هيئات مجلس الأمن المعنية باليمن تؤكد ضرورة تبادل المعلومات لفرض عقوبات على معيقي العملية السياسية

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الجمعة, 04 تموز/يوليو 2014 23:07
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكدت هيئات مجلس الامن المعنية باليمن ومكافحة الارهاب على ضرورة قيام فريق الخبراء المعني باليمن وكذا فريق المراقبة والرصد 1267 (لجنة عقوبات القاعدة) بتبادل المعلومات لإمكانية فرض عقوبات على الأفراد والجماعات المرتبطة بمعيقي التسوية السياسية في اليمن وكذا بتنظيم قاعدة جزيرة العرب.

وشدد بيان صادر اليوم في ختام اجتماع مشترك  لهيئات مجلس الأمن المعنية باليمن ومكافحة الإرهاب و بحضور مستشار الأمين العام الخاص لشؤون اليمن جمال بنعمر إلى بحث العلاقات المحتملة بين المعرقلين للعملية السياسية وعناصر تنظيم القاعدة وكذلك مصادر تمويلهما.
وتضم هيئات مجلس الأمن المعنية باليمن ومكافحة الإرهاب لجنة العقوبات الخاصة باليمن بحسب القرار ٢١٤٠ للعام ٢٠١٤م ولجنة عقوبات القاعدة على ضوء القرار ١٢٦٧ للعام ١٩٩٩م ولجنة مكافحة الإرهاب بموجب القرار ١٣٧٣ للعام ٢٠١٠م.

وكان مجلس الامن الدولي  استمع في اجتماع عقده منتصف مايو إلى أول تقرير من اللجنة المعنية بالعقوبات والذي تناول دراسة التدابير الخاصة بتجميد الاموال وحظر السفر ضد الذين يهددون أمن وسلامة واستقرار اليمن ويعيقون مسار العملية الانتقالية الجارية فيه .. فضلا عن استعراض قرارات وبيانات مجلس الأمن السابقة بخصوص اليمن.

وكشفت رئيسة اللجنة ـ سفيرة ليتوانيا ريموندا ميرموكيتيا في تصريح لوسائل الاعلام عقب الجلسة ان اللجنة درست خطابات من الانتربول حول القاعدة وحلفائها في اليمن ومن المقرر أن تتخذ إجراءات في هذا الصدد خلال الفترة القادمة .. مبينة أن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية جيفري فيلتمان سبق وان اقترح اربعة اشخاص للجنة الخبراء المعنية بالعقوبات وجرى تعيين ثلاثة خبراء منهم ، في حين تستكمل المشاورات حالياً لتعيين الخبير الرابع.

وحسب وكالة الانباء "سبأ " جرى خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك مناقشة تطورات الأوضاع في اليمن.

واستعرض المختصون في كل من لجنة الخبراء الخاصة باليمن وكذا فريق المراقبة والرصد والدعم التحليلي لدى اللجنة الخاصة بالقاعدة والإدارة التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التحديات المعقدة التي تواجه اليمن في الوقت الراهن، سيما وهو يخوض حربً ضد العناصر الإرهابية لتنظيم القاعدة.

واجمع المشاركون في المشاورات المشتركة بان تنظيم "قاعدة جزيرة العرب" في اليمن مايزال يشكل تحديًا كبيرًا للمرحلة الانتقالية السلمية الجارية في اليمن .. مؤكدين على ضرورة توجيه الدعم الدولي لمساعدة اليمن في مكافحة الإرهاب.

وحدد المشاركون في الاجتماع عدد من الوسائل الهادفة تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين هيئات الأمم المتحدة ومجلس الأمن في سبيل توفير المساعدات لليمن في هذا الجانب.

وأشاروا إلى أهمية تبني اليمن قانون وطني لمكافحة الإرهاب وكذا تطوير إستراتيجية مكافحة الإرهاب.

كما ناقش المشاركون في الاجتماع فرص تحديد أولويات الدعم والتواصل مع اليمن والمنطقة عبر الإدارة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب بُغية معالجة احتياجات مكافحة الإرهاب الميدانية في اليمن.

وأكدوا في ذات الوقت على أهمية الاستفادة من التعاون الإقليمي القائم عبر دول مجلس التعاون الخليجي.

وقررت اللجان الثلاث عقد لقاء اخر مشترك وبحسب الظروف، وذلك بهدف بحث مساعي التنسيق والتعاون.

وكانت رئيسه لجنة العقوبات ٢١٤٠ قدمت ملخصًا حول نتائج اللقاء المشترك -غير الرسمي – الذي عقدته اللجنة مع ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي في ٢٧ يونيو الماضي.

قراءة 817 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة