الكهنوت كأسوأ أنواع الإستبداد مميز

الإثنين, 22 آب/أغسطس 2016 18:50 كتبه 
قيم الموضوع
(1 تصويت)

لن يسقط الإستبداد السياسي قبل أن يسقط الكهنوت الديني،  لأن الأخير هو أسوأ أنواع الإستبداد القائم على التكفير والتحريض .. ولذلك تلتقي المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية في العالم العربي الرث، لتمارسان معا تغييب العقل والضمير، فضلا عن تبرير التخلف وتزييف الوعي، لأنهما تعتبران أن رفضكم للكهنوت وللإستبداد،  هو رفض للدين كما لولي الأمر بإعتباره قدر الله ..وهكذا أيضا يبرر الكهنوت للإستبداد مشاريعه الدموية واللاوطنية ، كما يتغذى الإستبداد من حقارة الكهنوت الدموي واللا إنساني .

الكهنوتيون طبعا :هم أولئك المعتوهين الذين يؤمنون أن طاعة امزجتهم المشوهة هو جوهر الدين للأسف .

وبالتأكيد : لاتقدم ولاتحديث ولاتطور ولا إعادة إعتبار لائقة  ومعافاة للدين وللسياسة وللإنسان وللدولة في هذا العالم العربي الرث ، من دون سقوط الإستبداد السياسي والكهنوت الديني معا .

فمن المفارقات التي تتهرب من الإقرار بها الذاكرة الإسلامية الرسمية مثلا ، هو أن الرسول محمد مات،  ولم يكن هناك شيء إسمه سنة أو شيعة.  وتحديدا؛ لم تكن هناك مذاهب ، بل كان هناك شيء إسمه الإسلام فقط. غير أن من يسمون أنفسهم رجال الدين-وهم في الحقيقة مجرد قفازات لرغبات الحكام- كرسوا هذا التشاقق المستعصي. ومن شدة تطرفهم ، كادوا يحولون كل مذهب في الضفتين إلى دين جديد يكتظ بتأجيج المشاحنات والتباغضات  .

بمعنى آخر اثخنوا الإسلام من داخله ، بعوامل ومسببات صراعات متناسلة لاتنتهي .

اليوم -وبعد 14 قرنا من كل هذه الكوارث التطييفية التي غرقنا فيها- يرفض هؤلاء كل دعوات المراجعات من خلال العودة إلى الأصل المتمثل في القرآن الكريم، وكذا إزالة الشوائب الدخيلة العالقة في الإرث الفقهي الذي تم تقديسه، و هو نتاج أشخاص ليس إلا .

فمن غير المعقول والمقبول،  إستمرار سلطة وعي الفقهاء الزماني والمكاني،   على وعينا الزماني والمكاني .

ولقد أعاق الجزء الأكبر من ذلك الإرث تفكيرنا السوي بالمستقبل ، ثم ان حراسه قد جعلوا الفروع هي الأصل،  بل وبسببها ، يتقاتلون ويبيحون دماء بعضهم وغيرهم بمنتهى الاستبسال والجنون ، مستندين على إرث الفتاوي المفخخة بشتى أنواع التسويغات للكراهية وللترهيب كما لمنع التفكير والإبداع .

وهكذا بسببهم تأخرنا عن كل الأمم في بناء الإنسان والمواطنة والدولة، وإقرار الحقوق والحريات العادلة والمتساوية.

كما بسببهم تحولنا لأمة مستهلكة بلا إنتاج علمي معاصر يمكن الاعتزاز به . أمة تخوض صراعات الماضي ومتعصبة بلاسماحة..أمة ساهم الإسلام في توحيدها والتعايش مع بقية الأديان بسمو ، أما اليوم فهي تزداد انغلاقا مذهبيا ولاتحترم بعضها ، مابالكم بمعتنقي الأديان الأخرى.. أمة تتعامل مع الإنسان من ناحية عقيدته لا من ناحيه عقله كإنسان اولا واخيرا..أمة ترى أن مشكلة العالم دينية فقط -وهي ليست كذلك على الإطلاق- في حين تتهرب من النظر لمصيبتها الدينية الشائكة و المتراكمة كي تبدأ بوضع الحلول الجادة لمعالجتها وتجاوزها ومن ثم لتتمكن من الاندماج السوي مع العالم ، أمة تخشى الخروج من القبو التاريخي إلى النور ، وفي الوقت ذاته تتهم النور بالظلامية، لأنها قد اكتفت بمواصلة المكوث في قبوها الظلامي الكثيف، والتغزل والابتهاج به فوق مستوى التصور ..أمة عاجزة وبمحض إرادتها استسلمت عن التفاعل الحضاري للأسف ، فهي لاتتجرأ أن تفكر وفق منظور جديد ، وظلت تعزل وعيها في التراث وسطوة النص وتقليدية  الأداء، فلم تساهم منذ قرون في وضع حلول علمية وفكرية ناضجة ومعاصرة لمشاكل العالم المعاصر،

أمة مخبولة تعتقد أن الله موجود من أجلها فقط- لا غيرها بالضرورة - وأنها موجودة بالمقابل كي تحقق ولو بالقوة والإرهاب إرادة الله،  أمة تحتكر مهمة الله في الحكم على تصرفات المخلوقين،  فتدخل من تشاء النار وتدخل من تشاء الجنة،  أمة منفصمة تفكر بعقلية المؤامرات للأسف، وهي في الحقيقة من تتأمر على نفسها.. أمة جوفاء مابعد ثالثية ، لكنها تريد من العالم الانصياع لها ، بينما لايرى العالمين الأول والثاني -وفق مقاييس الحضارة الحديثة- أن هناك مايغري فيها فكريا وانتاجيا.!

أمة أشبه بالجثة التي تستحق الدفن، إلا انها مازالت تتلذذ بانقساماتها وترهاتها جراء العضال السياسي والغرغرينة المذهبية ..أمة لاتسأم من وهنها ومهازل حماقاتها المزمنة بسبب كهنتها وطغاتها.

  رغم كل ذلك، مازالت ثقتي شاسعة بأن الأجيال العربية والاسلامية الجديدة لن ترضخ لهذا الموات السريري الرهيب.

فلقد آن للمشاريع التنويرية والتصحيحية والنهضوية الخلاقة، أن تتحفز لإنقاذها وتجديدها، بكل طموح وتضحية وواقعية وحب .

وذلك وحده مايلوح في الأفق فقط.!

 

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

 

 

قراءة 1936 مرات آخر تعديل على الإثنين, 22 آب/أغسطس 2016 19:28

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة