تربية أعضاء الحزب حجر الزاوية في نشاطه الكفاحي (2)

  • الاشتراكي نت / كتبه - عثمان الاكحلي

الإثنين, 25 كانون1/ديسمبر 2023 18:52
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

السؤال كيف تعامل الاشتراكي مع الموروث القديم واعادة التربية الحزبية لأعضائه؟

بالعودة الى ادبيات مكونات الحزب في الشطر الشمالي من الوطن سابقا فقد تم ربط الذات بالموضوع من اجل ادراك انعكاسه في الواقع بمسيرته الكفاحية، فقد اسهم في تغيير نفسه والمجتمع من حوله حيث بداء التغيير من نفسه بتنمية وعى وفهم اعضائه للفكر العلمي الانساني ومبادئه التنظيمية الواردة في نظامه الداخلي في سبيل ان يمتلك العضو الحزبي صفات المناضل الثوري فلا يخرق اهداف ومبادي الحزب، وان يتخلص من السلبيات، ويناضل من اجل تنفيذ البرنامج السياسي للحزب في التغيير والتقدم للشعب وتخليصه من الاستغلال والظلم الاجتماعي وتحقيق وحدة الشعب اليمني في يمن موحد حر وسعيد.

وكانت تجربة الحركة الوطنية الناشئة في اواخر الستينات من القرن الماضي وبداية السبعينات قد ناقشت اسلوبين فى التربية الحزبية على النحو التالي:-

الأسلوب الاول:

 كيف نمارس التربية الحزبية الصحيحة؟ وماهي مميزات الكادر الحزبي؟ ومنهم انصار الحزب؟ وماهى مهماتهم؟ وماهى خطة منظماتهم؟.

الاسلوب الثاني:

ضلت التربية الحزبية قاصرة، تحمل الاسلوب القديم وهى بعيدة عن مبادى الحزب التنظيمية المنصوص عليها فى وثائق الحزب الاساسية

مثلا: لو سألنا كيف يتم استيعاب الاعضاء لأهداف ومبادى الحزب؟

ستكون الاجابات مختلفة على هذا السؤال، لأنها مرتبطة بالتجربة النضالية والمستوى العلمي، وفهم نظرية الحزب السياسية.

وسوف يظهر قصور في الوضوح والاستنتاج وتحليل الاحداث التي جرت في الواقع الاجتماعي في الماضي، وستكون النتائج المعطاه ضعيفة مما يتطلب تلافى السلبيات بمقدار معين على فهم حركة الجدل وطبيعة الصراع الاجتماعي الذى كان جاريا هذا من ناحية والامكانيات المتوفرة في النمو الايجابي في العمل النضالي في ظروف السرية والمهمات القريبة والبعيدة للنضال آنذاك من ناحية اخرى.

واذا اخضعنا ظروف التجربة الى الممارسة العملية لأمكن تجاوز سلبيات العمل في الأداء للظرف الخاص بالتربية الحزبية وبناء التنظيم.

ان المميزات التي كان يتمتع بها الحزب كانت تعكس طبيعة التربية الحزبية والكشف عن عيوبها ليس داخل الحزب فحسب بل وفى البيئة الاجتماعية المحيطة به والقادم من وسطها اعضائه أى هل هو هو فعلا عضو حزبي ومناضل حقيقي ولديه قابلية للتنظيم؟

هل الوعى العمالي او الفلاحي التي يتهيأ القادمين منهما يتحلون بالتقاليد الثورية والانضباط الحزبي ام ان الوضع مختلف فالأعضاء القادمين للحزب قد جاءوا من مجتمع قبلي متخلف؟

وبماذا يتميز العمال عن الطبقات الاخرى؟ هل لديهم مفاهيم وممارسات جديدة بكونهم مرتبطين بوسائل الانتاج الحديثة

...............يتبع

 

قراءة 578 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة