طباعة

لأول مرة ينقسم اليمنيين في موعد عيد الفطر مميز

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الثلاثاء, 04 حزيران/يونيو 2019 00:17
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

سيشهد اليمن حالة غير مسبوقة في تاريخه، حيث ستحتفل مناطق في البلاد بعيد الفطر يوم الثلاثاء، بينما سيكون العيد في مناطق أخرى يوم الأربعاء،

وسينفسم اليمنيون لأول مرة في تاريخهم في تحديد موعد عيد الفطر المبارك، بعد أن أعلنت، اليوم الاثنين، الحكومة الشرعية غداً الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، بينما أعلنت سلطات جماعة الحوثيين، بأن العيد سيبدأ بعد غد الأربعاء وأن يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان.

وفيما نقلت وكالة الأنباء الحكومية (سبأ) التابعة للحكومة الشرعية عن وزارة الأوقاف والإرشاد، إعلانها بأن يوم غدٍ الثلاثاء هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن نتيجةً لرؤية هلال شوال، نقلت وكالة (سبأ) بنسختها في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، عن دار الإفتاء بصنعاء بأن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان لتعذر رؤية هلال شوال وأن يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ولم يسبق أن شهدت اليمن مثل هذا الحالة، حتى قبيل إعلان الوحدة اليمنية في العام 1990 من القرن الماضي، إذ كان الشطران الجنوبي والشمالي يفطران معًا.

وحتى خلال الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، لم يختلف طرفا الصراع في تحديد موعد عيد الفطر.

وفي مناطق تداخل السيطرة مثل تعز على سبيل المثال، سيظهر الانقسام بين مناطق متقاربة جدًا، حيث سيكون العيد في شارع، ويوم صيام في الشارع الذي يليه.

ويعكس انقسام تحديد موعد عيد الفطر في اليمن هذا العام، حالة الانقسام السائدة في البلاد، وتأثير الحسابات السياسية على الشعائر الدينية.

وكانت السعودية وعدد كبير من الدول العربية بينها الإمارات والكويت والبحرين والعراق وقطر، أعلنت أن يوم غد الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت دولتا الأردن وفلسطين، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، ليكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

أما إيران، وعُمان، والمغرب، وبروناي، والهند، وباكستان، وبنغلادش، فلم تتحرى هلال رؤية شوال اليوم الاثنين لأنه ما زال يوم 28 رمضان وفق تقويماتها المحلية، على أن تتحرى الهلال غدا الثلاثاء.

يذكر أن مالي أول دولة إسلامية احتفلت بعيد الفطر، وذلك اليوم الاثنين، بعدما ثبت رؤية هلال شهر شوال مساء أمس الأحد في هذا البلد الأفريقي.

قراءة 3303 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 04 حزيران/يونيو 2019 01:15

من أحدث