العفو الدولية تتهم السعودية بتعذيب مهاجرين اثيوبيين طردهم الحوثيين من اليمن وتؤكد وفاة عدداً منهم مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 03 تشرين1/أكتوير 2020 17:38
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اتهمت منظمة العفو الدولية "أمنستي" المملكة العربية السعودية، بتعذيب المهاجرين الإثيوبيين الذين طردتهم جماعة الحوثيين من اليمن، مؤكدة توثيقها لوفاة ثلاثة محتجزين في مراكز احتجاز مزرية.

وقالت المنظمة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني يوم أمس، إنه ومنذ مارس الماضي" طردت جماعة الحوثيين آلاف العمال المهاجرين الإثيوبيين وعائلاتهم إلى السعودية بسبب تفشي فيروس كورونا".

وأشارت إلى أن "السلطات السعودية قبضت على المهاجرين لدى وصولهم إلى المملكة، وصادرت مقتنياتهم، وانهالت عليهم بالضرب في بعض الحالات".

وأفادت المنظمة أنه" تم نقل غالبية الإثيوبيين إلى مركز احتجاز (الداير)، ثم تم نقلهم إلى سجن جيزان المركزي، ثم نقل بعضهم إلى سجون في جدة ومكة لمدة تزيد على 5 أشهر في ظروف بالغة القسوة".

وذكرت المنظمة أن "جميع الأشخاص الذين أُجريت معهم مقابلات قالوا، إنهم تعرَّضوا لإساءة معاملة فظيعة منذ اللحظة الأولى للقبض عليهم من قبل السلطات السعودية".

ولفتت إلى أن "الأوضاع التي يعيشها هؤلاء في زنازين قذرة مكتظة، مُحاطين بالموت والمرض، مزرية للغاية إلى حد أن ما لا يقل عن اثنين منهم حاولا الانتحار".

واشتكى جميع المحتجزين، وفقاً للتقرير من الأمراض المتفشية داخل السجون التي أصابت أغلبهم، فضلاً عن "احتجاز النساء الحوامل والرضع والأطفال الصغار في ظروف مروعة".

ووثقت المنظمة "ثلاث حالات وفاة لأشخاص بالغين في الحجر، استناداً إلى شهادات لشهود عيان" وقالت إن "محتجزين آخرين أبلغوها بوجود ما لا يقل عن أربع حالات وفاة أخرى".

وتتوقع المنظمة أن يكون العدد الحقيقي لحالات الوفاة أعلى من ذلك بكثير، نظراً" لتفشي الأمراض، وعدم توفر الطعام والماء والرعاية الصحية".

وطالبت بإجراء "تحقيق في مزاعم إساءة معاملة المحتجزين، وإخضاع المسؤولين عنها للمُساءلة".

ودعت السلطات السعودية للإفراج فوراً عن جميع المهاجرين المحتجزين تعسفيا، ووضع حد للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، وضمان حصولهم على ما يكفي من الطعام، والماء والمرافق الصحية، والرعاية الصحية، ومكان الإقامة، والملابس".

قراءة 856 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة