طائرات التحالف تواصل غاراتها الجوية على اليمن مع اقتراب موعد الهدنة الانسانية مميز

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الثلاثاء, 12 أيار 2015 23:03
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

تواصل طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية غاراتها الجوية على تجمعات الحوثيين وقوات صالح الموالية لها بمختلف المحافضات اليمنية مع اقتراب موعد الهدنة الانسانية التي ستبدأ مساء اليوم الثلاثاء .

وجددت طائرات التحالف مســاء اليوم غاراتها على معسكر النهدين ومحيط دارالرئاسه في العاصمة صنعاء.

وذكر سكان محليين ان الطيران نفذ عدد من الغارات على مواقع متفرقة في صنعاء واستهدف منطقة بالقرب من جبل نقم ومعسكر الحفاء بالاضافة الى دار الرئاسة.

وتزايدت حالات النزوح في العاصمة اليمنية صنعاء بعد أصابت العديد من المنازل والتجمعات السكانية في المناطق المحيطة بالمواقع العسكرية وسقوط قتلى وجرحى من بينهم أطفال ونساء.

وادى الانفجار الناتج عن قصف طائرات التحالف مخازن الاسلحة في جبل نقم يوم امس إلى تطاير الصواريخ إلى الأحياء السكنية، ما تسبب في مقتل 20 شخصاً ونزوح المئات من سكان الأحياء القريبة من موقع الانفجار.

ودعا المجلس المحلي للعاصمة صنعاء المواطنين النازحين إلى التوجه إلى المدارس للإيواء.

وأجبر القصف الصباحي السكان على البقاء في منازلهم، كما أدى إلى توقف الحركة، بشكل كامل، حيث ظلت المحلات التجارية مغلقة والشوارع خالية من المارة والمركبات.

من جهتها تواصل مليشيات الحوثي وقوات صالح السيطرة على مواقع للمقاومة الشعبية في عدن وتعز ويقصفون أحياء سكنية، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

ومن المقرر أن تبدأ الهدنة في الساعة الحادية عشرة من مساء الثلاثاء بعد 48 يوما من القتال والقصف الجوي الذي يشنه التحالف منذ 26 مارس الماضي.

ووافقت جميع الاطراف على الهدنة المرتقبة ، بمن فيهم الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. إلا أن حقوقيين وناشطين يتخوفون من تعقيدات كثيرة تقف أمام تنفيذها، أو استمرارها في أحسن الأحوال

من جهتها، تقول منظمة الأمم المتحدة إنّ العنف في اليمن يشهد توسعاً من قبل عدة أطراف يومياً، في 11 من إجمالي 22 محافظة يمنية. وقد أدى العنف إلى مقتل 267 مدنياً وإصابة 994 في الفترة من 20 مارس/ آذار حتى 26 منه. ويتضمن الرقم 143 قتيلاً و382 جريحاً سقطوا في تفجيرات مسجدين في شمال ووسط العاصمة في 20 مارس/آذار.

ومنذ اكثر من شهر تشهد مناطق متفرقة من اليمن غارات جوية تشنها طيران التحالف العربي بقيادة السعودية بعد طلب الرئيس هادي عندما اقتحم الحوثيين عدن بقوات عسكرية متحالفين مع المخلوع علي صالح. وتستهدف الغارات المواقع العسكرية وتجمعات الحوثيين في اكثر من محافظة، حيث تعد محافظة صعدة معقل الحوثيين من اكثر المحافظات تضررا. واستهدف الطيران عدد من المنشئات الحكومية والاحياء السكنية اسفرت عن مقتل وجرح عدد من المدنيين وتدمير للبنية التحتية. يأتي ذلك وسط مطالبات متكررة وحثيثة لايقاف الحرب والعودة الى العملية السياسية وعدم وجر البلاد الى ما هو اسوا من الوضع الراهن. وسبق للحزب الاشتراكي اليمني ان دعا في مبادرة أطلقها الشهر الماضي كافة الاطراف المتصارعة الى الايقاف الفوري للحرب وتسليم سلاح واعادة بناء جيش وطني كما وايقاف غارات قوات التحالف العربي, مشددا على سرعة العودة الى العملية السياسية واخراج القيادات المتورطة في الحرب منها , ومعالجة اثار الحرب.

قراءة 914 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة