المبعوث الأممي: الهجوم الحوثي على ميناء الضبة تصعيد عسكري مقلق للغاية مميز

  • عدن/الاشتراكي نت- متابعات:

السبت, 22 تشرين1/أكتوير 2022 18:34
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أدان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم السبت، الهجوم الحوثي على ميناء الضبة النفطي، في محافظة حضرموت.

وقال المبعوث الأممي في بيان صادر عنه اليوم، إن الهجوم، على ميناء الضبة النفطي، "تصعيد عسكري مقلق للغاية".

ودعا، "الأطراف في هذه المرحلة المفصلية إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ومضاعفة جهودهم لتجديد وتوسيع الهدنة"، مشددا على، "وضع الأُسس نحو وقف دائم لإطلاق النار، وتفعيل مسار العملية السياسية لإنهاء الصراع".

وأضاف، "يجب على جميع الأطراف الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية".

أعلنت جماعة الحوثي، تبنيها رسميا، الهجوم الذي استهدف ميناء الضبة. وقالت في بيان لها مساء أمس الجمعة، إنها"ضربةً تحذيريةً بسيطة لمنع نهب النفط الخام".

كما حذرت الحكومة في بيان لها أيضا، من أن "كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع الهجوم الإرهابي"، مشيرة إلى أن الهجوم لم يكلف أي أضرار مادية أو بشرية.

 وقالت، "في حال لم يتم العمل بشكل قوي وصارم لإدانة وتلافي تكرار هذا السلوك والفعل الإرهابي، فسيؤدي ذلك إلى آثار سلبية على عملية السلام في اليمن وعلى إمدادات واستقرار سوق الطاقة العالمي".

ويرى مراقبون، أن هذا التصعيد الحوثي الذي وصفوه بـ "الخطير"، يعقد مهمة الأمم المتحدة، المسنودة من المجتمع الدولي في اليمن.

وبحسب المراقبين، فإنه أيضا، يزيد من حجم الصعوبات أمام المبعوث الأممي إلى اليمن، في مساعيه لتمديد الهدنة التي رفضت جماعة الحوثي، الموافقة على تمديدها.

وانتهت الهدنة، التي كانت سارية منذ أبريل الماضي، وجرى تجديدها لمرتين متتاليتين، انتهت في الثاني من أكتوبر الجاري، بعد تقدم الحوثيين بمطالب جديدة، قال المبعوث الأممي "لم يكن من الممكن تلبيتها".

وكشف المبعوث الأممي في إحاطته لمجلس الأمن منتصف الشهر الجاري، عن عرقلة الحوثيين اتفاق تمديد الهدنة وفقا لمقترحه المقدم مطلع الشهر الجاري، بتقديم مطالب إضافية.

وتفيد المعلومات، أن الحوثيين، تبنوا مطالب، بتقاسم عائدات النفط والثروات السيادية، من مناطق سيطرة الحكومة الشعريةـ إضافة إلى دفع كافة رواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم بما فيهم المقاتلين والعناصر الأمنية التابعين لهم.

وجدد المبعوث الأممي، طرح مضامين مقترحه، لتوسيع وتمديد الهدنة، الذي يشمل “إنشاء هياكل لبدء المفاوضات حول القضايا الاقتصادية ووقف دائم لإطلاق النار. واستئناف لعملية سياسية جامعة بقيادة يمنية من أجل العمل باتجاه حل شامل للنزاع”.

كما يتضمن المقترح، وفقا للمبعوث الأممي، فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى على مراحل. وزيادة عدد الرحلات والوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي. التدفق المنتظم للوقود عبر موانئ الحديدة وبدون أي عوائق، والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين. واستمرار وقف جميع العمليات الهجومية وتعزيز لجنة التنسيق العسكرية كقناة نشطة للتواصل والتنسيق لخفض التصعيد. إضافة إلى آلية صرف شفافة وفعالة من أجل الدفع المنتظم لمرتبات موظفي الخدمة المدنية والمعاشات التقاعدية.

 

قراءة 958 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة