المرصد اليمني يطلق غدا تقريرا عن مدافعين عرضة للاستهداف في اليمن ودول الخليج

  • الاشتراكي نت /صنعاء / مروان اسماعيل

الثلاثاء, 15 تموز/يوليو 2014 23:16
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

يطلق المرصد اليمني لحقوق الانسان يوم غدا الأربعاء التقرير الأول حول الانتهاكات التي تعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان في اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي تحت عنوان "مدافعون عرضة للاستهداف" ضمن مشروع حماية المدافعين عن حقوق الانسان بالتعاون مع المفوضية الأوروبية لحقوق الانسان.

وأعد التقرير مجموعة من الناشطين والراصدين الحقوقيين الذين قاموا بجمع بيانات الرصد والتوثيق وفق آليات الرصد والمتابعة الميدانية والتي تم فيها رصد أكثر من ثلاث صحف رسمية وغير رسمية وأربعة مواقع الكترونية على مستوى كل بلد من البلدان المستهدفة إضافة إلى تقارير مرفوعة من راصدين ميدانيين على مستوى البلدان.

ورصد التقرير (282) واقعة تعرض لها مدافعون عن حقوق الانسان لانتهاكات متنوعة تمثلت أبرزها في انتهاك الحق في الحياة والسلامة الجسدية وحق التعبير والحق في التجمع السلمي وحرية التنقل والأمان الشخصي والنفسي والحق في المحاكمة العادلة.

وخلص التقرير إلى ارتفاع عدد حالات الانتهاكات المرصودة من الضحايا المدافعات عن حقوق الأنسان إلى (45)، ومن المؤسسات والكيانات إلى (8)، مشيرا إلى أن عملية تعزيز حالة حقوق الانسان في منطقة الخليج العربي تصطدم بقيود وموانع عديدة تفرضها السلطات مستغلة حالة العزلة التي تطوق بها شعوبها.

ويشير التقرير في الجانب العملي انه لا يتم الالتزام باحترام الحقوق والحريات المنصوص عليها بالقانون الدولي، مع تقاعس السلطات عن تحمل مسؤولياتها وفقا للتعهدات المقدمة من قبلها في اتخاذ أي من التدابير الإجرائية التي تكفل تمتع المواطنين دون انتقاص بجميع الحقوق في نطاق هذه الدول.

وتضمن التقرير جملة من التوصيات تمثل أبرزها في دعم إنشاء تحالفات وشبكات متخصصة بمراقبة حقوق الإنسان وتعزيز دور الإعلام في تغطية انتهاكات حقوق الإنسان والكشف عنها وممارسة ضغط فاعل من كل الهيئات المعنية بحقوق الإنسان من أجل الدفع بالسلطات الخليجية لمراجعة تشريعاتها الوطنية ومواءمتها مع الشرعية الدولية.

ويعرف إعلان المدافعين عن حقوق الانسان بأنهم الأشخاص الذين يعملون بمفردهم أو بالاشتراك مع آخرين على تعزيز حقوق الانسان وحمايتها.   

قراءة 919 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة