تقرير حقوقي يوثق انتهاكات مرعبة ارتكبتها كتائب الزينبيات التابعة للحوثيين مميز

  • عدن/ الاشتراكي نت - متابعات

الخميس, 10 تشرين2/نوفمبر 2022 20:31
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

كشفت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، تسجيل (1444) واقعة انتهاك ارتكبتها ما تسمى بـ (كتائب الزينبيات) الجناح العسكري النسائي للحوثين، خلال الفترة من ديسمبر 2017م وحتى نهاية أكتوبر من العام الجاري2022م.

وقالت الشبكة في تقرير حقوقي صادر عنها اليوم الخميس ، ان كتائب الزينبيات تورطت بـ مقتل (9) نساء منها، (6) حالة قتل نتيجة الضرب المبرح بالهراوات والكابلات النحاسية، و(3) حالات نتيجة الطلق الناري المباشر، كما تسببت بـ إصابة (42) امرأه بجروح متفرقة.

وشملت الانتهاكات التي وثقتها الشبكة: الاعتقال والاحتجاز التعسفي للنساء، والنهب، والاعتداء الجنسي، والضرب، والتعذيب، وتسهيل عمليات الاغتصاب في مراكز الاحتجاز السرية، وملاحقة عدد من الناشطات اليمنيات، والاعتداء على المعتصمات في بعض المحافظات التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين، وتوزيعهن على نقاط التفتيش في مداخل ومخارج بعض المدن، بإضافة الى التجنيد الاجباري لبعض فتيات المدارس والجامعات.

وطبقا لتقرير الشبكة (وهي تحالف حقوقي يضم أكثر من 50 منظمة من منظمات المجتمع المدني غير الحكومية  المتواجدة في اليمن) ، توزعت  نحو (172) واقعة انتهاك قامت بها كتائب الزينبيات، على (31) مداهمة للمرافق الخدمية والصحية، و(76) حالة مداهمة وتفتيش للمرافق التعليمية (المدارس، والجامعات)، و(65) حالة مداهمة لدور العبادة ومراكز تحفيظ القرآن.

واشار التقرير، الى قيام كتائب الزينبيات باعتقال واختطاف نحو (571) امرأة، فيما لايزال في سجون جماعة الحوثي التي تشرف عليها الزينبيات، (231) معتقله ممن تم التأكد من معلوماتهن وصحة بيانتهن.

وقال التقرير إن الزينبيات أخضعت نحو (62) معتقلة ومختطفة ومخفية قسراً للتعذيب النفسي والجسدي داخل سجون الحوثي تشرف عليها الزينبيات، وجندت نحو (4000) عنصر من الزينبيات، تلقين تدريبات قتالية في صنعاء، وبعضهن تلقين تدريباً في لبنان وإيران على يد خبراء من حزب الله والحرس الثوري الإيراني.

ونوه التقرير الى ان جماعة الحوثي أوكلت العديد من المهام الى كتائب الزينبيات أبرزها يتركز في التحريض والتلقين والشحن الطائفي عبر إلقاء محاضرات ودروس ودورات لجموع النساء والفتيات في كل مديرية وحي وحارة في المحافظات التي تسيطر عليها، سواءً في المساجد أو في منازل المواطنين والقاعات العامة كالمدارس وتجمعات الاحتفالات التي تقيمها الجماعة الحوثية، والنشاط في وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لفكر الجماعة.

وحسب التقرير فإن "كتائب الزينبيات" تشكيل من عناصر نسائية مدربة بدرجة عالية لتنفيذ الاقتحامات واعتقال الناشطات من النساء، وفض المظاهرات والوقفات الاحتجاجية، إضافة إلى مهام خاصة أخرى، كالتجسس والإيقاع بالخصوم، ورصد الآراء وملاحقة الناشطات في الجلسات الخاصة وأماكن العمل.

وأكد التقرير أن هذا التشكيل "الزينبيات" أصبحت اليوم جهازا استخباراتيا موجهاً نحو النساء، خاصا بالمهمات القذرة لدى الحوثيين، موضحاً ان هذه الجرائم والانتهاكات طالت الأسر واخترقت كل العادات والتقاليد والقيم، وتسببت في نزاعات وجرائم وتفريق كبير بين شرائح المجتمع.

 

قراءة 676 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة