صوت" تعرض فيلم "كلمات وصور" الذي يتحدث عن اهمية اللغة والفن

  • الاشتراكي نت / صامد السامعي

الأربعاء, 24 شباط/فبراير 2016 21:07
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

واصلت مؤسسة صوت اليوم الاربعاء عروضها السينمائية التي تقيمها اسبوعياً في كوفي ترايدر بالعاصمة صنعاء.

وعرضت "صوت" فيلم "كلمات وصور" وهو من بطولة الممثل " كليف أوين"  والممثلة الفرنسية جولييت بينوشفيلم وهو فيلم كوميدي هادف يطرح موضوعات مهمة ضمن منافسة بين مدرسة الرسم في مدرسة ثانوية تأتي اليها حديثا وتعاني من مرض مزمن في مفاصلها ، وبين مدرس اللغة الانكليزية المدمن على الكحول والمغرم باللغة، ويضع الأسئلة التنافسية لطلبته خصوصا لتك الكلمات التي تتكون من اكثر من مقطع.

وقدم الروائي والكاتب محمد عثمان رقة تلخيصية وعرضية عن الفيلم الذى حضى ايضاً بنقاش فعال بين الحاضرين.

ويبدأ الفيلم بمشاكسة مدرس اللغة لمدرسة الرسم وطرح الأسئلة عليها وتحديها ان هي ذكرت كلمات تتكون ن سبعة مقاطع لتبدأ المنافسة، ثم لتتحول الى منافسة عن سؤال من هو الأهم درسها ام درسه، من الأهم الكلمات او الصور، ولماذا الطلبة ينقسمون بين مؤيد للأستاذ وآخرين مؤيدين لمدرسة الرسم.

وقال محمد عثمان إن سلوك المدرس كمدمن يعرضه الى الكثير من الإشكالات، في حين تتوطد العلاقة بينه وبين المدرسة وتصل الى علاقة حميمة، لكنه يفسدها ويفسد لوحتها التي تعتز بها بعد شرب قنينة فودكا كاملة، فتطرده من البيت.

وبسبب إدمانه يتعرض مستقبله المهني للتهديد، وتشكل لجنة تحقيقية ، تقف هي الى جانبه وينجو من الفصل وفي النهاية تقام حفلة التنافس بين الطلبة المنحازين للكلمات ومدرسهم وبين الآخرين المؤيدين للصورة ومدرستهم، فيكون الحل توفيقيا، وجاء كذلك لأنه لا يمكن لاحد ان ينتصر للكلمة دون الصورة او العكس، والتوفيقية هنا ضرورية كحل لحكاية كوميدية ممتعة.

وأضاف محمد عثمان إن السؤال الاساسي الذي يدور حوله الفيلم "الصور والكلمات وايهما اكثر تأثيراً" ليس شيء جديد وانه يقارب اسئلة كثيرة فلسفية مثل الشكل والمضمون والدال والمدلول.

وتابع " يوضح الفيلم من خلال الحوار بين مدرسة الفن ومدرس اللغة انه من ناحية تاريخية خلقت الصور قبل الكلام وكانت من ضمن وسائل التواصل بيد أن حاجة الانسان لطريقة اوضع واسهل من اجل التواصل ولذلك هناك ترابط وتكامل بين الصورة والكلمة".

ورغم الحرب بين مدرسة الفن ومدرس اللغة ومشاركة الطلاب واصطفافهم مع الجانبين يتم التوافق في الاخير على أن الصور والكلمات مكلمين لبعض وان الحياة تتطلب تطور في كل المجالات ولكن هذا لا يلغى الاساليب والطرق القديمة بل تظل هي الاساس ولها تفردها.

وفي نهاية الفعالية شكرت سماح الشغدري رئيسة مؤسسة صوت الحاضرين على التفاعل ومشاركتهم الفعالة في النقاش حول الفيلم، وقالت أن فعاليات صوت مستمرة الاسبوع القادم في نفس المكان والتوقيت.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
https://telegram.me/aleshterakiNet

 

 

قراءة 1408 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة