طوفان الاقصى.. انهيار الحتمية الإسرائيلية وبزوغ الكمومية الفلسطينية (حماس) مميز

  • الاشتراكي نت / كتبه - د. عبدالعزيز علوان

الأحد, 15 تشرين1/أكتوير 2023 18:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

ظلت اسرائيل منذ تكوينها محتفظة بمفهوم الحتمية الفيزيائية الذي استعارته السياسة،  وحققت بموجبه العديد من الثورات السياسية ثوريتها منذ الثورة الفرنسية وحتى الثورات التحررية العربية  التي اتخذت طريقا ملتويا عند بلوغها سدة الحكم كحتمية دكتاتوريه.

 و من منطلق الحتمية هذه ،  عملت اسرائيل  على تفكيك الفصائل الفلسطينية،  بكل ما أوتيت من  قوى دولية وعملاء في الانظمة العربية.

ولعل ارهاصات الفوضى الخلاقة بعيون الهيمنة الأمريكية ، هي التي مهدت لهذه الثورة الكمومية الفلسطينية، بعد أن كادت تفقد بريقها الثورات الربيع العربي.

ففي السابع من اكتوبر 2023 انهارت هذه الحتمية الإسرائيلية بكل مقوماتها السياسة والعسكرية والأمنية والنفسية،  وهوى الجدار العازل  بأسلاكه الشائكة وجبروته الفولاذي،  كما هوت في الوقت ذاته كبرياء الصهيونية العالمية.

 بهذا الانهيار تدخل منطقة الشرق الاوسط معمعة الكمومية الفلسطينية( حماس) ، و لا ولن تعود الحتمية ( ذات القبضة الحديدية) مهيمنه على منطقة الشرق الاوسط ، فاسرائيل لن تعود الى سابق عهدها ، وقد تصبح الفصائل الفلسطينية أكثر شتاتا بنسب احتمالية متفاوتة ، وربما تصبح مصر غير مصر التي حاولت الثورة المضادة للربيع العربي لملمتها في قبضة حديدية اخرى ولم تفلح.

 ستتباعد المناطق السورية حسب دالة الاحتمال المتوقعة ، كما ستكون الاردن عباره شتات يقوم بتجميع احتمالات الشتات ذاته.

سيكون للسعودية قيما احتمالية أخرى لا تقل عن القيمة الاحتمالية لبقاء لدول الخليج.

 و بينما تكون اليمن ملعبا مهما في هذه القيم الاحتمالية ، ستحصل ايران على ادنى القيم الاحتمالية للواقع الوجودي للشرق الاوسط الجديد. ولن تحيد تركيا عن الدخول قسرا في هذه الكمومية الفلسطينية (حماس).

وغير بعيد من هذا الانهيار الاسرائيلي ، ستنهار الكثير من الدوال الغربية المرافقة.

وإزاء هذا الانهيار للحتمية الإسرائيلية ، تجدر الإشارة الى الاحداث في أوكرانيا ، لأن ثمة علاقة في تكوين الدولتين (اوكرانيا واسرائيل) باعتبارهما مدافعتين عن مصالح الصهيونية هذي في الشرق الاوسط وتلك في الخاصرة الاوروبية.

الحتمية في الفيزياء:

 تقوم على الارتباط اليقيني بين السبب والنتيجة

الكمومية في الفيزياء:

 تقوم على القيمة الاحتمالية لتوقع الحدث.

الكمومية الفلسطينية (حماس):

تؤسس للامتوقع في تشكيلة الشرق الاوسط الجديد.

 

قراءة 816 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة