المختار:اليمن كان موحدا في اكثر من فتره من الفترات التاريخية مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الخميس, 28 تموز/يوليو 2016 19:51
قيم الموضوع
(0 أصوات)

واصلت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بالعاصمة صنعاء «منظمة الشهيد جار الله عمر» صباح اليوم الخميس فعاليتها الأسبوعية الثقافية في اطار اعادة ترتيب الاوضاع الحزبية في العاصمة صنعاء.

وفي الفعالية التي اقيمت بمقر الحزب الاشتراكي اليمني بصنعاء قدم الدكتور عبدالرحمن المختار استاذ التاريخ الاسلامي بجامعة عمران محاضرة حول «الدويلات الاسلامية المستقلة عن الخلافة وأثرها على وحدة اليمن».

وقال الدكتور عبدالرحمن المختار: الكثير لا يعرفون ان اليمن عبر تاريخه كان موحدا في اكثر من فتره من فترات تاريخه، ومن هذه المدد التاريخية التي توحد فيها اليمن هي ما نسميها بمدة العصر الاسلامي الاول وهي الفترة التي تمتد من دخول اليمن الى الاسلام حتى العصر العباسي الثاني.

واضاف: دخل اليمنيين في الاسلام ما بين السنة السابعة والعاشرة للهجرة، وعندما توفي الرسول (ص) واليمن موداً يتبع الدولة الاسلامية في الجزيرة العربية في المدينة المنورة، وكان الرسول (ص) يضع على اليمن ثلاثة ولاه واحيانا اثنين واحيانا خمسة.

وتابع قائلاً: بعد ذلك قسم اليمن الى ثلاثة اقسام او مخاليف حضرموت والجند ومايتبعها صنعاء وتهامة، واحيانا الى خمسة مخاليف والتي هي (مخلاف مخلاف الجند، وحضرموت، وتهامة، ومخلاف مارب،وصنعاء)، واستمر اليمن موحدا في فترة الخلفاء الراشدين، وكانت تتبع الكوفه اثناء خلافة الامام علي ، وفي العصر الاموي استمرت اليمن مرتبطة بالدولة المركزية في دمشق ، وفي عهد معاوية بلغ عدد الولاة على اليمن 6 ولاه، وفي العصر العباسي كانت اليمن مرتبطة بالدولة المركزية في بغداد، وظلت اليمن موحدة لأكثر من قرنين من الزمان.

واوضح المختار ان اول استقلال لدولة محلية في اليمن بدأ عند الخلافة العباسية في سنة 234هـ واول دولة انفصلت عن الخلافة العباسية هي ما تسمى بالدولة اليعفرية.

واستعرض مجموعة من الدويلات المستقلة عن الخلافة العباسية مثل (اليعفرية، الائمة الزيدية الاولى، الدولة الاسماعيلية الاولى، ثم دولة بني زياد، ودولة بني نجاح، والدولة الصليحية، ودولة بني زريع) متطرقاً في حديثة الى الاسباب التي ادت الى الانفصال وكيف جاء.

وتطرق الى فترة حكم علي بن محمد الصليحي، الذي استطاع في مدة قصيرة ان يوسع حكمه على معظم مناطق اليمن من صنعاء الى حضرموت وقيل ان نفوذه وصل الى مكة، ثم فترة حكم السيدة بنت احمد الصليحي التي حكمت لفترة طويلة من الزمن وقامت بنقل العاصمة من صنعاء الى جبلة، وحكمت جميع مناطق اليمن ماعدا تهامة.

كما استعرض المختار خلال محاضرته اهم المنعطفات التاريخية في المجتمع اليمني والعديد من الخطوات التاريخية التي عاشها المجتمع اليمني.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1565 مرات آخر تعديل على الخميس, 28 تموز/يوليو 2016 19:57

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة