أخـــر الأخبــــار

 

سوري وصينيون ضمن جائزة" مراسلون بلا حدود؛ لحرية الصحافة" هذا العام

  • الاشتراكي نت/ صنعاء

الثلاثاء, 08 تشرين2/نوفمبر 2016 19:04
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تقيم منظمة مراسلون بلا حدود, الثلاثاء, في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، حفل توزيع جائزة حرية الصحافة لهذا العام، والتي أعلنت عنها يوم أمس الاثنين، في موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.

جائزة المنظمة التي تُمنح منذ عام 1992، تكريماً للصحفيين ووسائل الإعلام ودفاعاً عن حرية الصحافة، منحت هذا العام للصحفي السوري المستقل هادي عبد الله، وللموقع الإخباري الصيني ")64Tianwang64تيانوانغ) " وأيضاً الثنائي الصيني "لو يويو ولي تينغيو"، المعتقلان منذ يونيو الماضي بتهمة “الإخلال بالنظام العام”.

وقالت المنظمة في موقعها على شبكة الإنترنت، أن الصحفي هادي عبد الله(29عاماً) تحدى الكثير من المخاطر، وجازف بحياته من أجل تصوير الأحداث.

وأوضحت، أن هادي قد اختطف من قبل عناصر جبهة النصرة في يناير الماضي، ونجا من الموت بأعجوبة أثناء القيام بنشاطه الإعلامي.

 وفي السياق ذاته قالت " مراسلون بلا حدود": أن السلطات الصينية تواجه موقع 64Tianwang. الإخباري والصحفيين العاملين لحسابه بقمع منهجي ومستمر.

وتابعت المنظمة: يتعرض المتعاونون مع الموقع لمخاطر كبيرة في سبيل نقل صورة الواقع لمواطنيهم، ففي سبتمبر الماضي، اعتقلت السلطات الصينية خمسة مراسلين في جميع أنحاء البلاد؛ خلال تغطيتهم المؤتمر والمظاهرات المدنية التي أقيمت على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو.

الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود كريستوف ديلوار، قال: نحن سعداء للغاية بمنح الجائزة لمن تحلو بالمهنية وتميزوا بالشجاعة في بلدان خطرة على حياة الصحفيين.

المنظمة تدرج الصين وسورية ضمن اللائحة السوداء على التوالي في المرتبتين 176 و177 ضمن تصنيفها لحرية الصحافة والذي يضم 180 بلداً.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1963 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة