اشتراكي تعز ينعي الدكتور سعيد عبده علي

  • الاشتراكي نت / تعز

الأحد, 15 آب/أغسطس 2021 20:29
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

نعت منظمةالحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز الدكتور سعيد عبده علي أستاذ التاريخ وعلم الآثار ، الذي غادر دنيانا الاثنين الماضي بعد حياة حافلة بالنضال الوطني والعطاء العلمي.

وقدمت سكرتارية المنظمة في بيان نعي صادر عنها صادق العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الفقيد وإلى رفاقه وتلامذته وكل من عرفه، سائلة المولى عز وجل أن يتغمده بواسع مغفرته ويسكنه فسيح جناته.. وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

نص البيان

 ببالغ الحزن والأسى تنعي منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز رحيل د. سعيد عبده علي أستاذ التاريخ وعلم الآثار ، الذي غادر دنيانا يوم أمس الأول بعد حياة حافلة بالنضال الوطني والعطاء العلمي.

لقد كرّس المناضل الكبير د. سعيد عبده علي حياته في سبيل خدمة الشعب والقضية الوطنية منذ ريعان شبابه الزاهر.

 كان الفقيد د. سعيد أحد رواد العمل التعاوني التنموي في جبل صبر وتعز  في سبعينات القرن الماضي.

انتسب الفقيد في بداية حياته للحزب الديمقراطي الثوري اليمني؛ أحد الفصائل المكونة لحزبنا الاشتراكي اليمني، ثم استمر يناضل في صفوف حزبنا الاشتراكي والحركة الوطنية على امتداد 6 عقود من الزمن، نحت خلالها اسمه كمناضل طليعي من الطراز الأول.

د. سعيد عبده علي اسم موصول بالعلم وبالمعرفة التقدمية؛ فقد تخرج من كلية التربية بجامعة صنعاء عام 1978م.

وفور تخرجه انخرط في مجال التدريس في معهد المعلمين. ونتيجة لتميّزه حصل على منحة دراسية مكنته من مواصلة دراساته العليا، حيث نال درجة الماجستير من جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الامريكية ثم درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة بمصر في مجال التاريخ وعلم الآثار وبسبب انتمائه السياسي فقد قامت السلطة بمصادرة حقوقه الوظيفية وحرم من ممارسة العمل الأكاديمي في كافة الجامعات اليمنية.

كان التنويري الفذ د. سعيد مقاتلاً  شرساً ضد الجهل والفكر الظلامي؛ يقاتل بالكلمة وبالفكرة النيّرة ليبدد الدجى الحالكة؛ يتخذ من لغة الاقناع والبرهان سلاحاً في مواجهة التطرف والخرافة والوعي الزائف؛ يحفّز العقول للتفكير العلمي النقدي ويحرّض الصغار والكبار على الحرية وامتلاك المصير الإنساني.

وفي هذا المضمار  تعرّض الفقيد د. سعيد للكثير من المتاعب والمطاردات والاعتقالات التي توّلّتها قوى التخلف والرجعية، في محاولة منها لكسر إرادته الوطنية الوثّابة، واطفاء توهُّج فكره الناقد، لكن كل تلك الأساليب السلطوية لم تثبّط من عزيمته ومن نضاله العنود في سبيل تحرير المجتمع من كل القيود الايديولوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية...

لقد آمن د. سعيد أن قيمة الإنسان تكمن في اكتساب المعرفة العلمية وخدمة الناس،  واتخذ من البساطة والتواضع مسلكاً يومياً، فهو ابن الشعب، والمناضل الصلب لأجل حرية الشعب وتقدمه الاجتماعي.

لاشك أن رحيل د. سعيد عبده علي يمثل خسارة فادحة لحزبنا الاشتراكي وللحركة الوطنية ولتعز وعموم اليمن.

وبهذا المصاب الجلل تتقدم سكرتارية منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز بصادق العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الفقيد وإلى رفاقه وتلامذته وكل من عرفه..

سائلة المولى عز وجل أن يتغمده بواسع مغفرته ويسكنه فسيح جناته.. وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان..

إنّ لله وإنّ إليه راجعون

صادر عن سكرتارية منظمة الحزب الاشتراكي اليمني

محافظة تعز

11/8/2020

قراءة 2927 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة