السعودية تدعو الحوثيين للمفاوضات وتعبر عن رغبتها في إقامة علاقات مميزة مع ايران مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 28 نيسان/أبريل 2021 23:17
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جماعة الحوثيين للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وقال ولي العهد السعودي في لقاء تلفزيوني الثلاثاء، "نتمنى أن يجلس الحوثيون على طاولة المفاوضات مع جميع الأقطاب باليمن للوصول لحلول تكفل حقوق الجميع وتضمن مصالح دول المنطقة".

وأوضح أن "العرض المقدم من السعودية هو وقف إطلاق النار والدعم الاقتصادي وكل ما يريدونه مقابل وقف إطلاق النار من قبل الحوثي والجلوس على طاولة المفاوضات".

وأضاف الأمير السعودي: "لا شك أن الحوثي له علاقة قوية بالنظام الإيراني لكن أيضا الحوثي في الأخير يمني ولديه نزعة العروبية واليمنية التي أتمنى أن تحيا فيه بشكل أكبر ليراعي مصالحه ومصالح وطنه قبل أي شيء آخر".

وأكد أن "السعودية لا تقبل وجود تنظيم مسلح خارج عن القانون على حدودها".

وفي السياق عبر ولي العهد السعودي عن رغبة بلاده في إقامة علاقات "مميزة" مع جارتها إيران.

وقال ولي العهد السعودي "في الأخير إيران دولة جارة وكل ما نطمح أن يكون لدينا علاقة طيبة ومميزة معها".

وأضاف "لا نريد أن يكون وضع إيران صعباً، بالعكس، نريد لإيران أن تنمو وأن يكون لدينا مصالح فيها ولديها مصالح في المملكة العربية السعودية لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار".

وتابع ولي العهد السعودي، "إشكاليتنا هي في التصرفات السلبية التي تقوم بها إيران سواء من برنامجها النووي أو دعمها لميليشيات خارجة عن القانون في بعض دول المنطقة أو برنامج صواريخها البالستية".

وأفاد أن المملكة تعمل "مع شركائنا في المنطقة والعالم لإيجاد حلول لهذه الإشكاليات ونتمنى أن نتجاوزها وأن تكون علاقة طيبة وإيجابية للجميع".

وكان ولي العهد السعودي هاجم ايران في عددا من التصريحات السابقة وبينها مقابلة قال فيها "كيف يمكن أن أتفاهم مع شخص أو نظام قائم على إيديولوجية متطرفة"، مضيفا "سوف نعمل لكي تكون المعركة لديهم في إيران".

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين الجمهورية الإسلامية والمملكة منذ 2016، وهما تتبادلان باستمرار التهم بزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس 2015، تحالفاً عسكرياً دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في حربها ضد جماعة الحوثيين، التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدة محافظات شمال وغربي اليمن.

وفي المقابل تنفذ جماعة الحوثيين، هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية، داخل أراضي المملكة.

قراءة 872 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 28 نيسان/أبريل 2021 23:28

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة