سنتكوم تعلن اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون تجاه ناقلة بضائع بريطانية مميز

  • أكدت مصادرة شحنة اسلحة ومساعدات فتاكة مصدرها إيران كانت متجهة إلى مناطق الحوثيون
  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 16 شباط/فبراير 2024 18:19
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

نشرت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في بيان صادر عنها اليوم الجمعة، ملخصاً لأنشطتها في البحر الأحمر يوم أمس الخميس 15 فبراير.

وقالت (سنتكوم) في بيانها انه: "في 15 فبراير ، وفي حوالي الساعة 4:30 مساءً، تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه خليج عدن، كان الصاروخ متجهًا نحو السفينة أم في ليكافيتوس ، وهي ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بربادوس. لم تبلغ السفينة عن وقوع إصابات, ونجم عن الهجوم أضراراً طفيفة فقط حيث واصلت السفينة رحلتها".

وأضاف البيان:  "بين الساعة 3:10 مساءً. - 8 مساءاً (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) ضربتين بنجاح في اجراء  للدفاع عن النفس ضد ثلاثة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن (ASCM) في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، والتي كانت معدة مسبقا للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر".

وطبقاً للبيان: "حددت القيادة المركزية الأمريكية هذه الصواريخ المحمولة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة. وأشارت إلى أن هذه الإجراءات ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية محمية واكثر امناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

وكانت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو.كي.إم.تي.أو)، قد اعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة  تلقيها بلاغاً عن حادث يتعلق بسفينة في البحر الأحمر على بعد 72 ميلاً بحرياً شمال غرب ميناء المخا.

ويوم أمس الخميس قالت القيادة انه "في يوم 14 فبراير/شباط بين الساعة الواحدة ظهرًا. – الساعة 7:30 مساءً (بتوقيت صنعاء)، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في تنفيذ أربع ضربات دفاع عن النفس ضد سبعة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن (ASCM)، وثلاث مركبات جوية متنقلة بدون طيار (UAV)، وسفينة سطحية متفجرة غير مأهولة (USV) في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، والتي تم اعدادها مسبقاً للأطلاق ضد السفن في البحر الأحمر".

وحسب ما ذكر بيان القيادة، "حددت القيادة المركزية الأمريكية هذه الصواريخ المتنقلة والطائرات بدون طيار والمركبات البحرية غير المأهولة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة. ستحمي هذه الإجراءات حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

وكانت القيادة المركزية الامريكية قد أعلنت يوم امس الخميس اعتراضها شحنة أسلحة إيرانية كانت متجهة للحوثييننهاية يناير الماضي.

وجاء في بيان (سنتكوم) الصادر يوم أمس الخميس: "قامت سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكي، متواجدة في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية، بمصادرة شحنة من الاسلحة التقليدية المتطورة وغيرها من المساعدات الفتاكة مصدرها إيران ومتجهة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن من على سفينة في بحر العرب يوم 28 يناير/كانون الثاني".

وطبقاً للبيان: "حددت سفينة خفر السواحل الأمريكية سريعة الاستجابة من فئة Sentinel USCGC Clarence Sutphin Jr (WPC 1147)، المخصصة للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، موقع السفينة واستطاعت من الصعود على متنها في بحر العرب. اكتشف فريق الصعود أكثر من 200 حزمة تحتوي على مكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، ومتفجرات، ومكونات لصنع مركبات تحت الماء/السطح غير مأهولة (UUV/USV)، ومعدات لشبكات اتصالات  عسكرية، ومجموعات قاذفات صواريخ موجهة مضادة للدبابات، ومكونات عسكرية أخرى".

وأكد البيان: "إن التوريد أو البيع أو النقل المباشر أو غير المباشر لمثل هذه الشحنات ينتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216 (كما تم تمديده وتجديده بموجب القرارين 2675 و2707)".

ونقل البيان عن قائدالقيادة المركزية الأمريكيةالجنرال مايكل إريك كوريلا، القول: "هذا مثال آخر على نشاط إيران الخبيث في المنطقة". مضيفاً: "إن استمرارهم في إمداد الحوثيين بالأسلحة التقليدية المتقدمة يعد انتهاكًا مباشرًا للقانون الدولي ويستمر في تقويض سلامة الشحن الدولي والتدفق الحر للتجارة".

وجددت سنتكوم التأكيد على "التزامها بالعمل مع حلفائها وشركائها لمواجهة تدفق الشحنات الإيرانية الفتاكة في المنطقة بجميع الوسائل المشروعة بما في ذلك العقوبات الأمريكية وعقوبات الأمم المتحدة ومن خلال عمليات الاعتراض".

 

قراءة 470 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة