الهدنة تدخل حيز التنفيذ وامال كبيره ان يعقبها وقف كامل للحرب مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 11 تموز/يوليو 2015 00:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)
الصوره من تعز تظهر ما خلفته مليشيات الحوثي وصالح من دمار الصوره من تعز تظهر ما خلفته مليشيات الحوثي وصالح من دمار

دخلت الهدنة الانسانية حيز التنفيذ مساء الجمعة والتي كانت الامم اعلنتها امس الاول بهدف ايصال المساعدات الانسانية وايصال اعمال الاغاثة للمتضررين في مناطق الصراع.

ووافقت اطراف الصراع على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتبدأ منتصف ليل الجمعة وتنتهي الهدنة التي تستمر أسبوعا بنهاية شهر رمضان حيث يأمل المواطنين وكل الاطراف السياسية اليمنية والدولية ان يعقبها وقف كامل للحرب.

وشن التحالف العربي بقيادة السعودية غارات جوية قبل أقل من ساعة من موعد بدء الهدنة. واستهدفت الغارات مخازن الاسلحة في جبل نقم وبيت بوس والجراف. كما استهدف التحالف عدد من المواقع والتجمعات لمليشيات صالح والحوثي في اب ومأرب وحجة وشبوة.

أعلن زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، أن آمال جماعته بالهدنة ضعيفة بسبب تجربة الهدنة السابقة المريرة في مايو الماضي، والتي اتهم الطرف الآخر بعدم الالتزام بها.

وانتقد الحوثي في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، بمناسبة "يوم القدس العالمي" الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقال أن "المال السعودي" والضغوط آثرت على عمل الجانب الأممي. وأن "نجاح الهدنة مرتبط بالتزام النظام السعودي".

واكد الحوثي عن أن جماعته قد تدخل في "الخيارات الكبيرة" لمواجهة ما وصفه "العدوان" في حال استمر.

من جانبها طالبت الحكومة اليمنية أن يلتزم الحوثيون بقرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر في أبريل نيسان والذي يدعوهم للانسحاب من الأراضي التي سيطروا عليها والإفراج عن سجناء.

وقال وزير الخارجية رياض ياسين لقناة الإخبارية التلفزيونية يوم الخميس إنه ينبغي التمييز بين ما يسمى بالهدنة الإنسانية التي تصر عليها الأمم المتحدة منذ مدة وبين ما تصر عليه حكومة اليمن وتأمل في حدوثه وهي الهدنة الكاملة وانسحاب القوات.

قراءة 1757 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة