مجلس الامن يستعد لإعادة التصويت على مشروع قرار جديد لوقف اطلاق النار بغزة

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 17 تشرين1/أكتوير 2023 19:51
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

يستعد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم، لإعادة التصويت على مشروع قرار جديد بشان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد يوم على افشال مشروع قرار روسي لهدنة إنسانية.

ومن المتوقع ان يطرح مشروع قرار برازيلي جديد كانت المجلس قد الغى التصويت عليه الاثنين بطلب من الامارات لتضمنه ادانة لحماس وتجاهل لجرائم الاحتلال على المدنيين ومجازره المروعة في قطاع غزة.

وفشل مجلس الامن الاثنين في تمرير مشروع  قرار طرحته روسيا  يتضمن هدنة إنسانية وتبادل للاسرى.

وصوّتت لمصلحة مشروع القرار الروسي خمس دول هي روسيا والصين والإمارات العربية المتحدة والغابون وموزمبيق، فيما صوّتت ضدّه أربع دول (الولايات المتّحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان)، في حين امتنعت ستّ دول عن التصويت (البرازيل وسويسرا وغانا وألبانيا والأكوادور ومالطا).

ويتطلّب اعتماد أيّ قرار في مجلس الأمن الدولي موافقة 9 على الأقلّ من أعضاء المجلس الـ15 عليه وعدم استخدام حق النقض من جانب أيّ من الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا والصين).

وقال المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا: "يؤسفنا أن يظل المجلس رهينةَ أنانيةِ الوفود الغربية، وقد طرح مشروعنا بشأن وقف إطلاق نار إنساني في غزة للتصويت، وهو حقق غايته".

وقالت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن تعليقا على إفشال الغرب مشروع القرار الروسي: "حماس أطلقت الرعب على إسرائيل، ومشروع القرار الروسي طرح دون أي مشاورات ودون الإشارة إلى حماس، حركة حماس هي من أدت في تسبب الأزمة الإنسانية في غزة".

وأضافت المندوبة الأمريكية: "الولايات المتحدة أكدت لإسرائيل ضرورة حماية الأرواح وفقا للقانون الدولي، وحماس لا تقف لنصرة حق الفلسطينيين في تقرير المصير، يجب أن نعمل سويا لمحاسبة حماس على أعمالها الإرهابية بحق إسرائيل".

ومن جانبها، قالت المندوبة البريطانية لدى المجلس: "نعمل لمواجهة تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة، ولا نستطيع تأييد قرار لا يندد بأفعال حركة حماس الإرهابية".

أما السفير الفلسطيني لدى الأمم المتّحدة رياض منصور الذي دعي لحضور الجلسة فناشد مجلس الأمن "عدم إرسال إشارة مفادها أنّ أرواح الفلسطينيين لا تهمّ".

وأضاف "لا تتجرّؤوا على القول إنّ إسرائيل ليست مسؤولة عن القنابل التي تُسقطها على رؤوس (الفلسطينيين)، لا تبرّروا عمليات القتل، ما يحدث في غزة ليس عملية عسكرية، هذا عدوان واسع النطاق ضدّ شعبنا، هذه مجازر ضدّ مدنيّين أبرياء".

واعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في تلّ أبيب خلال جلسة الاثنين، أنّ الرئيس جو بايدن سيقوم الأربعاء بزيارة تضامنية إلى إسرائيل ينتقل بعدها إلى عمّان للقاء كلّ من العاهل الأردني والرئيسين الفلسطيني والمصري.

وكان مشروع القرار الروسي يدعو إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري ودائم يتمّ احترامه بالكامل" وإلى "وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق" إلى المحتاجين إليها في قطاع غزة المحاصر.

 

قراءة 4489 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة