مديرية المعافر.. الى أين؟!!! مميز

  • الاشتراكي نت / خاص - فهمي علي

الجمعة, 15 حزيران/يونيو 2018 17:19
قيم الموضوع
(0 أصوات)


في الوقت الذي تغرق فيه معظم أحياء ومديريات مدينة تعز المحررة في مستنقع الفوضى والإنفلات الأمني.

شهدت مديرية المعافر ( ٣٠ ك.م جنوبي غرب تعز ) مؤخرا  اختلالات أمنية متسارعة وخطيرة 'كشفت عن هشاشة الوضع الأمني في المديرية رغم كل الجهود التي بذلتها السلطة المحلية بالمديرية على مدى عام ونيف في تطبيع الحياة وتفعيل مؤسسات الدولة وتعزيز دور وحضور الأجهزة الأمنية فيها والتي جعلتها في نظر مراقبين من أفضل المديريات أمنا واستقرارا في المحافظة.

ففي الثامن من شهر مايو 2018 تعرض مدير عام مديرية المعافر عادل المشمر لإطلاق نار على السيارة التي كان يستقلها وسط مدينة النشمة (مركز المديرية) من قبل جماعة مسلحة محسوبة على اللواء ٣٥ بقيادة (عصام السبئي ) كانت قد استولت في وقت سابق من الشهر نفسه على ايرادات اسواق القات في مركز المديرية وفرضت نفسها بديلا عن مؤسسات وأجهزة السلطة المحلية الرسمية ' وذلك أثناء عودته من مقر قيادة اللواء ٣٥ مدرع في العين برفقة حملة أمنية بقيادة العقيد محمود القدسي (ركن سيطرة اللواء ٣٥) يفترض أن  مهمتها القاء القبض على هذه الجماعة ومنعها من التدخل في صلاحيات السلطة المحلية.

اثار هذا الامر سخط وغضب المواطنين في المديرية وهو مابدى واضحا من خلال الدعوات التي تناقلها عدد من الناشطين والناشطات وممثلي منظمات المجتمع المدني في المديرية لتنظيم مسيرات احتجاجية لرفض انتشار المظاهر المسلحة والممارسات والانتهاكات التي يتعرض لها أبناء المديرية و التي وصلت حد الاعتداء على رأس السلطة المحلية فيها أمام مرأى ومسمع قيادة اللواء ٣٥ مدرع والحملة الأمنية التي لم تحرك ساكنا .

وكشف بيان  منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمديرية المعافر الصادر بتاريخ ٩ مايو ٢٠١٨  عن ( ١٨ ) ثمانية عشر جريمة .وانتهاك  ارتكبتها جماعات مسلحة معظمها محسوبة على الجيش الوطني في المديرية  واخرى متطرفة تتخذ من احياء مدينة تعز منطلقا لتنفيذ عملياتها داخل مديرية المعافر خلال الاشهر القليلة الماضية توزعت بين جرائم  قتل  وجرح مواطنين ابرياء وسرقة محلات صرافة واختطاف  رجال اعمال وتهديد ناشطين وسطو على اراضي وممتلكات وموارد عامة  واشتباكات بالاسلحة المتوسطة والثقيلة واقلاق السكينة العامة . بالاضافة الى التقطع  لسيارات تابعة للمنظمات الدولية .وخطفها  الى داخل مدينة تعز وغيرها من الجرائم والانتهاكات بحسب ما ورد في بيان المنظمة.

واندلعت اشتباكات صبيحة اليوم التالي  ١٠ مايو ٢٠١٨ بين جماعة حمدي السوائي (قيادي في كتائب أبو العباس)  من جهة وبين جماعة عصام السبئي التابعة للواء ٣٥  من جهة اخرى وادت الى مقتل عصام السبئى واصابة اخرين.

وكان حمدي السوائي ادعى في توضيح تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي انه تدخل بطلب من مدير صندوق النظافة والتحسين توحيد الصبري ومتعهد سوق القات.

بعد هذه الاشتباكات  وجد ابناء مدينة النشمة والقرى المجاورة لها انفسهم  بين عشية وضحاها تحت رحمة جماعات مسلحة منفلتة  توافدت  من كل مكان  بقيادة موفق السبئي اخو القتيل عصام السبئي وعدد كبير  من اقاربه وانصاره وابناء قبيلته مدججين بمختلف  الاسلحة ومن مختلف الألوية  بغرض الثآر والانتقام وتمركزوا في كل الجبال المطلة على المدينة وقطعوا الطرقات الرئيسية  وانتشروا في كل الشوارع والاسواق واشتبكوا مع احد الاطقم التابعة للقوات الخاصة واصابوا جنديين من افراد الامن الخاص احدهما  اصيب بجروح خطيرة ادت الى استئصال كليته وداهموا منازل المواطنين بما فيها منزل المدير العام عادل المشمر بحسب ما ورد في بيان صادر عن القوى السياسية بالمديرية عقب الحادثة،  ولم يكن المشمر متواجدا في منزله حيث ذهب الى  مدينة تعز  لمقابلة محافظ المحافظة بعد تعرضه للاعتداء مباشرة  ولايزال فيها حتى الان.

 في سياق هذه الاحداث سلم حمدي السوائي نفسه طواعية الي القوات الخاصة التي نقلته بدورها الي البحث الجنائي بالمحافظة .  وصدرت توجيهات محافظ المحافظة  الدكتور امين احمد محمود لقيادة اللواء ٣٥ بضبط افرادهم بالاضافة الى توجيهاته بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة مدير استخبارات المحافظة والتي  باشرت عملها والتقت بجميع الاطراف ورفعت تقريرها حول الواقعة .

كماوجه المحافظ بتشكيل لجنة امنية برئاسة وكيل المحافظة الاستاذ محمد عبدالعزيز الصنوي وعضوية كلا من قائد القوات الخاصة العميد جميل القدسي ومدير امن الشمايتين العقيد عبدالكريم السامعي واخرون والتي لاتزال تمارس عملها داخل المديرية حتى الان.

رغم ذلك لاتزال المظاهر المسلحة  باقية على حالها  اذ لا تزال جماعة  السبئي تتمركز في الجهة الشمالية من مدخل مدينة النشمة على بعد ٥٠ متر  فقط من نقطة تمركز قوات الامن الخاص وتتجول في اسواق وشوارع المدينة بين الفينة والاخرى وتتحصل ايراداتها   فيما تتمركز جماعة حمدي السوائي في المدخل الجنوبي للمدينة، الامر الذي يبقي باب السؤال ( المعافر .. الى اين ؟!!! ) مفتوحا على مصراعية ..

والايام القليلة القادمة هي وحدها الكفيلة بالاجابة عن هذا التساؤل.

قراءة 3426 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة