تعز والفن في بناء السلام مميز

  • الاشتراكي نت / خاص

الأحد, 11 تشرين2/نوفمبر 2018 21:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أربعة  أعوام من النزاع المسلح في تعز,  من الموت المتمدد دون خجل على حيطان بقت شاغرة لجداريات رسومية فأضحت مرثيات وصورا تستيقظ الذاكرة لمن أثثوا ذاكرة المكان ورحلوا.

بعد عودته من جولة في المدينة قبل أشهر عدة كتب كاتب شاب تعزي هذه العبارة غير أنه اليوم يحتفي كغيره بتدشين مشروع دور الفن في بناء السلام.

قطرات وخطوط حمراء تتندى مزوقة سور قيادة الشرطة العسكرية المؤقت ليست دم هذه المرة ولا عبارات حربية بل رسومات  يرسمها عدد  من الشابات والشباب وعلى وقع جيتار يعزفه عليه أحد الشباب وعلى مقربة منه يصدح صوت الشاب اسامة عدنان بالغناء.

بهذه الطريقة تم تدشين مشروع الفن في بناء السلام بالرسم على حيطان مختلفة في المدينة كانت البداية من شارع المرور.

عمار الأصبحي رئيس مؤسسة همم للفنون والتنمية الثقافية قال في تصريح لـ "الاشتراكي نت" : هذا المشروع تنفذه مؤسسة همم للفنون والتنمية الثقافية بالشراكة مع مؤسسة التنمية الشبابية بدعم من منظمة فريدريش ايبرت الألمانية حاولنا اليوم  من خلال عدد من الجداريات توجيه رسائل قوية عن السلام ضد العنف والحرب والخراب " .

واوضح الأصبحي أن المشروع سيمتد شهرا كاملا بفعاليات متنوعة من رسم وفعاليات فنية ومسرحية وموسيقية وورشات عمل وندوة ومعرض تشكيلي.

مؤكدا أن الهدف من المشروع هو تعزيز دور الفن في أنسنة الواقع وتحسين  ذائقة الوعي المجتمعي وتنميته ثقافيا بعيدا عن وجع السياسة والاقتتال.

قراءة 3405 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة