أخـــر الأخبــــار

 

التحالف: طائرات الهجوم على منشأتي أرامكو النفطيتين إيرانية ولم تنطلق من اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 16 أيلول/سبتمبر 2019 18:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أكد التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اليوم الاثنين، إن الطائرات المسيّرة المستخدمة في الهجوم على منشأتين نفطيتين السبت الفائت، إيرانية الصنع ولم تنطلق اليمن حسبما أعلنت جماعة الحوثيين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد تركي المالكي، خلال مؤتمر صحفي له في الرياض اليوم الاثنين، أن التحقيقات الأولية في الهجوم على منشأتي نفط في بقيق وخريص شرقي السعودية تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة إيرانية.

وذكر المالكي أن "مصدر إطلاق الطائرات المسيرة لم يكن اليمن، ويتم حالياً التحقق من مصدر إطلاقها"، مؤكداً أن الطائرات المسيّرة التي تستخدمها جماعة الحوثيين في اليمن، إيرانية الصنع من طراز "أبابيل".

وأشار إلى أن جماعة الحوثيين مستمرة باستهداف المناطق المدنية باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، متهماً إياها بالاستمرار في انتهاك وعرقلة اتفاق الحديدة الذي توصلت له حكومة "الشرعية" اليمنية وجماعة الحوثيين خلال مشاورات للسلام في السويد أواخر العام الماضي.

وأكد المالكي أن التحالف قادر على الدفاع عن المنشآت النفطية في السعودية.

وتعرضت منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي شركة "أرامكو" في محافظتي "بقيق" و"هجرة خريص" شرقي المملكة، في الساعات الأولى من يوم السبت الفائت، لهجوم من طائرات مسيرة تبنت جماعة الحوثيين في اليمن المسؤولية عنه، ما أدى إلى حرائق هائلة فيهما، وذلك في ثالث هجوم من هذا النوع يتبناه الحوثيون خلال أربعة أشهر على منشآت تابعة للشركة.

وتسبب الهجوم في توقف أكثر من نصف إنتاج المملكة أو ما يزيد على خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية، أي نحو 5.7 مليون برميل يومياً.

واتهمت الولايات المتحدة، إيران بالوقوف وراء الهجوم وهو ما نفته طهران بشدة، فيما ذكرت مصادر إعلامية أن الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجوم انطلقت من العراق وليس من اليمن، وهو ما نفته أيضاً الحكومة العراقية.

قراءة 3403 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة