رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تدعو الى تغيير الصورة النمطية للمرأة في المناهج الدراسية مميز

  • الاشتراكي نت / عدن

الثلاثاء, 14 آذار/مارس 2023 19:49
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

دعت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة سعيد، الى ضرورة تغيير الصورة النمطية للمرأة في المناهج الدراسية للمرحلة الأساسية.

  جاء ذلك خلال زياراتها اليوم الثلاثاء لفرق إعداد المناهج الدراسية للمرحلة الأساسية في العاصمة عدن.

ولفتت الى ضرورة تبادل الأدوار بين الرجل والمرأة، وتوضيح الحقوق والواجبات لكل من الطفل والطفلة؛  وذلك لإنشاء جيل سليم يحترم الآخر،  جيل يعي حقوقه وواجباته موضحة ان تغير الصورة النمطية يبدأ من التأسيس الصحيح للنشء حد تعبيرها.

وأشادت الدكتورة شفيقة بالجهود المبذولة من قبل التربويين ودورهم وتفهمهم لادماج مفهوم النوع الاجتماعي في المناهج الحسابية واللغة العربية للصفوف الثلاثة الاولى من التعليم الاساسي.

 وقالت: نحن بحاجة الى مواكبة التطورات والمتغيرات الجديدة على مستوى الساحة المحلية والإقليمية والدولية، والتي انعكست على المرأة بشكل عام.

وأوضحت أن اللجنة الوطنية للمرأة تمتلك إدارة مختصة بالتعليم وأنه حان الوقت لتغيير الصورة النمطية عن المرأة في المناهج الدراسية،  حيث كانت الفتاة محصورة في مهمام معينة وكذلك الفتى ، ولكن الاسلام كرم المرأة وأعطاها حقها في التعليم وفي بناء وتعمير الأرض.

 مشيرة أن أساس الحياة هو المشاركة والمساهمة في بناء وتنمية المجتمع، فالوطن لن يبنى بالرجل لوحده ولا بالمرأة لوحدها، بل بالمشاركة والإيمان بقدرات الاخر.

بدوره أكد الدكتور مختار مدير عام المناهج في وزارة التربية والتعليم على أنهم حريصون على إبراز مفاهيم النوع الاجتماعي مثل المساواة والإنصاف والابتعاد عن الصورة النمطية للمرأة في المناهج الدراسية.

مضيفا إيمانا منا بأهمية تأسيس المبادئ السليمة فيما يخص مبدأ المساواة بين الجنسيين بهذه المرحلة، فحينما نضع صورة طفل نضع صورة طفلة وأيضا صورة مهندس أو مهندسة وطبيب وطبيبة أيمانا منا بدور المرأة وأنها شريكة للرجل في بناء المجتمع.

من جانبه قال مسؤول المشاريع د عارف القطيبي نحن حريصون على العمل على تطوير المناهج الدراسية بشكل إيجابي،  ومشروعنا يستهدف ثلاث محافظات أبين ولحج والضالع،  ونحن الان نقيم ثلاث ورش في إعداد إطار تطوير مواد الصف الثاني والثالث القرائية والحسابية.

يأتي هذا المشروع ضمن مشروع بوابة التعليم (نهج القراءة المبكرة والحسابية للصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الاساسية) الذي تنفذه الوكالة الأمريكية للتنمية  برعاية من وزارة التربية والتعليم،  حيث يتناول هذا المشروع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة.

 

قراءة 972 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 14 آذار/مارس 2023 20:05

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة