جامعة الدول العربية:التدخلات الإيرانية سبباً أصيلاً في حالة انعدام الاستقرار في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 22:19
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الاحد ان التدخلات الإيرانية سبباً أصيلاً في حالة انعدام الاستقرار السائدة في اليمن، وذلك من خلال ما تقوم به من تسليح ميلشيا الحوثي وتحريضها لاستهداف منطقة الخليج بالصواريخ الباليستية.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط،في كلمته إلى الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي عقدت اليوم في العاصمة المصرية القاهرة، ان كبريات الصحف الإيرانية خرجت تُباهي بهذه الهجمات الصاروخية وتتوعد الحواضر الخليجية بالمزيد وان ثمة وقائع عديدة لسفنٍ أوقفتها قوات التحالف العربي، وكانت تحمل أسلحةً وصواريخ متجهة إلى اليمن وقد تم الكشف عن الكثير من عمليات تهريب الأسلحة من البر والبحر للمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

واكد ابو الغيط أن الخطة الإيرانية لم تعد خافية على أحد، فطهران تسعى لأن يكون اليمن شوكة في خاصرة المملكة العربية السعودية والخليج، مستغلة حالة الضعف السياسي والاحتراب الداخلي التي يعيشها هذا البلد العربي العزيز.. موضحاً أن هذه السياسة الإيرانية الممنهجة هي السبب الأول لإطالة أمد النزاع اليمني.. والتي كان الشعب اليمني هو أول ضحاياها وهو من يدفع الثمن من حاضره ومستقبله، طبقاً للموقع الرسمي لجامعة الدول العربية.

واعرب اسفه من موقف المجتمع الدولي، والقوى الفاعلة فيه، التي  تغض الطرف عن هذه الحالة الصارخة والمستمرة من تهديد الأمن والسلم في الإقليم..

وقال: "لقد بات واضحاً أن الطرف الإيراني لا تصله رسالةٌ صريحة وحاسمة من جانب المجتمع الدولي بخطورة ما يقوم به، وبعواقبه الوخيمة.. بل إنه -وكما يبدو لنا- التقط رسالة عكسية مؤداها أن الاتفاق السداسي بشأن برنامجه النووي يُعطيه حصانة ويطلق يده في المنطقة.. فأخذ يشعل الحرائق هنا، ويضرب الاستقرار هناك، متبعاً استراتيجية طائفية واضحة في تأجيج المجتمعات الشيعية في الدول العربية.. وبهدف تحقيق التواصل بين الميلشيات التابعة له، وصولاً إلى ساحل المتوسط أحد أهدافه الاستراتيجية".

واضاف: "إننا نرفع صوتنا للمجتمع الدولي بمنظماته وقواه المؤثرة.. وبالتحديد للجهاز المنوط به الحفاظ على الأمن و السلم الدوليين، أي مجلس الأمن الدولي.. نقول في عبارة واضحة إن التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد، وهي تدفع بالمنطقة إلى هاوية خطيرة .. إن البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية يُمثل تهديداً خطيراً على الاستقرار في المنطقة".

واكد الأمين العام لجامعة الدول العربية  ان ميلشيات الحوثيين أطلقت 232 صاروخاً باليستياً، منذ بدء النزاع اليمني، منها 76 صاروخاً على المملكة العربية السعودية.. وليس بخافٍ أن الصواريخ تأتي من مصدر واحد هو إيران.. منوهاً بإن هذا السلوك العدائي يُمثل انتهاكاً صارخ اً لقرار مجلس الأمن 2231  لعام 2015  في شأن تطوير صناعة الصواريخ الباليستية .. فضلاً عن مخالفته الصريحة لما نصّ عليه القرار 2216  لعام2015 خاصة فيما يتعلق بضرورة الامتناع عن تسليح الميلشيات.

وشدد ابو الغيط على إن استقرار العالم العربي كلٌ متكامل، وأمن دوله بنيان مترابط.. وقد آن الأوان أن يتحمل كل طرف مسئولية أفعاله.. وأن تنعم هذه المنطقة باستقرار حقيقي بعيداً عن التأجيج الطائفي، والإرهاب، وحروب الميلشيات، وفوضى السلاح.. آن الأوان أن تتخلص منطقتنا من مظاهر العنف والطائفية.. إننا نتطلع جميعاً ليومٍ ينشغل فيه جيراننا بما ينفع الناس من التنمية والعمران والتعاون، بدلاً من نشر العداء والفتنة والكراهية.

قراءة 1185 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة