واول ما فتحت احد الكتب وهو بعنوان الأنظمة السياسية لممالك الجنوب العربي لكاكي محمد استاذ مساعد قسم العلوم الانسانية كلية الاداب واللغات والعلوم الاجتماعية الانسانية جامعة زيان عاشور يتحدث الكتاب عن نظام حكم مملكة سبأ وحضرموت ومعين وقتبان واوسان وحمير

سألت نفسي اين مواقع هذه الممالك في خارطتنا الجنوبية؟ تفاجأت ان سبأ في مأرب الى صنعاء،  ومعين تحكمها عائلة حاكمة حضرمية في الجوف  وقتبان من شبوة الى البيضاء وصل نفوذها الى الساحل الغربي واوسان من اطراف شبوة والبيضاء وابين وعدن وحمير خطت عاصمة امبراطوريتها في يريم اب وتوسعت شمالا وجنوبا وشرقا وغربا واثناء شرح تعاريف الممالك كان يصفها بالممالك اليمنية وتارة بالعربية الجنوبية لم يجد الدكتور اي مشكلة في تكرار تسمية الجنوب العربي واليمن عند الاشارة الى جغرافيتها وانظمة حكمها ومسميات ملوكها.. وكلما اطلعت على مراجع اخرى عربية واجنبية تتحدث عن الجنوب العربي اجد نفسي اثناء الشروحات اقراء عن اليمن ومناطقه هذا فيما يخص التاريخ القديم...

- نرجع للعصر الحديث حاولت جاهدا احصل على وثيقة او سجل في زمن حكم السلطنات قبل الاحتلال البريطاني تتحدث عن سلطنات الجنوب العربي لم اجد ..

- ذهبت لحقبة الاحتلال ووثائقه من عام 1839 الى عام 1950..حاولت ايجاد اي وثائق تتحدث عن مسمى الجنوب العربي لم اجد غير اسماء سلطنات ومحميات شرقية وغربية  ومناطق مثل لحج وعدن وحضرموت مع خرائط ترسم جغرافية النفوذ البريطاني وإشارة لأسم اليمن  في عدن عام 1918م حيث قامت بريطانيا بتأسيس اول كتيبة عسكرية من السكان الاصليين ( النيتف ) في عدن اطلقت عليها الكتيبة اليمنية الاولى..

- اتضح لي بعد البحث ان اسم الجنوب العربي  اسم استشراقي علمي جهوي لدراسة تاريخ وجغرافية ومأثر وحضارات وأثار  كل بلاد جنوب جزيرة العرب  متداول الى الان  في كل الدراسات والدوريات العلمية والجامعات العربية والاجنبية

ودائما ما يشار الى اسم اليمن  وتارة الجنوب عند تعريف المصطلحات والاماكن والمسمياات..

- وجدت اول توظيف سياسي لمسمى الجنوب العربي كان عام 1951 م..

- كان حزب الرابطة بقيادة محمد علي الجفري  وشيخان حبشي ورشيد حريري اول من استخدم اسم الجنوب العربي سياسيا بتسمية حزب رابطة ابناء الجنوب العربي وهو اول حزب سياسي  اهتم بكل  الجنوب..

- اسس شيخان حبشي كيان حضرمي عام 1948باسم رابطة ابناء حضرموت ثم تغير اسمه وبحلة وقيادة جديدة وحزب سياسي  عام 1951 سمي حزب رابطة ابناء الجنوب العربي.

- قبل عام 1948م وجدت نشاط سياسي لشيخان حبشي مع جماعة الإخوان وقد انتدبه الفضيل الورتلاني لدراسة الاوضاع في صنعاء ومدى امكانية القيام بعملية انقلابية ضد الإمام يحيى وقد عمل مع الزبيري والنعمان وامراء من البيت الامامي لتنفيذ الخطة وهو ماعرف بثورة الدستور عام 48م من نتائجها اغتيال الامام انما المحاولة فشلت وتبعتها عملية اعدامات داخل العائلة المالكة بينما الاخرون تمكنوا بالفرار بإنفسهم عبر عدن الى الخارج بينما شيخان حبشي تفرغ للعمل السياسي في حضرموت واسس فيها اول كيان هو رابطة ابناء حضرموت عام 1948م وهو ذات الحزب بنسخته الجديدة عام 1951رابطة ابناء الجنوب العربي برئاسة محمد علي الجفري ..

- استمد المؤسسون التسمية ( رابطة) من الاربطة الدينية الهاشمية الصوفية التي كانت منتشرة في البلاد واضافة اسم اليمن الطبيعية بتعريفه الجهوي الجنوب العربي ليكون مسرح نشاطه ثم ان المؤسسون من عائلات دينية هاشمية تنتمي ثقافيا ومذهبيا لمرجعيات الاربطة الدينية لهم طموحاتهم الشخصية في ان تتحول المرجعية الهاشمية الباعلوية الدينية التاريخية النشطه في الجنوب  الى كيان سياسي بإسم حزب الرابطة..

- كان للجفري ورشيد حريري منذ مطلع الاربعينيات نشاطهم السياسي في مصر ايام دراستهم في الازهر وقد اسسوا برفقة الزبيري والنعمان الكتيبة الاولى للشباب اليمني ثم تغير اسمه بطلب من حسن البناء زعيم الإخوان الى ( كتيبة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ) 

- عرف حزب الرابطة  في ادبياته ولائحته عام 1951م  الجنوب العربي بإنه اليمن الطبيعية وبداية نشاطه كانت محاربة التغريب والتوطين الاجنبي في عدن ومحاربة دعوات انفصالية تطالب بضم عدن للكمنولث " "عدن للعدنيين "  ودعت الرابطة الى الحفاظ على الهوية العربية من التغريب وتوحيد كل المحميات الشرقية والغربية والمستعمرة عدن ..

- في البدء نشاطه الحزبي ازعج الاحتلال البريطاني وتعرضت قياداته وناشطيه الى اعتقالات ومحاكمات ونفي..

- ضم في عضويته من كل الفئات مشايخ دين ورجال قبيلة وشباب

- 1952 م انطلقت الثورة القومية الناصرية وتحمس لها شباب الرابطة وتدفقت موجاتها الى الجنوب وكل البلدان المستعمرة..

- 1954 م بدأت فكرة توحيد المحميات في اتحاد لدى سلطات الاحتلال  اذ دعاء حاكم عدن هيكنبو ثام  حكام المحميات الغربية  الى اجتماع والقى فيهم خطاب يدعوهم الى تأسيس اتحاد برئاسة السامي البريطاني

- 1955م بريطانيا تدرس فكرة الرابطة وترى في اسم الجنوب العربي اسما مناسبا لدولة اتحادية تضم المشيخات وتعذر اعلان الاتحاد حتى عام 1959م ..

- قرار السامي البريطاني في توظيف مسمى  #الجنوب العربي بداية اغضب الرابطة واصدر بذلك عدة بيانات رفض وإدانة ودعاء الى اسقاط السلطنات انما في النهاية تماهت القيادات التقليدية للرابطة مع الامر بينما تمردت قواعده الشبابية وكان سبب سيطرتها على مكاتب الحزب في القاهرة والانشقاق وتشكيل حركة القوميين وعلى رأسهم قحطان وفيصل .

- 1958 تم اعلان الوحدة بين سوريا ومصر تحمست الرابطة زيادة  ودعت في بيان الى توحيد الجنوب العربي ( اليمن الطبيعية) وضمه للجمهورية العربية المتحدة وتعني توحيد المملكة المتوكلية والمحميات ..

- 1959مع توقد الشعور القومي وحركة التحرر العربية ضد الاستعمار  وتدفق موجاتها الى اليمن جنوبا وشمالا  من مصر والعراق ولبنان  وسوريا  اعلنت بريطانيا قيام اتحاد امارات الجنوب العربي من ست سلطنات ومشيخات برئاسة السامي  انتهى في ابريل 62 ، منشقيين شباب عن حزب الرابطة يختلفون مع قياداته التقليدية القبلية والدينية التي بدأت تتقرب لسلطات الاحتلال ويؤسسون حركة القوميين العرب  ويسيطرون على مكتب رابطة ابناء الجنوب العربي في القاهرة..

- 1960م  الرابطة يحرض ضد الشباب المنشق عنه و يصدر بيان بخصوص جهوده الوحدوية مع المملكة المتوكلية الهاشمية ومع العروبة ويؤكد اننا جميعا من الجنوب الكبير وحق هذه الرقعة الجغرافيا من بلاد العرب ان تتوحد على  طريق تحقيق وحدة الامة العربية ويذكر الناس انه له شرف في اول من دعاء الى توحيد بلاد اليمن الطبيعية و لا يزايد عليه احد وبذات الوقت حذر من تعاظم النزعة القومية اليمنية ووصفها بالانفصالية والاقليمية تفصل الجنوب العربي الكبير عن الاكتمال مع الامة العربية والاسلامية في مشروعها الوحدوي..

- 1962 م اعلن اتحاد الجنوب العربي من المحميات الغربية وانضمام عدن في عام 1963م

- 1962 بلوغ المد القومي العربي ذروته في اليمن ليفجر ثورة السادس والعشرين من سبتمبر وتطايرت شراراتها الى الجنوب لتندلع ثورة 14 اكتوبر..

- في مارس 1963م تأسست الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل من سبع تشكيلات ثورية..

- وقوف الاتحاد الجديد عام 62 م  وحزب الرابطة وبريطانيا موقف الضد من ثورة 26 سبتمبر شمالا  والوجود المصري وتعالت المخاوف من قرب اندلاع شرارة الثورة في الجنوب وهو ماتم في صبيحة ال 14 من اكتوبر 63 م.

- في حقبة الاتحاد  التي لا تتعدى خمس سنوات 62 - 67 كانت مرحلة نضال وثورة لاباؤنا الاماجد تفجرت في عهدها براكين الغضب الشعبي في كل الجنوب وتضامن اليمانيون  الجمهوريون والمصريون وكل الشعوب الحرة مع الثورة بقيادة التنظيم الطليعي الجبهة القومية وانضمام القطاعات الامنية والعسكرية كالجيش الاتحادي وجيش البادية الحضرمي الى صفوف الجبهة ليسود نفوذها كل الخارطة الجنوبية انتزعت الاستقلال واعلنت اول دولة مستقلة في تاريخنا وهي جمهورية اليمن الشعبية وعاصمتها عدن في ال 30 من نوفمبر عام 1967م لترتبط هويتنا السياسية الحقيقية بأول ثورة واستقلال يستحقه شعبنا بفعل نضالاته وتضحياته وهي الهوية اليمنية بمفهوم قومي ينتمي لإرث العربية الجنوبية التاريخية وليس التقليدية التي تختزل الجنوب العربي في مشيخة وسلطنة وحقبة استعمارية كما اختزل الإمام اسم اليمن  في خلفيته المذهبية والسلالية الهاشمية الإمامية ...

 

قراءة 2110 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة