وفاة 20 طفلا من مرضى سرطان الدم بعد حقنهم بدواء ملوث في صنعاء مميز

  • صنعاء/ الاشتراكي نت- متابعات:

الجمعة, 14 تشرين1/أكتوير 2022 20:37
قيم الموضوع
(0 أصوات)

توفي نحو 20 طفلا على الأقل من المصابين بالسرطان، بعد حقنهم بدواء ملوث ومهرب، في مستشفى الكويت بصنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وقالت مصادر طبية متطابقة، إن عدد الوفيات من الأطفال المرضى بسرطان الدم، ارتفع إلى 20 طفلا من أصل 50 طفلا حقنوا بعلاج هندي ملوث ومهرب .

وأمس الخميس، أعلنت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، عن وفاة نحو عشرة أطفال من أصل 19 آخرين حقنوا بالدواء الملوث، وتتراوح أعمارهم بين 3 و15 سنة.

وأوضحت في بيان صادر عنها، أن الأطفال "تعرّضوا لمضاعفات إثر تلقيهم دواء تم تهريبه إلى صيدلية خاصة".

وأضافت أن طفلا واحد مازال في حالة حرجة للغاية، وثمانية أطفال يعانون من مضاعفات خفيفة، ويتلقون الرعاية في العناية المركزة.

وذكرت، أن التحقيقات الجارية، أفضت إلى "اكتشاف تلوث بكتيري في عبوات الدواء المستخدم".

ونقلت وكالة فرانس برس، عن مصدر طبي مسؤول في صنعاء رفض الكشف عن هويته خوفا من الملاحقة، قوله: إنّ الدواء كان منتهي الصلاحية، وإنّ الأطفال توفوا "اثر الحقن مباشرة".

وأوضح المصدر، أن عدد الوفيات قد يكون أعلى مما أعلنت عنه السلطات نظرا لوجود "50 طفلا في الوحدة ذاتها" أي في (مستشفى الكويت).

ونقلت الوكالة الفرنسة عن والدة أحد الأطفال قولها،  إنّ الحقنة التي اعطيت لابنها (8 سنوات) "كانت الأولى في علاجه بعدما اكتشفنا مرضه".

وأضافت: "أُصيب بآلام مختلفة، فطلب طبيب حقنه بالمهدّئات. لكن آلامه اشتدت وفقد وعيه ثم توفي. لا استطيع تخيل حياتي بدونه ولا أعرف سبب ما حدث، لكني سمعت الأطباء يتحدثون عن تلوث فيروسي في الجرعة التي أعطيت له ولبقية الاطفال".

تستورد الحكومة المعترف بها الأدوية من الخارج لكن عملية نقلها لمناطق الحوثيين تتطلب وقتا طويلا بانتظار الحصول على موافقات من الطرفين.أما الأدوية التي تُستورد مباشرة إلى مناطق الحوثيين، فإنّها تصل عبر سفن تخضع للتفتيش من قبل التحالف العسكري بقيادة السعودية في مياه البحر، وغالبا ما تكون أسعارها مرتفعة جدا.وفق فرانس برس.

في السياق، كشفت مصادر طبية أخرى، أن ما يزيد على 30 طفلا مصابين بمرض السرطان في وحدة علاج لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت الجامعي حقنوا قبل نحو أسبوع ونصف الأسبوع بأدوية "ميثوتركسيت"، التي تستخدم لعلاج أمراض سرطانية عدة منها سرطان الثدي، واللوكيميا، وسرطان الرئة، الليمفوما وساركوما العظام، وغيرها.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصادر قولها، إن تلك الأدوية منتهية الصلاحية، وأن الدواء الذي أعطي لعشرات الأطفال من مرضى سرطان الدم كان مكدسا لفترات طويلة بمخازن تابعة لـ "مؤسسة بلدنا للإغاثة والتنمية"، و"صندوق مكافحة السرطان"، وهما من الكيانات التابعة للحوثيين".

ومنذ بداية الحرب في اليمن، تحققت الأمم المتحدة من مقتل وإصابة أكثر من عشرة آلاف طفل، بحسب تقرير لمنظمة الامم المتحدة للطفولة في آذار/مارس الماضي. ومن المرجح أن تكون الأعداد الفعلية أعلى بكثير.

وإلى جانب الأمراض والجوع، قُتل مئات الأطفال في القصف المتبادل والألغام والضربات الصاروخية للحوثيين والغارات الجوية للتحالف العربي.

قراءة 1165 مرات آخر تعديل على الجمعة, 14 تشرين1/أكتوير 2022 20:43

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة