المبعوث الاممي يغادر صنعاء بعد مشاورات مع القوى السياسية والحكومة تستدعي سفيرها لدى طهران مميز

الخميس, 14 أيار 2015 23:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)

غادر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد العاصمة صنعاء بعد إجراء اتصالات مع الأطراف السياسية اليمنية.

وقال المبعوث الاممي في بيان صادر عنه الخميس، أنه رغم الانخفاض الملحوظ في درجة الأنشطة العسكرية، فإنه "شديد القلق على الانتهاكات الجارية للهدنة الإنسانية المتفق عليها".

وحث ولد شيخ جميع الأطراف على "الالتزام الكامل بإيقاف العمليات العدائية كما اتُفق لفترة الخمسة الأيام" وعلى ضمان تيسير وصول المساعدات الإنسانية والهيئات الإغاثية.

ودعا المبعوث الاممي الأطراف المتنازعة إلى الامتناع عن أية "أعمال قد تقوّض أمن وسلامة المطارات اليمنية والمرافئ والبنية التحتية للمواصلات"، على رفع الحظر الحالي من أجل تيسير استيراد الوقود والغذاء والدواء، وتسهيل إعادة المواطنين اليمنين العالقين في الخارج إلى اليمن.

وفيما يخص العملية السياسية، كشف المبعوث الدولي الذي التقى بممثلين من كافة الأطراف داخل البلاد، إضافة إلى اجتماعات مع القيادة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض قبيل زيارة صنعاء، أنه عازم على مواصلة مشاوراته في المنطقة ضمن الجهود المبذولة من أجل ضمان السلم في اليمن والعودة إلى طاولة الحوار بين الفرقاء.

وفي تطور آخر، استدعت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي سفيرها لدى إيران المتحالفة مع المقاتلين الحوثيين الذين يسيطرون حاليا على معظم اليمن.

وقال مكتب وزير الخارجية في حكومة هادي التي تتخذ من الرياض بالسعودية مقرا لها، إن استدعاء سفيرها لدى طهران الخميس جاء ردا على إصرار طهران على إرسال سفينة مساعدات من دون الخضوع لتفتيش.

وفي تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أفاد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين بأن بلاده تدرس قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، بعدما حملها المسؤولية دخول سفينة شحن إلى المياه الإقليمية اليمنية من دون إذن "السلطات الشرعية".

المصدر: وكالات

قراءة 1051 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة