فرنسا تحذر من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والولايات المتحدة تقول انها تدرس خيارات الرد مميز

  • الاشتراكي نت / وكالات

الأحد, 17 كانون1/ديسمبر 2023 21:05
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

دعت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترينا كولونا، الأحد، إلى ضرورة بدء "هدنة جديدة فورية ومستدامة" في قطاع غزة، محذرة في الوقت نفسه من أن الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر.

وعبّرت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الإسرائيلي، إيلي كوهين، عن "قلق فرنسا البالغ" إزاء تطورات الأوضاع في القطاع، مشيرة إلى مقتل "الكثير من المدنيين".

وحذرت كولونا جماعة الحوثي، من استمرارها في شن هجمات في البحر الأحمر، والتي قالت الجماعة إنها تستهدف السفن الإسرائيلية أو المتجهة لإسرائيل.

وقالت الوزيرة  أن هجمات الحوثيين "لا يمكنها أن تبقى بدون رد"، مؤكدة "أن باريس تتدارس خيارات عدة مع شركائها" من بينها دور "دفاعي لمنع تكرار ذلك".

وكانت شركتا "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ-لويد" الألمانية للنقل البحري، قد أعلنتا، الجمعة، تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل الهجمات التي ينفذها الحوثيون، على خلفية الحرب في غزة.

وكثف الحوثيون هجماتهم في منطقة البحر الأحمر في الآونة الأخيرة، واستهدفوا سفن شحن تجارية كانت متجهة الى إسرائيل، ما دفع العديد من شركات النقل الكبرى الى تعليق عبور سفنها في هذا الممر البحري الحيوي.

وأسقطت سفن حربية أميركية وفرنسية كانت تقوم بدوريات في المنطقة صواريخ ومسيّرات عدة.

وفي السياق أفادت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية في تقرير لها أن "كبار المسؤولين في إدارة جو بايدن يدرسون خيارات الرد على الحوثيين في اليمن"،

وفي هذا  السياق، قام البنتاغون في الأيام الأخيرة بنقل حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" إلى خليج عدن، لدعم "الرد الأميركي المحتمل على هجمات الحوثيين"، حسب معلومات صحيفة "بوليتيكو".

وذكرت الصحيفة الأميركية أن إدارة بايدن كانت "مترددة في الرد عسكريا على هجمات الحوثيين خوفا من استفزاز إيران"،

مضيفة "لكن الارتفاع الكبير في الهجمات في الأيام الأخيرة قد يدفع كبار مسؤولي الأمن القومي الأميركي إلى تغيير المخططات

وقالت أن المفاوضات الأمريكية تتجه نحو محاولة تقرير ما إذا كان الرد الأمريكي سيستهدف مباشرة أهداف الحوثيين في اليمن.

 

قراءة 293 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة