الامم المتحدة تمنح "بن مخاشن" شهادة خبير ومدرب دولي في اعلام الحد من الكوارث والتسونامي

  • الاشتراكي نت / خاص - بدر العولقي

الثلاثاء, 01 تموز/يوليو 2014 23:54
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

منحت الامم المتحدة الكاتب الصحفي صبري سالمين بن مخاشن شهادة رسمية باعتباره خبير ومدرب دولي متخصص في مجال اعلام  الحد من الكوارث والتسونامي واحد الاعضاء ضمن مجموعة الاتصال الدولية للتسونامي والحد من الكوارث التابعة للأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال مشاركة الخبير الاعلامي المتخصص في مجال  الاعلام الانساني  الخاص بالكوارث والبيئة في ورشة العمل الاقليمية التدريبية التي نظمتها الامانة العامة للأمم المتحدة - اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات اليونسكو  " UNESC" بالتعاون مع المركز الوطني الهندي لخدمات معلومات المحيطات " INCOISفي مدينة حيدر اباد بالهند الاسبوع الماضي، واستمرت خمسة ايام.

وقدم بن مخاشن ورقة عمل انضمام مدينة المكلا للحملة العالمية للحد من الكوارث "مدينتي تستعد" وعن انشاء مركز الانذار المبكر في مدينة المكلا.

وهدفت الورشة الى تدريب المشاركين حول اجراءات التواصل والاتصال بين الجهات العلاقة  وعمليات  الانذار المبكر والاستجابة للحد من مخاطر كوارث التسونامي في شمال وغرب دول المحيط الهندي.

استهدفت الورشة ما يقارب 50 خبير وشخصية علمية ومتخصصة  في مجال الكوارث والبيئة يمثلون  11 دولة مشاركة من قارتي اسيا وافريقيا  والهيئات الدولية المتخصصة.

وتلقى المشاركون على مدى خمسة ايام  تدريبا مكثفا على عمليات وادوات الاتصال والاعلام السريعة والحديثة  لإطلاق التحذيرات للسكان واجراء عمليات الانقاذ وما بعد الكارثة، بالإضافة الى كيفية التعرف على المعلومات والبيانات التي تنشرها المراكز العالمية " الهند – اندونسيا – استراليا " والخاصة بموقع الهزة الارضية وماهي احتمالات حدوث التسونامي والمناطق والدول المهدد بالخطر.

وتلقى المشاركين تدريبات على قراءة البيانات والمعلومات وتحليلاها ونشرها على الجهات ذات العلاقة لاتخاذ القرارات المناسبة وتم تدريب المشاركين على التدريب والتأهيل للكوادر المحلية المتخصصة في هذه المجالات.

كما شهدت الورشة يوما تدريبيا كاملا لمدة 16 ساعة في المركز الهندي على وقوع كارثة تسونامي لتطبيق ما تم تدريسه للمشاركين وقد تم اتمام التدريب بنجاح.

قراءة 905 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة