مجلس الامن يعقد جلسة لمناقشة خزان صافر الأسبوع المقبل مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 07 تموز/يوليو 2020 17:18
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

يعقد مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل جلسة خاصة حول خزان النفط العائم "صافر"، المتوقفة صيانته منذ 5 سنوات، وسط تقارير عن احتمالات انفجاره والتسبب بأكبر كارثة بيئية في العالم.

وقال نائب المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة مروان نعمان، في تغريدة على "تويتر" اليوم الثلاثاء، إن مجلس الأمن سيعقد جلسة خاصة بشأن خزان صافر بناء على طلب اليمن يوم الأربعاء 15 يوليو".

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، طالبت الجمعة الماضية، بعقد جلسة خاصة لبحث قضية خزان صافر والضغط على جماعة الحوثيين من أجل السماح لخبراء الأمم المتحدة بالوصول إلى الناقلة صافر دون قيد أو شرط وتمكينه من القيام بمهامه لتفادي وقوع واحدة من أكبر الكوارث البيئة في الإقليم والعالم.

جاء ذلك في رسالة وجهها وزير الخارجية بالحكومة الشرعية، محمد الحضرمي إلى رئيس مجلس الأمن سفير ألمانيا الدائم بالأمم المتحدة  كريستوف هويسجن، ناشد فيها "بفصل قضية خزان صافر عن بقية القضايا والتدابير المدرجة في مبادرة المبعوث الأممي إلى اليمن باعتبارها قضية ملحة، ووضع حل منفصل وحاسم لها".

وبالمقابل اعتبرت جماعة الحوثيين أن دعوة  الحكومة الشرعية لجلسة خاصة بمجلس الأمن حول صافر "مسألة سياسية" بالدرجة الأولى.

وقال محمد الزبيري المعين من قبل الحوثيين وزيرا للثروة السمكية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، إن "قضية خزان صافر تطرح للمرة الأولى منذ 5 سنوات، فأين كانت بريطانيا ومجلس الأمن عندما كنا نقدم المبادرة تلو الأخرى بهذا الشأن دون أن يسمعنا أحد؟".

وأضاف أن المجلس السياسي الأعلى الذي شكلته جماعة الحوثيين ، قدم مبادرة عبر بيع البترول في خزان صافر وتقسيم عائداته بين عدن وصنعاء لدفع رواتب الموظفين.

وسفينة "صافر" تحوي مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.

 وتتبادل الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين، الاتهامات بمنع وصول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة المكلف بتقييم وصيانة الخزان العائم.

قراءة 819 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة