السفارة البريطانية في اليمن تقرر انهاء عقود عمل موظفيها مميز

  • الاشتراكي نت/خاص -فتحي أبو النصر:

الإثنين, 13 تموز/يوليو 2015 22:31
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 في إشارة الى تدهور الاوضاع اكثر في اليمن، قررت السفارة البريطانية في صنعاء انهاء عقود عمل موظفيها وفق ما يسمح به قانون العمل اليمني ودون اخلال بحقوق العمل الخاصة بهم .

جاء ذلك في رسالة  للسفير ادموند فيتون براون ، وصلت اليوم لعدد من موظفي السفارة اليمنيين ، قال فيها :   "يؤسفني انا وقيادة وزارة الخارجية اضطرارنا لاتخاذ هذه الخطوة ".

وجاء في الرسالة التي حصل الاشتراكي نت على نسخة منها :  " بعد ان اتخذ وزير الخارجية قرار  تعليق اعمال السفارة البريطانية في صنعاء يوم 11 فبراير ، اعتبرناك في اجازة مفتوحة الاجر، لأننا اردنا توفير نوع من الاستقرار لك بعد مغادرتنا ، وكان املنا ان نعاود فتح السفارة سريعا ، وقد مر  الان خمسة اشهر  منذ تعليق نشاط السفارة ، وبينما اننا مازلنا نأمل اعادة فتحها ، فإننا لا نتوقع ان نتمكن من فعل ذلك في المستقبل القريب نظرا للوضع الامني في اليمن ".

بذلك ينظم مئات من موظف السفارات الى آلاف اليمنيين الذين فقدوا اعمالهم جراء تدهور الاوضاع ونشوب الحرب ، خصوصاً في المنظمات الدولية.

وكان مسلسل إغلاق السفارات في اليمن بسبب تدهور الوضع الأمني والسياسي بدأ بعد سيطرة الحوثيين علي العاصمة ومدن أخرى في سبتمبر الماضي .

إلا ان بعض السفارات عادت لمزاولة عملها جزئياً .

 ثم اغلقت المزيد من الدول سفاراتها في العاصمة اليمنية صنعاء، وانتقلت إلى عدن، قبل ان تقرر اغلاق سفاراتها ومغادرة البلاد،  رفضاً لـ"الإعلان الدستوري" للحوثيين الذي اعلنوه في فبراير الماضي .

وكان موظفين في تلك الجهات يعانون بطالة مؤقتة على إثر إعلان تلك المرافق إغلاق أبوابها .

لكن رسالة السفير البريطاني تشير الى تدهور الاوضاع اكثر في اليمن مع تعثر جهود استعادة العملية السياسية واستمرار الحرب  .

و اوضح السفير في رسالته لموظفي السفارة انه  " تم اتخاذ قرار انهاء خدماتك وعقد عملك وفق المادة 36 من قانون العمل رقم 5 لسنة 1995 في الجمهورية اليمنية والتي يسمح لصاحب العمل بموجبها بإنهاء عقود الموظفين لأسباب فنية واقتصادية ولدى انتهاء اعماله واغلاق مكاتبه في اليمن ".

واضاف السفير للمعنيين : " سوف ندفع راتبك حتى 10 اغسطس والنفقات المتعلقة بالاداء للسنة المالية الماضية 2014-2015 واي مطالبات قائمة بشان التامين الطبي قبل تاريخ 30 يونيو ، كما سندفع تعويض انهاء الخدمة بمجرد الانتهاء من الاجراءات التي علينا اتباعها بشان انهاء الخدمات " .

في ختام رسالته  قال السفير البريطاني :  " اود ان انتهز هذه الفرصة نيابة عن وزير الخارجية ، وعن وزراء اخرين بالحكومة البريطانية ، لأعرب عن تقديري لك ولكافة موظفي السفارة في صنعاء لكل ما ابديتموه من عمل جاد ومساعدة ومساندة اثناء هذه الازمة وخلال السنوات الاكثر اشراقا، وسوف تواصل المملكة المتحدة العمل تجاه التوصل لحل سياسي سلمي يعالج الازمة الانسانية في اليمن " .

وكانت قرارات إغلاق المرافق الدبلوماسية ومغادرتها اليمن ،   ترافقت مع اغلاق  المكاتب التنموية الدولية  التي قامت بتجميد معظم المساعدات المقدمة الى الشعب  اليمني بسبب عدم وجود سلطة شرعية .

وتضرر آلاف اليمنيين من اغلاق السفارات والعزلة الديبلوماسية لليمن عقب الانقلاب الحوثي، الأمر الذي تسبب من صعوبة معاملاتهم وتدهور اوضاعهم على مختلف المستويات .

بينما يبدو مستقبل الموظفين المسرحين مربكاً لهم ولأسرهم،  جراء ندرة فرص عملهم النوعي داخل اليمن–ومعظمهم كوادر متخصصة -  بينما صاروا يعيشون اوضاعا نفسية صعبة قلقاً على المستقبل.

قراءة 1506 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة