الأمم المتحدة تقدم آلية متكاملة للتعامل مع سفينة "روبيمار" الغارقة في البحر الأحمر مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 24 آذار/مارس 2024 23:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

افاد الخبير المُكلف من قِبل الأمم المتحدة لإدارة أزمة السفينة "روبيمار" ماتيا لوجيا، ان الأمم المتحدة قدمت آلية متكاملة للتعامل مع كارثة السفينة "روبيمار" الغارقة مع حمولتها المكونة من آلاف الأطنان من الأسمدة في البحر الأحمر، قبالة ميناء المخا، غربي البلاد.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأحد، بمدينة المخا، محافظ الحديدة؛ حسن طاهر، وقائد قوات خفر السواحل؛ عبدالجبار الزحزوح، ونائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر؛ عبدالملك الشرعبي، لبحث التحليل الفني والتوصيات الصادرة عن الأمم المتحدة لمواجهة الأزمة الناتجة عن الحادثة.

وقال لوجيا، خلال اللقاء، إن الأمم المتحدة قدمت آلية متكاملة للتعامل مع السفينة الغارقة وتلافي المخاطر والآثار المترتبة عنها، كما شارك 16 خبيراً أممياً من مجالات الهندسة البحرية والتسريبات النفطية والشؤون القانونية، في وضع التحليل والتوصيات الخاصة بخطة الاستجابة الأولية لمواجهة أزمة "روبيمار".

وأكد الخبير الأممي أن عملية تخليص السفينة الغارقة تواجه تحديات كبيرة، لذلك "تعتزم الأمم المتحدة شراء غواصة إلكترونية لتنفيذ عملية النزول الضرورية تحت الماء من أجل تحليل الوضع وفهم الكارثة بشكل أعمق".

واستمع الخبير الأممي إلى وجهات نظر المسؤولين حول الأزمة، الذين  أكدواعلى أهمية الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في هذا الشأن وضرورة توسيع الجهود على نحو تترتب عليه نتائج إيجابية وسريعة.

ولفتوا الى أن أي نتائج وخيمة لهذه المشكلة ستخلق كارثة إنسانية وبيئية تصعب معالجتها على مدى عقود.

ويأتي وصول الخبير الاممي الى مدينة المخا، في خطوة تهدف إلى تقديم الدعم الفني والاستشاري للحكومة اليمنية للتخفيف من تداعيات الكارثة المحتملة عن غرق السفينة "روبيمار" التي تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين في فبراير الماضي، ما أدى إلى غرقها.

وفي السياق ، نفذ فريق مشترك من الهيئة العامة للشؤون البحرية والهيئة العامة للبيئة، اليوم، زيارة إلى موقع غرق السفينة "روبيمار" لاخذ عينات من مسافات متعددة في محيط السفينة لفحصها ومعرفة مدى تسرب الأسمدة الموجودة في السفينة.

 

قراءة 401 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة