القليل في حق يمني نبيل مميز

الخميس, 08 كانون1/ديسمبر 2016 19:16 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قلة من البشر، يضع بصمته الخاصة في وعيك وقلبك وذاكرتك الى الأبد، يترك اثرا يظل حاضرا لا يمحى، وحين يرحل هؤلاء دون مقدمات نصحو على الفاجعة لندرك بعدها اننا يتامى ووحيدين ومحبطين في هذا العالم، نعي حينها الفراغ الشاسع الذي تركوه في قلوبنا وارواحنا وعالمنا ويومياتنا الصغيرة، وأننا في رحيلهم المباغت فقدنا عامل اتزاننا النفسي والروحي.

في السادس والعشرين من اكتوبر 2016، ترجل الرفيق محمد عبدالوهاب القاضي الخرساني، ليترك لنا الخيبة والمرارة والفقد. حتى الآن لم اتجاوز هذه النكبة الشخصية، اذ لم يكن القاضي بالنسبة لي مجرد رفيق تماست حياتي معه واقتربت منه ككثير من الرفاق وانما كان ابا وصديقا ومعلما وابا روحيا.

كان العزاء بالنسبة لي أن ما اشعره حيال هذا الرفيق المتفرد، يشعره كثيرين من شباب الحزب وانصارهم، من اوجعه رحيل الرفيق الخرساني، وما لمسته في وجوه كثيرين من الرفاق ، في بكائهم المرير واصرارهم على منح الفقيد التقدير الذي يستحقه .

وأمام فجيعتي برحيل الخرساني، كنت اسال نفسي هذا السؤال المربك والمحير:لماذا كل هذا الحب للقاضي الخرساني؟  لماذا حالة البكاء الجماعية لهذا الرفيق في حين تستمر حالة الموت الجمعي في ظل هذه الحرب؟ . ما الاستثناء الذي تمثله حالة انسانية ووطنية وحزبية واجتماعية صادف اجتماعها في شخص القاضي الخرساني في حين يتوارى كل يوم العديد من الوجوه والشخصيات الحزبية. هل تصادف تفرد هذا الرجل ام انها كانت حصيلة تجربة عقود من الخبرة الانسانية والنضالية غذاها بوعيه المتسامي وتواضعه الفذ.

ما هي التركيبة النفسية والفكرية التي تجعل من القاضي الخرساني علامة فارقة في تاريخ الحزب وتاريخ الحركة الوطنية . لماذا وحده من يذكرنا اليوم،  بأولئك الحزبيين البسطاء العظماء التي تطابق كلماتهم افعالهم وحياتهم على نحو مدهش، اولئك الذين لم نعاصرهم  ابداً لكن لطالما قرأنا عن سيرهم الشخصية في كتب التاريخ وفي شهادات الرفاق المعاصرين.

لماذا الخرساني وحده من يجعلنا نحتار بالكيمياء التي جبل منها هذا الرجل؟ كيمياء فريدة هي خلاصة نقاء النفس والروح في اعظم مكوناتها وتفاعلاتها. انها كيمياء عصر مضى وولى ، عصر يمثل القاضي الخرساني لحظة أفوله.

لتتبع هذه الفرادة الاستثنائية التي تمثلها شخصية القاضي الخرساني، كان علي ان اتقصي السيرة العطرة لهذا الرفيق، ولأحاديث كثير من الرفاق اللذين صاحبوه على طول رحلته، او اللذين ينتمون لاحزاب اخرى، ربما ما توصلت إليه هو مجرد مقاربة موجزة لحياة وفكر هذا الرجل لتصبح علامات ومفتاح لفهم عبقرية حياته وحب الآخرين له.

هناك ميزتين اثنتين اعتقد بأنهما لاتضيئان فقط الحياة الفكرية والنضالية لحياة القاضي ، وتجعلانه منفردا ومتميزا عن جيل المؤسسين الحزبيين فقط وإنما يجعلنا ندرك التركيبة النفسية الخاصة لهذا الرجل الذي لن يتكرر، والذي جعلته بامتياز أب البسطاء والكادحين والفقراء.

الميزة الاولى، كاريزما شعبية تمتع بها شخص الرفيق الراحل، ليست كاريزما المثقف الحزبي النخبوي، التي قد نجدها صفة ملازمة لكثير من الرفاق، وانما كاريزما شعبية، راكمتها تجربته النضالية والحزبية في اوساط العمال والكادحين والبسطاء والطلاب، وربما من اهم ملامح هذه الكاريزما الشعبية هي الصدق والتواضع والانفتاح على الأخرين وجذبهم دون فرض اراءه وأفكاره، اذ كان الخرساني من القلة التي تشبه حياتهم افكارهم وخياراتهم في الحياة، دون حتى توظيفها، كما ان طريقته الفريدة في فهم الاحتياجات النفسية والفكرية للشباب قد مكنته في السنوات الست الاخيرة منذ ثورة فبراير من ان يصبح الأب الروحي للشباب الحزبيين والمناصرين، واليساريين بشكل عام.

الميزة الثانية: علاقته الخاصة والاستثنائية بالمؤسسة الحزبية:

كان الرفيق عبدالوهاب الخرساني من رموز الحركة الوطنية، ومن الجيل المؤسس للحزب الاشتراكي اليمني، والفريد في علاقته مع المؤسسة الحزبية والتي تحتاج في رايي الى دراسة متأنية، انه على الرغم من كونه احد الأباء  الحزبين المؤسسين الا انه لم يستثمر هذه العلاقة لصالحه الشخصي، وانما نحى في علاقة مميزة قائمة على الانتماء والنقد الايجابي المتواصل من قبل الرفيق الخرساني، فمن جهة لم يرهق الخرساني هذه العلاقة بالمطالبة باستحقاقات سياسية كما فعل كثير من الجيل الاول من الرفاق المؤسسين، الذي ظل للأسف يمن في تجربته الحزبية على هذه المؤسسة بنضاله الوطني، وكان يستطيع الرفيق الخرساني بريادته الحزبية ودوره الريادي في تأسيس الحزب الاشتراكي، ان يحصل على امتيازا سياسيا او منصب، او ان يسعى الى ترتيب وضعه العام  الا ان الرفيق الخرساني، كان زاهدا عن الاستحقاقات السياسية ولم يسع ابداً الى نيل ما يستحقه وعن جدارة اسوة بكثيرين من الرفاق اللذين طالما فعلوا في كل المحطات التي يعيشها الحزب،  كما لم يسعى الى صعود السلم الحزبي وانما اكتفى فقط بانتماء الحزبي، واستطاع بذلك ان يؤسس الرفيق الخرساني نهجا خاصا بها أكثر حرية واصالة، ليثبت القاضي الخرساني بأن فلسفته النضالية لا تحتاج للسلم الحزبي والمناصب السياسية لكسب مشروعيتها الاخلاقية وحضورها في وجدان اليساريين ، فكانت مشروعيته هي مشروعية نضاله اليومي المنفتح على الجميع وبقائه حرا لا يقبل المساومة.

اما الجانب الآخر الذي تضيء علاقته بالمؤسسة الحزبية، وتوضح النهج الفريد الذي اتبعه القاضي الخرساني في إدارة علاقته مع المؤسسة الحزبية، هو انه على الرغم من تفضيل القاضي الخرساني ان لايشرعن للاختلالات العميقة التي تميز هذه المؤسسة والتي حولت العمل فيها الى عمل تسيره الشلل والاسر الحزبية والمصالح الضيقة، فعلى الرغم من قطيعته للإدارات الفاشلة للمؤسسة الحزبية، الا انه لم يكتف بالفرجة على انهيار المؤسسة الحزبية او السخط والاحباط الذي وسم علاقة كثير من الرفاق مع هذه المؤسسة، وانما ارتأى ان يكون له نهجه الخاص والفريد في بلورة هذه العلاقة، اذ استطاع ان يخلق رافدا حيويا وفكريا لليسار بشكل عام، حيث جعل من بيته منتدى اشتراكيا وماركسيا يناقش ليس فقط كل القضايا الفكرية التي لم تعد المؤسسة الحزبية تأبهى لها، وإنما رصد نضالات الحركة الوطنية واليسارية في اليمن، واستطاع من خلال هذا المنتدى ان يكون رديفا موازيا للدور المفترض ان تقوم به المؤسسة الحزبية، اضافة الى الثراء الفكري والمعرفي الذي مكن كثير من الشباب الحزبي الاطلاع عليه.

لا يمكن بحال تكثيف حالة انسانية ونضالية وفكرية كالقاضي الخرساني، لكننا نستطيع ان نسلك الطريق الذي انتهجه مغمضين اعيننا ..

سلام لروحك ايها العظيم..

 وسلام لكل الماضين على دربك.

قناة الاشتراكي نت تليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

https://web.telegram.org/#/im?p=@aleshterakiNet

قراءة 3675 مرات آخر تعديل على السبت, 10 كانون1/ديسمبر 2016 18:14

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة