الحوثيون يواصلون التصعيد وغارات أمريكية وبريطانية ردًا على استهداف السفن مميز

  • الاشتراكي نت / صحيفة الثوري - محمد عبدالإله

الخميس, 15 شباط/فبراير 2024 18:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت جماعة الحوثيين، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا بـ4 غارات محافظة الحديدة الاستراتيجية المطلة على جنوب البحر الأحمر.

وتضم المدينة الساحلية معسكرات للدفاع الجوي والساحلي، ومخازن للأسلحة البحرية وميناءً استراتيجيا.

وكانت قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة أوردت خبرين عاجلين، أن «العدوان الأمريكي ـ البريطاني استهدف بغارتين منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة».

وأفادت المسيرة  «استهداف العدوان منطقة الجبانة بمدينة الحديدة بغارتين»، دون ذكر مزيد من التفاصيل. ولم يصدر تعليق فوري من واشنطن أو لندن بخصوص هذه الغارات.

والثلاثاء، أعلنت الجماعة عن غارات أمريكية وبريطانية على المحافظة بثلاث غارات متتالية.  من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، الأربعاء، أنها قصفت صاروخ كروز بمناطق سيطرة الحوثيين، الثلاثاء، كان معدّا لضرب سفن في البحر الأحمر.

وقالت في بيان نشرته على منصة «إكس» «في 13 فبراير(شباط الجاري)، حوالي الساعة 2:35 مساءً بتوقيت صنعاء، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية بنجاح، ضربة دفاع عن النفس ضد صاروخ كروز متنقل مضاد للسفن  (ASCM)، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون». وأضافت «سنتكوم»، أن الصاروخ المستهدف “كان مُعدًّا للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر».

والاثنين، قال مسؤولون عسكريون أمريكيون إن جماعة الحوثي أطلقت صاروخين على سفينة شحن متجهة إلى إيران في البحر الأحمر، مما ألحق أضرارا طفيفة بالسفينة دون وقوع إصابات.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي إكس:  «مسلحو حركة الحوثي المدعومون من إيران أطلقوا صاروخين من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه باب المندب».

وأضافت: «أطلق الصاروخان باتجاه السفينة «ستار أيريس»، وهي سفينة شحن مملوكة ليونانيين وترفع علم «جزر مارشال»  كانت تعبر البحر الأحمر محملة بذرة من البرازيل».

وقال مسؤولون بالقيادة المركزية على منصة إكس: «أفادت التقارير الواردة من السفينة بأنها صالحة للإبحار مع حدوث أضرار طفيفة وعدم وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.. جدير بالذكر أن وجهة «ستار أيريس» هي «بندر إمام خميني»، في إيران».

وأعلن الحوثيون الاثنين استهداف سفينة أمريكية في البحر الأحمر، هي سفينة «ستار أيرس» Star Iris، في أعقاب تقارير بريطانية للأمن البحري بأن سفينة أبلغت عن استهدافها بصاروخين أثناء مرورها في مضيق باب المندب الاستراتيجي.

وقال المتحدث باسم الجماعة «يحيى سريع»:  إنه انتصارا  لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا قامت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية باستهداف سفينة «ستار أيرس» (Star Iris)  الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة» . 

يحيى سريع أضاف أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة، مؤكداً استمرار استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر أو المتجهة إلى إسرائيل حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وشن الحوثيون المدعومون من إيران حتى الآن 34 هجومًا بحريًا على السفن الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ  19نوفمبر/ تشرين الثاني  2023. 

وردًا على الهجمات في البحر الأحمر نفذ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا المئات من الغارات على مواقع للحوثيين في محافظات الشمال.

في السياق، نظم الحوثيون، أمس، الأربعاء، عرضًا لمسلحيهم في مدينة الحديدة تحت اسم «وحدات التعبئة الشعبية من خريجي دورات «الفتح الموعود والجهاد المقدس» في إطار الحشد المواكب لعمليات معركة «طوفان الأقصى».

والجمعة الماضية، شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا غارتين على مديرية باقم في محافظة صعدة على الحدود مع السعودية، وغارات على منطقتي الكثيب والجبانة شمالي مدينة الحديدة ومنطقة الطائف في مديرية الدريهمي.

 

قراءة 459 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة