المبعوث الاممي في الرياض لبحث هدنة جديدة والحكومة تبدي التخوف من استغلالها مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 31 أيار 2015 19:11
قيم الموضوع
(0 أصوات)

وصل المبعوث الاممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ الى العاصمة السعودية الرياض بعد مغادرته العاصمة صنعاء اليوم الاحد في زيارة استغرقت يومين التقى فيها بقيادات سياسية يمنية بحث معها تطورات الصراع في اليمن وامكانية تحديد موعد جديد لانطلاق الحوار.

وقالت مصادر اعلامية متطابقة ان ولد الشيخ سيلتقي الرئيس هادي والحكومة اليمنية لعرض عليهم مقترح هدنة انسانية جديدة، فيما تبدي الحكومة اليمنية تخوفها من استغلالها من قبل مليشيات الحوثي وصالح.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)استعرض ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مساء الخميس، مع مبعوث الأممي ولد الشيخ ، الأوضاع في اليمن، واستئناف الجهود السياسية في ضوء المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بما فيها القرار 2216″.

ونقلت «الشرق الأوسط» عن مصادر سياسية يمنية مطلعة ل إن مبعوث الأممي يسعى من خلال مباحثاته مع الأطراف اليمنية إلى إعلان هدنة جديدة لوقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات لحل الأزمة سلميا في البلاد.

وأوضحت المصادر أن «ولد الشيخ الذي كان في زيارته الثانية الى صنعاء كمبعوث اممي  منذ يوم الجمعة الماضي يحمل مقترًحا جديًدا بشأن موضوعين رئيسيين؛ الأول، التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية جديدة في أقرب وقت. والثاني، مشروع محاولة جديدة لإجراء مباحثات يمنية ­ يمنية». وتوقعت المصادر أن تعقد هذه «المباحثات قبل شهر رمضان» المرتقب أواسط الشهر المقبل. مشيرة  إلى أن «هناك نوًعا من التوافق على إجراء مثل هذه المباحثات».

وكان ولد الشيخ صرّح لدى وصوله صنعاء بأنه سيجري خلال الزيارة مشاورات مع كافة الأطراف؛ للتحضير لحوار جنيف الذي لا تزال الأمم المتحدة مصممة على أن يعقد في أقرب وقت.

وأكد علي الصراري الناطق الرسمي للحزب الاشتراكي اليمني  لـ "العربي الجديد" أن الحزب الاشتراكي  تقدم للمبعوث الأممي بمشروع مبادرة لوقف إطلاق النار، كان قد أعلنها قبل أيام، ووقع عليها إلى جانبه، التنظيم الوحدوي الناصري، وأحزاب أخرى، تتضمن وقف الحرب الداخلية وعمليات التحالف العشري، واستئناف العملية السياسية وغيرها من الخطوات.

وحول ما إذا كان هناك تقدم في مفاوضات المبعوث الأممي مع الأطراف اليمنية المتواجدة في الرياض، أوضح الصراري لـ "العربي الجديد" أنه ليس لديه معلومات في هذا الجانب، غير أنه أشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لا يزال حريصاً على أن يعقد الحوار في جنيف بأقرب وقت ممكن.

وأضاف "الذي فهمته من المبعوث أن الأمم المتحدة تسعى لوقف إطلاق النار، واستئناف الحوار قريباً".

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن جهودا تبذل لتحديد موعد للقاء جنيف لحل الأزمة اليمنية.

وكشف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، في القاهرة، اليوم الأحد، عن وجود جهود لاستئناف المفاوضات السياسية في اليمن، مؤكداً دعم بلاده لأي جهود لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وأوضح أن الهدف الأساسي من هذا اللقاء سيكون تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2216 بشأن الأزمة اليمنية.

وقال الجبير أن إيران الدولة الوحيدة التي تتدخل في شؤون المنطقة، قائلا "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام تدخلات إيران في المنطقة".

بدوره  أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري تطابق الرؤى بين مصر والسعودية بشان حل الأزمة في اليمن وأن العمل يقوم على تنسيق وثيق.

وقال  لدينا رؤية مشتركة واضحة في كيفية التعامل مع الوضع في اليمن ونحن شركاء في الائتلاف الذى يعمل على استعادة الشرعية في اليمن مشيرا الى ان مصر جزء من تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وأوضح شكري أنه تم أيضا تناول العديد من القضايا الإقليمية سواء المرتبطة باليمن وتحالف استعادة الشرعية في اليمن ووجوده على الساحة حاليا والسعي نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن والتفاعل الإيجابي مع المبعوث الأممي وأيضا استمرار العمليات العسكرية في إطار التهديدات التي تمثلها الأسلحة الموجودة في أيادي عناصر غير منتمية للشرعية في اليمن.

قراءة 1307 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة