بنعمر: اليمن يبتعد عن تسوية سلمية للأزمة تدفعه إلى حافة الحرب الأهلية مميز

الأحد, 22 آذار/مارس 2015 23:01
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر في احاطته لمجلس الأمن إن أغلب مطالب مجلس الأمن للحوثيين لم تنفذ ، باستثناء رفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء وأربعة أعضاء في حكومته.

وأعرب بنعمر في إحاطته التي قدمها لمجلس الأمن الذي عقد جلسة لمناقشة الوضع في اليمن ورفعها قبل قليل أعرب عن قلقه البالغ من كون التطورات الأخيرة تُبعد اليمن يوما بعد يوم عن تسوية سلمية للأزمة وتدفعه إلى حافة الحرب الأهلية.

أبلغ بنعمر مجلس الأمن بمختلف الأحداث التي شهدتها عدن، معتبرا القصف الجوي على القصر الرئاسي بعدن ومحاولة السيطرة على مطار عدن تصعيدا خطيرا وغير مسبوق.

وعبر المبعوث الاممي عن دعمه لحل سياسي تفاوضي مؤكدا أنه يعمل مع الجميع بهدف الخروج من المأزق الحالي وتفادي حرب أهلية وإعادة العملية الانتقالية إلى مسارها.

كما عبر بنعمر عن قلقه الشديد أيضا حيال استمرار الاعتقال التعسفي والاختطافات والعنف، داعياً إلى الاحترام التام لحقوق المتظاهرين السلميين وحرية الصحفيين.

وقال : " إن العواطف متأججة بسبب المواجهات والتفجيرات الأخيرة وما لم يتم إيجاد حل سريع للأزمة فإن اليمن سينزلق نحو مزيد من العنف والتشظي".

ونوه بنعمر الى  أن من يعتقد بجدوى القوة المسلحة في فرض سيطرته على اليمن إنما يدفع فقط باتجاه سيناريو مثيل ما يحدث في ليبيا والعراق وسوريا مجتمعة، موضحا بأنه سيكون من الوهم أن يعتقد أي طرف بأنه سيكون قادرا على فرض سيطرته منفردا على كافة مناطق اليمن.

وتساءل بنعمر في إحاطته لمجلس الأمن عن البديل عمن يشككون في جدوى الحوار والمفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، منوها إلى أنه يواصل التزامه لإيجاد حل لا ينتقص من شرعية الرئيس هادي ولا يضفي الشرعية على الذين يلجئون للعنف لوقف العملية السياسية.

ودعا جمال بنعمر في ختام إحاطته لمجلس الأمن كافة الأطراف إلى وقف التحريض وتقدير خطورة الوضع والكف عن كل ما يقوض العملية السياسية لأن الحوار هو الحل الأوحد.

قراءة 804 مرات آخر تعديل على الأحد, 22 آذار/مارس 2015 23:03

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة