الجبير: الالتزام بالهدنة مرهون بعدم انتهاكها وولد الشيخ يصف الوضع الانساني في اليمن بالكارثي مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات خاصة

الإثنين, 18 أيار 2015 20:01
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أسف دول التحالف الشديد لعدم تحقيق الهدنة لأهدافها الإنسانية التي وجدت من أجلها، بسبب استيلاء الحوثيين وحلفائهم على المواد الغذائية والدوائية والوقود ومنع إيصالها إلى الشعب اليمني.

وكان التحالف العربي اعلن الثلاثاء الماضي هدنة انسانية لتسهيل وصول المساعدات الانسانية واعمال الاغاثة لليمن الذي يشهد حرب داخلية وخارجية اضافة الى الحصار المفروض عليه. وانتهت الهدنة مساء امس الاحد بعد استئناف مقاتلات الجو عملياتها الاثنين.

وقال الجبير أن دول التحالف أكدت خلال الفترة الماضية التزامها بالهدنة الإنسانية في اليمن، انطلاقاً من حرصها على مساعدة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته الإنسانية، مؤكداً أن التحالف بذل جهداً حثيثاً في سبيل إيصال المساعدات بوقت قياسي جواً وبحراً، والتعاون مع كل المنظمات الإغاثية الدولية.

قال مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ إن كافة الأطراف المعنية بالأزمة أبدت استعدادها للبدء بحوار سياسي يأملون أن يفضي إلى حل سلمي للصراع الدائر في البلاد.

وحذر في مقابلة خاصة لـ "بي بي سي"، من أن الوضع الإنساني في اليمن قد أصبح كارثيا إلى حد مخيف جدا جرَّاء الصراع العسكري.

وكان ولد الشيخ طالب امس في كلمته اثناء افتتاح مؤتمر الرياض لعدد من القوى السياسية اليمنية تمديد الهدنة لاستمرار تدفق المساعدات الانسانية واعمال الاغاثة لليمن الذي يعاني كارثة انسانية بسبب الحصار المفروض من قبل دول التحالف العربي عليه.

وطبقاً لوكالة الأنباء السعودية  "واس" قال ان دول التحالف ترى في استمرار الحوثيين وحلفائهم بتحركاتهم العسكرية داخل الأراضي اليمنية وعلى الحدود السعودية، انتهاكا خطيراً آخر للهدنة منذ اليوم الأول لها وحتى اليوم، إذ تمثّلت هذه الانتهاكات في رصد 39 عملية اعتداء على منطقة جازان، و35 اعتداء على منطقة نجران، علاوة على قيام جماعة الحوثيين بتحريك منصات صواريخ على الحدود السعودية لتهديد أراضي المملكة والمدن المتاخمة لها.

واوضح الوزير أن انتهاكات ميليشيا الحوثي وأعوانها امتدت لتشمل الاستمرار في عملياتهم العسكرية وإعادة انتشار قواتهم والاعتداء على المحافظات والمدن اليمنية، بما في ذلك تعز والضالع والاحتلال الكامل لقرية لودر التي أصبحت تعيش مآسي انسانية شنيعة نتيجة لانتهاك حرمة البيوت وتفجير منازل المواطنين اليمنيين والاستيلاء عليها.

وأكد على أن التزام دول التحالف بالهدنة مرهون بعدم انتهاكها من قبل الطرف الآخر، وأن التحالف سيرد بكل قوة وحزم في حال استمرار انتهاك الهدنة، ومنع وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، أو الاستمرار في التحركات العسكرية العدوانية لميليشيا الحوثي والقوات الموالية لها.

وتعرقلت وصول المساعدات الانسانية الى عدد من المناطق التي لم تلتزم فيها المليشيات الحوثية بالهدنة واستمرت في قتالها وقصفها الاحياء السكنية والقرى في تعز وعدن الضالع ولحج. حيث اكدت مصادر محلية في عدن انه خلال فترة الهدنة التي اعلن التحالف العربي انتهائها امس لم تصل أي اعمال اغاثة الى عدن او مساعدات انسانية، عدا الباخرة الامارتية التي وصلت اليوم ميناء عدن.

واكدت المصادر عدم وصول أي امدادات في الوقود الى عدن وكذا المساعدات الطبية التي تفتقر لها المدينة والمواد الغذائية، حيث شرد الالاف من الاسر من منازلهم جراء المواجهات توجه معظمهم الى خارج عدن والبعض تم ايوائهم في مدينة انماء ويحتاجون  للمساعدات الانسانية العاجلة.

وتعيش عدن وضعا انسانيا كارثيا كغيرها من مناطق الصراع في تعز والضالع وشبوة، والتي تشهد هي الاخرى مواجهات مستمرة حتى في ايام الهدنة.

وفي تعز اكدت مصادر الاشتراكي نت ان طيلة ايام الهدنة الخمسة لم تصل اي مساعدات انسانية او اعمال وفرق اغاثة ولا مادة الوقود التي تنعدم في المدينة، رغم الوضع المأساوي الذي تعيشه المدينة، ونزوح غالبة ساكنيها الى الارياف حيث يفترش معظمهم العراء.

كما تنعدم معظم المواد الغذائية والخدمات كالمياه والكهرباء والخدمات الطبية حيث اغلقت كل المشافي والمراكز الصحية الحكومية في المدينة بسبب انعدام الوقود ونقص الدواء والمواد الطبية. 

 

وتهدف هذه الدول بقيادة السعودية الى معاقبة الحوثيين وعلي صالح اللذان تمردا على الشرعية التوافقية فيما تنعكس اثار هذه العقاب على كافة افراد الشعب اليمن الذي تضرر من جراء هذه الحصار والعمليات العسكرية الداخلية والخارجية.

قراءة 1049 مرات آخر تعديل على الإثنين, 18 أيار 2015 20:09

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة