الثقافة ونيابة الاثار تزيلا احدى المخالفات في مدينة زبيد التاريخية

  • الاشتراكي نت / خاص

الأحد, 01 حزيران/يونيو 2014 18:20
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

تمكنت وزارة الثقافة مع نيابة الآثار والمدن التاريخية والأجهزة الأمنية بمديرية زبيد ومحافظة الحديدة من إزالة المخالفة المستحدثة بموقع المشروع البحريني بمدينة زبيد ليصبح الموقع بعد إزالة المخالفة الجسيمة مؤهلا وخاليا من أي مخالفات مما يمكن معه بدء تنفيذ المشروع.

وكانت منظمة اليونسكو حذّرت اليمن من إزالة مدينة  زبيد من قائمة التراث العالمي إذا لم يتم إزالة مخالفات البناء التي إقيمت فيها.

وبحسب تصريحات سابقة لمسئولين في وزارة الثقافة فإن هناك 30 مخالفة بناء داخل المدينة تمت إزالة بعضها.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) أشاد وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل بالجهود التي بذلت من الأجهزة القضائية ممثلة في نيابة الاثار والمدن التاريخية ورئيس النيابة القاضي محمد محمد الكستبان، منوها بجهود الأجهزة الأمنية التي عملت على تنفيذ القانون وإزالة المخالفة والمتمثلة في استحداث سور من البلك بجوار باب سهام التاريخي.

واعتبر وزير الثقافة هذه الخطوة بداية جديدة لتعامل مختلف مع قضايا الاثار والمدن التاريخية التي تتعرض لمخاطر جمة بما فيها مدينة زبيد التي يرتفع فيها اعداد المخالفات التي تشوه معالمها باستمرار، بما فيها المخالفة في باب سهام والتي كانت ستتسبب بخسارة مشروع مهم من أهم المشاريع التي ستشتغل على مدينة زبيد وتأهيلها من قبل مركز التراث الإقليمي العربي في البحرين، وذلك في طريق معالجة وضعها واعادتها إلى القائمة الامنة في قائمة مواقع التراث العالمي.

قراءة 922 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة