في اليوم الثالث لأسبوع المياه..الشرجبي يفتتح ورشة برمجة مخصصات اليمن للتغيرات المناخية مميز

  • الاشتراكي نت / عدن

الثلاثاء, 14 آذار/مارس 2023 19:42
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

افتتح وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي اليوم، ورشة العمل الخاصة ببرمجة مخصصات اليمن للتغيرات المناخية، وذلك ضمن فعاليات أسبوع المياه والبيئة والذي تنظمه وزارة المياه خلال الفترة من 12 – 16 مارس الجاري.

وتطرق الشرجبي في كلمته الافتتاحية إلى أهمية الورشة والتي تأتي ضمن رؤية الوزارة والهيئة العامة لحماية البيئة في التركيز على التمويلات المناخية والاستفادة منها على المستوى الوطني، وذلك من خلال عكسها في مشاريع تعبر عن أولويات القطاعات المتعلقة بالتغيرات المناخية ومعالجة الإشكالات الناجمة عن آثار تغير المناخ.

وأكد على حرص وزارة المياه والبيئة في مشاركة الجهات ذات العلاقة في أعمال التخطيط الأولي لتحديد أهم الأولويات التي تحتاج إليها اليمن في الوقت الراهن، وذلك بهدف استيعابها ضمن مقترحات مشاريع لتمويلها من قبل مرفق البيئة العالمي.

وأشاد الشرجبي بنجاح الوزارة في استقدام التمويلات الهادفة لمساعدة السكان المحليين في محميات سقطرى وحوف وعتمة على الصمود أمام آثار التغيرات المناخية والتحديات البيئية الأخرى، ذلك ضمن مشروع تعزيز سبل العيش المرنة في الريف اليمني والممول من قبل مرفق البيئة العالمي.

وأشار الى أن مشروع سبل العيش المرنة والمخصص لتعزيز قدرات السكان المحليين في مناطق المحميات، يهدف من خلال الأنشطة التي سينفذها حل الإشكالات المتعلقة بالزراعة والريّ والثروة السمكية وتدهور التربة والرعي الجائر والتحطيب وغيرها، حيث سيتم تنفيذ هذا المشروع خلال العام الجاري بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

ولفت الشرجبي الى ان الهدف من ورشة العمل الخاصة ببرمجة مخصصات اليمن للتغيرات المناخية، وذلك من خلال الخروج بوثيقة مشروع مشترك من قبل خبراء وزارة المياه والبيئة والجهات ذات العلاقة، يلبي الاحتياجات الوطنية للقطاعات المتضررة من آثار تغير المناخ في اليمن، معرباً عن أمله بأن تسفر الورشة عن أفكار يتم العمل عليها مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الفاو وذلك ضمن وثائق المشاريع المقترح تمويلها.

وتهدف الورشة إلى برمجة مخصصات اليمن للتغير المناخي تحت التحديد الثامن لمرفق البيئة العالمي، حيث تقدر المبلغ المرصودة لليمن ب ٢٢ مليون دولار ، وذلك لتطوير برامج ومشاريع تهدف إلى معالجة آثار التغيرات المناخية، على مستوى التكيف والتخفيف من التداعيات السلبية لتغير المناخ.

وخلال الورشة تم تقسيم المشاركين من مختلف الجهات ذات العلاقة في مجموعات عمل، بغرض تحديد التدخلات ذات الأولوية لمواجهة التغير المناخي، حيث تم استعراض أهم أفكار المشاريع التي قامت الجهات بمشاركتها مع الجهات ذات العلاقة خلال الاشهر السابقة مع وحدة تغير المناخ.

 

كما خرجت الورشة بعملية تقييم قائمة المشاريع التي تم عرضها باستخدام معايير مرفق البيئة العالمي، حيث قدم الخبراء المشاركون من الجهات ذات العلاقة بتقييم التدخلات المقترحة، والخروج بمقترحات لمشاريع في قطاعات الطاقة والزراعة والري والمياه بأجمالي ١٢ فكرة لمشروع، سيتم العمل عليها لاحقا وتحويلها إلى وثائق لمقترحات ممولة سيتم نقاشها مع الشركاء المعتمدون لدى مرفق البيئة العالمي لإعداد مذكرات التصور الأولوية لتسليمها لمرفق البيئة العالمي خلال هذا العام.

حضر الورشة ايضا ممثلو برنامج الامم المتحدة الانمائي و منظمة الاغذية والزراعة ، كجهات معتمدة وتنفيذية لدى مرفق البيئة العالمي.

 

قراءة 777 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة