"الملك والأفعى" رواية جديدة للدكتور ياسين سعيد نعمان مميز

  • الاشتراكي نت / خاص

الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 15:37
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

صدر عن " دار الكتب اليمنية" في القاهرة الرواية الثالثة للدكتور ياسين سعيد نعمان، سفير الجمهورية اليمنية في المملكة المتحدة، الامين العام السابق للحزب الاشتراكي اليمني .

تحمل الرواية عنواناً رئيساً "رحلة عبر الممرات الجبلية وآخر فرعياً " الملك والأفعى" ، وهو عنوان مركب يعكس حقيقة أن فكرة الرواية تقوم على مخيال اجتماعي - سياسي يحاول أن يستحضر مكانة المجتمع كباحث عن فرصة للحياة ، وخاصة المرأة ، في قلب المشهد العام ، الذي غالباً ما يحتكره الحاكم المستبد لنفسه والأمنه ، ويستأثر بصياغته مجنداً لهذا الغرض كل فرص الحياة .

يتناول الدكتور ياسين سعيد نعمان، خلال الرواية، الحاكم المستبد الذي يحول كل البلد لصالح حمايته وصالح امنه وفي أحد الايام وهو على وشك ان ينام يرفع غطاء السرير ويلاقي افعى، وتبدأ معه حوار طويل بعد ذلك...

أخذت كتابة هذه الرواية  التي أهداها لأصدقائه ومتابعيه وقتاً امتد من 1997 حتى عام 2007 ، وهي الفترة التي تجري فيها أحداث الرواية وعلى نحو متزامن.

وكتب  الدكتور ياسين سابقاً روايتين، الرواية الاولى  طابعها سياسي ادبي، بعنوان  (أصل الحكاية كما يرويها عبد المرتجي البواب) وتدور أحداثها في مصر - لحظات عاشها في مصر، حرب 67م وما قبل 67 في مصر، ثقافة ما بعد الحرب، الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية، معنى الثورات، كيف ارتبطت الثورات بتحقيق العدالة الاجتماعية، وماتحقق ومالم يتحقق، وجاءت الشهادة من الوسط الشعبي على لسان عبد المرتجي البواب.

والرواية الثانية: هي رواية (جمعة) وهي خلاصة تلخص وضع المرأة الاجتماعي وما تعانيه ومكانة المرأة، وحالة الانتهاك والاذلال الذي تعيشه المرأة ، واوضاعها الاجتماعية.

 

قراءة 702 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة