ترحيب فلسطيني بقرار محكمة العدل الدولية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 26 كانون2/يناير 2024 21:18
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رحب الفلسطينيون اليوم الجمعة بقبول محكمة العدل الدولية الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا، حول ارتكاب اسرائيل جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وعقب صدور القرار رحّبت السلطة الفلسطينية،، بالأمر القضائي "التاريخي" لمحكمة العدل الدولية، بفرض تدابير مؤقتة في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وبقبول الدعوة التي قدمتها جنوب أفريقيا، بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في مخالفة لأحكام الاتفاقية الأممية لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وذلك على ضوء ما قدمته للمحكمة من أدلة دامغة على ارتكاب إسرائيل للإبادة الجماعية.

ووأكدت في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن "القرار المصيري لمحكمة العدل الدولية يذّكر العالم بأن لا دولة فوق القانون، وأن العدل يسري على الجميع، ويضع هذا القرار حداً لثقافة الإجرام والإفلات من العقاب لإسرائيل، والتي تمثلت بعقود من الاحتلال، والتطهير العرقي، والاضطهاد، والفصل العنصري".

وأشارت دولة فلسطين إلى "فشل إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، في تقديم أي دليل مقنع للمحكمة بأنها لا تنتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، بل قدمت للقضاة أكاذيب وروايات مسيسة ومفضوحة، والقضاة بدورهم قيّموا بموضوعية ما بين أيديهم من حقائق مستندة للقانون، كما قدمتها جنوب أفريقيا، وكما تعكسها جسامة الأوضاع على أرض الواقع في فلسطين".

ودعا البيان "المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المتواصل على قطاع غزة، ووقف جريمة الإبادة الجماعية، وجميع عمليات التدمير، وجريمة التهجير القسري، وتطبيق قرار مجلس الأمن 2720 بسرعة إدخال المساعدات الإنسانية، والسماح الفوري بعودة النازحين لمنازلهم".

كما دعا الدول كافة، بما في ذلك إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، إلى "ضمان احترام قرار محكمة العدل الدولية، وأن تلتزم حكومات العالم بعدم التواطؤ في ارتكاب الإبادة الجماعية، وأن تعمل على وقف تزويد إسرائيل بالسلاح"، مذكرة بأن مطالباتها هذه باتت "ذات طبيعة قانونية إلزامية وقطعية".

وعبرت السلطة، في بيانها، عن "امتنان شعبنا الفلسطيني وقيادته التاريخي والأبدي لشعب وحكومة جنوب أفريقيا"، لما اتخذته من "خطوات شجاعة، مثلت تضامناً فعلياً مع مأساة شعبنا الفلسطيني".

من جانبه اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، د.أحمد مجدلاني، قرار محكمة العدل الدولية بأنه أعاد هيبة القانون الدولي

وقال في تصريح لوسائل الاعلام : نرحب بقرار المحكمة وان غاب عنه قرار احترازي بوقف إطلاق النار، ودعوة مجلس الأمن لاتخاذ ما يلزم لضمان تطبيق قرارات المحكمة .

وحمل مجدلاني  الولايات المتحدة مسؤولية تعطيل أي قرار في مجلس الأمن لاتخاذ ما يلزم لوقف العدوان وحماية الشعب الفلسطيني من حرب الابادة الجماعية في قطاع غزة، والتطهير العرقي في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وجدد الشكر والتقدير لحكومة جنوب أفريقيا على جهودها ، مؤكدا انهم سيعملون معها بالشراكة للرد على تقرير إسرائيل بعد شهر.

ووجه دعوة إلى الدول العربية والإسلامية لاتخاذ ما امكن من إجراءات للضغط على امريكا وحكومة الاحتلال لوقف العدوان واتخاذ ما امكن من فرض عقوبات ومقاطعة الاحتلال.

وقال مجدلاني أن هذا القرار يؤكد من جديد أن لا دولة فوق القانون، وأن دولة الاحتلال مهما حاولت الولايات المتحدة من توفير الدعم والغطاء لها لن يستمر طويلا ولن تفلت من العقاب، بل يؤسس لمرحلة جديدة تعيد للقانون الدولي والتزامات الدول تجاهه.

الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية د.مصطفى البرغوثي قال : ان قبول محكمة العدل العليا لقضية الابادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل يعني محاكمة إسرائيل لأول مرة على جرائمها و انتهاء حصانتها المشبوهة التي دامت 75 عاما أمام القانون الدولي.

واعتبر البرغوثي قرار محكمة العدل الدولية بداية لمحاسبة إسرائيل و الداعمين لها على جرائم الحرب و جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة و عموم فلسطين، و يجب أن يفتح هذا القرار الطريق لاجبار إسرائيل على وقف عدوانها ووقف شامل ودائم لاطلاق النار و لإدخال كامل المساعدات الانسانية فورا الى قطاع غزة .

وأضاف: ومن واجب كل القوى و المؤسسات و الدول فرض العقوبات و المقاطعة و سحب الاستثمارات على إسرائيل حتى توقف جرائم الحرب التي ترتكبها وتنهي احتلالها و نظام الابارتهايد العنصري و الاستعمار الاستيطاني الإحلالي الذي أنشأته.

كما رحب حزب الشعب الفلسطيني بقرارات العدل الدولية لوقف الابادة الجماعية في قطاع غزة وفك الحصار عليه. واعرب في بيان عن بالغ ترحيبه بقرارات محكمة العدل الدولية في لاهاي، بعدم رد دعوى جنوب افريقيا ضد دولة الاحتلال الاسرائيلي بتهمة ارتكابها جرائم إبادة جماعية، وتأكيد صلاحية المحكمة في النظر في الدعوى، الصادرة عن جلستها، اليوم الجمعة، بخصوص أتخاذ التدابير العاجلة لوقف ومنع أعمال الابادة الجماعية في قطاع غزة.

وقال البيان: إن حزب الشعب وهو يقدر أهمية هذه القرارات والتي تشكل جزء من (تسعة مطالب – تدابير) تقدمت بها جنوب إفريقيا في دعواها ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، وبالتالي هي غير كافية إلى – حين الفصل النهائي- في القضية من قبل المحكمة، إلا أنه يرحب بها من أجل وقف الابادة الجماعية المستمرة التي يتعرض لها شعبنا وشلال الدم النازف في قطاع غزة، كون ذلك في مقدمة الأولويات الانسانية والوطنية العاجلة في هذه المرحلة.

وحيا حزب الشعب الفلسطيني مجدداَ دولة جنوب افريقيا الصديقة، على دعواها ضد الاحتلال الاسرائيلي وما بذلته من جهود، مطالباً الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي، بالدعوة الفورية لعقد اجتماع عاجل للمجلس، والشروع في ضمان التنفيذ الفوري لقرارات محكمة العدل الدولية ذات الصلة، واتخاذ قرار ملزم التنفيذ لوقف اطلاق النار ولجم كل أشكال العدوان الاسرائيلي على شعبنا والابادة الجماعية التي يتعرض لها، وفك الحصار عنه وتمكين وصول جميع المساعدات والاحتياجات له في قطاع غزة، وعودة النازحين الى منازلهم والمناطق التي أجبروا على تركها والنزوح منها.

ودعا جميع الدول وخاصة العربية والصديقة منها، ببذل جهود وضغوط سياسية مضاعفة، من أجل ضمان تمرير وتنفيذ القرارات المذكورة لمحكمة العدل الدولية على أرض الواقع بشكل ملموس، والمضي قدماَ من أجل تحقيق ذلك، وإتخاذ قرارات سياسة جادة للتصدي للسياسات الأمريكية والغربية المعادية لقضايا ومصالح شعبنا والشعوب العربية وسيادة دولها في المنطقة، وتفعيل كل آليات القوانين الدولية بما في ذلك ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب والابادة الجماعية في دولة الاحتلال.

وفي السياق أعلن سامي أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج، في تصريح لوكالة  "رويترز"، أن قرار محكمة العدل الدولية تطور مهم يسهم في عزل إسرائيل وفضح جرائمها في غزة.

وقال: "ندعو إلى إلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات المحكمة".

بدورها، رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، بالأمر القضائي، وقالت في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، إن هذا "القرار التاريخيّ يُذكّر العالم بأن لا أحد فوق القانون الدولي، مبينةً أن هذا القرار يضعُ حداً لإفلات دولة الاحتلال الإسرائيلي من العقاب والمحاسبة على جرائمها الإبادية بحق شعبنا الذي يتعرض حتى هذه الآونة إلى عدوان الاحتلال الدموي".

واضافت أن "القرار الذي يعد سابقة قضائية تاريخية يدحض الرواية الصهيونية ويبدد مزاعمها"، داعية "المجتمع الدولي إلى الالتزام بقرار المحكمة؛ عبر الضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها الهمجي على شعبنا الذي نجم عنه استشهاد عشرات الآلاف من المدنيين، وتدمير الأحياء السكنية، ودور العبادة، ومراكز الإيواء، ومنع إدخال المساعدات الإنسانية للنازحين الذين أُجبروا على النزوح إلى جنوب قطاع غزة".

من جانبه، رحّب المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور بالقرار التاريخي لمحكمة العدل الدولية إزاء الإجراءات الاحترازية لوقف جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، خاصة في قطاع غزة.

ودعت بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة إلى اجتماع طارئ لمجلس السفراء العرب، اليوم الجمعة، للاتفاق على خطة التحرك في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة عقب قرار محكمة العدل الدولية، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا).

وبمبادرة من بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، ستعقد لقاءات مشتركة مع وفدي جنوب أفريقيا والجزائر، العضو العربي في مجلس الأمن الدولي، لتحليل نتائج قرار محكمة العدل الدولية، والاتفاق على التحرك في مجلس الأمن والجمعية العامة إزاء القرار.

وكان وفدا جنوب أفريقيا وفلسطين قد اتفقا، خلال قمة "عدم الانحياز" التي عقدت في العاصمة الأوغندية كمبالا بحضور وزيري خارجية البلدين، على إحالة التنسيق العملي والتنفيذي لبعثتي البلدين في نيويورك للقيام بالخطوات العملية على مستوى مكونات الأمم المتحدة.

أصدرت المحكمة العدل الدولية في لاهاي اليوم قرارا أوليا حول إجراءات طارئة تطالب بها جنوب إفريقيا بحق إسرائيل في إطار قضية تتهمها فيها بارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة.

وقضت محكمة العدل الدولية، الجمعة، بأن على إسرائيل أن تبذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة.

 

قراءة 567 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة