اختتام عملية كبرى لتبادل الاسرى شملت 887 أسيراً بين القوات الحكومية والحوثيين مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 16 نيسان/أبريل 2023 23:55
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اختتمت اليوم الأحد، عملية تبادل الاسرى بين القوات الحكومية  وجماعة الحوثيين، ضمن عملية تبادل المحتجزين التي استمرت ثلاثة أيام للإفراج عن 887 أسيراً من الجانبين.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عبر حساب مكتبها في اليمن على "تويتر"، وصلت أول طائرة تحمل 48 محتجزًا سابقًا من مأرب إلى صنعاء، وفي الوقت نفسه، وصلت طائرة أخرى تحمل 42 محتجزاً سابقاً إلى مأرب من صنعاءموضحة أنه سيتبعها المزيد من الرحلات الجوية.

فيما قالت مستشارة الإعلام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسيكا موسان لوكالة الصحافة الفرنسية أن العملية انتهت، مضيفة أنه "تمّ تأكيد الإفراج عن 869 محتجزا سابقا في المجمل".

ومن المقرّر أن تنقل ثلاث طائرات إضافية اليوم أسرى آخرين، بينهم الصحفيون الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام من قبل جماعة الحوثيين، ، ونجل نائب الرئيس السابق على محسن صالح الأحمر، وعدد من أقاربه.

وجرى يوم الجمعة تبادل 318 أسيراً من الجانبين، فيما جرى السبت، تبادل 350 أسيراً من الحوثيين و16 سعوديا و3 سودانيين، فيما أعلنت جماعة الحوثي  الاحد، إن عدد الاسرى من جماعتهم والمقرر الإفراج عنهم في اليوم الثالث والأخير من العملية 105 أسير في سجون مأرب.
كما شملت عملية التبادل امرأة واحدة فقط تُدعى سميرة مارش، اعتقلتها القوات الحكومية قبل 5 سنوات بتهمة "زرع عبوات ناسفة في الطرقات وجوار مقرات حكومية وأسفل سيارات ومركبات قادة القوات الحكومية"، بالاضافة إلى "إدارة خلية نسائية تقوم بزرع عبوات تسببت بمقتل العشرات"، وفق ما أفاد به مسؤول أمني حكومي في مأرب في تصريحات اعلامية.

وفي السياق، كشف رئيس لجنة الأسرى لدى الحوثيين عبد القادر المرتضى  اليوم الاحد في مؤتمر صحفي بمطار صنعاء عقب الانتهاء من عملية التبادل، عن صفقة جديدة مع الحكومة تشمل إطلاق سراح 1400 أسير من الجانبين

واوضح انه سيتم عقد صفقة مقبلة بـ700 أسير، مقابل 700 من الطرف الآخر  دون تفاصيل إضافية، مضيفاً بأنهم "سعداء بإتمام هذه الصفقة التي شملت عشرات المختطفين"، و ان "العمل جار لتحرير كل الأسرى".

وفي المقابل أكد المتحدث باسم الوفد الحكومي ماجد فضائل -في تغريدة على تويتر بعد اختتام عملية التبادل- إن عملية مشاورات جديدة لتبادل الأسرى ستنطلق في 15 مايو/آذار المقبل.

واضاف فضائل: "نحن حريصون كل الحرص على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين، تحت قاعدة الكل مقابل الكل دون تمييز"، معبرا عن أمله في أن تكون جولة المفاوضات المقبلة "ناجحة ومثمرة".

 

قراءة 1445 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة