ياسين سعيد نعمان: اللقاءات اليمنية البريطانية اتسمت بدرجة عالية من الوضوح والتفاهم مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 17 أيار 2024 19:44
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اختتم رئيس مجلس الوزراء احمد عوض بن مبارك اليوم الجمعة سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين البريطانيين، والباحثين والمختصين في الشأن اليمني.

وقال الدكتور ياسين سعيد نعمان، سفير اليمن لدى بريطانيا، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،: انتهى للتو لقاء الأخ الدكتور أحمد عوض بن مبارك ، رئيس مجلس الوزراء ، في مركز الأبحاث الملكي البريطاني شاتم هاوس والذي شارك فيه عدد من الباحثين والمختصين في الشأن اليمني.

واوضح أن اللقاء الذي تم اليوم كان خاتمة زيارة رسمية ناجحة للأخ رئيس الوزراء إلى بريطانيا أجرى فيها لقاءات هامة مع وزير الخارجية والتمنية وعضو  مجلس اللوردات السيد داڤيد كاميرون ، ولقاء مع السيد جرانت شابس وزير الدفاع ، ولقاء مع اللورد طارق وزير الدولة في وزارة الخارجية لشئون السرق الأوسط والكومنولث ، ولقاء بالسيد داڤيد لامي وزير الخارجية في حكومة الظل العمالية .

وبين الدكتور ياسين أن اللقاءات اتسمت  بدرجة عالية من الوضوح والتفاهم بين اليمن وبريطانيا على تعزيز العلاقات الثنائية ، ومواصلة الجهود لإحلال السلام وتقدير دور الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ومواجهة الصعوبات الاقتصادية والأمنية الناشئة عن تمسك الحوثيين بمواصلة الحرب وانخراطهم بفعالية في المشروع الايراني الذي دخل مرحلة التصعيد بتهديد الملاحة الدولية في البحر وخليج عدن ، وبات يهدد الأمن الاقليمي والدولي على السواء .

موضحاً ان اللقاء أكد على أهمية التمسك بمشروع السلام ، وتعزيز القدرات الدفاعية للحكومة اليمنية لتقوم بواجبها في حماية الملاحة الدولية في باب المندب وخليج وعدن ، والتفكير بجدية بالرد على السؤال عن طبيعة اليمن الذي يراد له ان يرى النور بتحقيق السلام ، أي أن خارطة الطريق نحو السلام يجب أن ترد على هذا السؤال حتى لا تصبح التسوية مصدراً لمزيد من عدم الاستقرار والنزاعات،  

وتطرقت النقاشات، إلى أهمية انهاء الحرب وتحقيق السلام والاستقرار في اليمن لتمكين مشروع التنمية والاستقرار في المنطقة على التغلب على الصعوبات الناشئة عن مشروع الحروب والنزاعات الذي تقوده ايران ، وأجمل البيان الذي صدر عن الزيارة بزيادة الدعم الاقتصادي البريطاني لليمن لعام ٢٠٢٤ إلى ١٧٠ مليون جنيه استرليني ستخصص للاغاثة في المجالات الانسانية.

وأكد السفير اليمني في ختام منشوره ان هذا الجهد السياسي والدبلوماسي يعكس تناغماً مع ما تبذل من جهود لاستعادة دور ومكانة الدولة في التصدي للتحديات الضخمة التي نشأت عن الانقلاب والحرب ، والتي لا يمكن مواجهتها الا بقيم الدولة .

واستمع رئيس الوزراء في زيارته لمقر سفارة اليمنية لدى بريطانيا الى تقرير موجز عن نشاط البعثة الدبلوماسي والظروف التي تعمل في ظلها البعثة .

 

قراءة 440 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة