مارب: قوات سعودية جديدة واشتباكات عنيفة في الفاو بالتزامن مع 11 غارة جوية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 06 أيلول/سبتمبر 2015 20:32
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

كشفت قناة الجزيرة  دخول قوة سعودية ضخمة   إلى  محافظة مارب اليمنية لتنضم إلى القات السعودية هناك .

ونقلت القناة عن مراسلها  اليوم أن ألف جندي من قوات النخبة السعودية دخلت إلى مارب عبر منفذ الوديعة الحدودي.

 وكانت السعودية خسرت  عشرة من جنودها الجمعة الماضية  في هجوم صاروخي  لمليشيات صالح والحوثي على مخزن أسلحة في  معسكر  بمنطقة صافر   الماربية  أدى أيضا إلى  مصرع 45 اماراتيا، و5 بحرينيين.

وارتفع ضحايا القصف الصاروخي  في صفوف  القوات اليمنية إلى 32 فردا  بعد أن كان ناطق التحالف قال أمس إنهم أربعة   أفراد .

وكشفت وزارة الدفاع اليمنية  اليوم الأحد   أن "خيانة عسكرية" مصدرها محافظة شبوة أدت إلى مقتل 92 جنديا، بينهم 60 من قوات التحالف العربي.

وقال علي البكالي المتحدث باسم وزارة الدفاع اليمنية إن "الهجوم الصاروخي على المعسكر ومخازن الأسلحة بصافر   كان بسبب خيانة من قبل أفراد وضباط أعلنوا ولاءهم للشرعية ولكنهم لا زالوا يدينون بالولاء للحوثيين وصالح"

وطبقا  لصحيفة الرياض السعودية،اعترف المتحدث بـ"وجود خطأ" في تقدير الموقف بالنسبة لتحرير شبوة التي اتضح أن الصاروخ انطلق منها وليس من محافظة مأرب، موضحا أن هذه الحادثة تؤكد أن محافظة شبوة لم تحرر بعد.

 وأكد أنه لا يمكن إعطاء الثقة حاليا سوى للجيش الجديد الذي يعاد تشكيله، في حين يجب إعادة النظر في ولاءات الجيش القديم، مطالبا بإعادة هيكلته وقياداته أيضا.

 من ناحيته أعلن المتحدث باسم التحالف، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد ركن أحمد عسيري، أن التحالف عمل منذ، أمس، على إعادة هيكل القوة في مارب لإكمال النقص، مع واستمرار العمليات العسكرية سواء الجوية والبرية، مؤكدًا أن الاستراتيجية العسكرية لقوات التحالف لإنقاذ اليمن على الأرض، لم تتغير.

ووفقا لروسيا اليوم فقد دمر الهجوم بصاروخ من نوع "توشكا" معسكرا للتحالف بمنطقة صافر بمحافظة مأرب، عددا من طائرات الأباتشي التي كانت تتمركز في مطار صافر، كما تم تدمير عدد من الآليات والمدرعات الإماراتية واحتراق مخازن الأسلحة.

وذكر  مصدر عسكري  في الجيش اليمني   أن حادثة صافر ستعيد ترتيب أولويات التحالف العربي في اليمن ضد مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

 وقال المصدر،   لـ"العربي الجديد" إن أولوية التحالف وقوات الشرعية في اليمن تتمثل في تحرير مديرية بيحان في محافظة  شبوة، قبل تحرير محافظتي مارب والجوف.

وشهدت جبهات القتال بمارب اشتباكات بين المقاومة والحوثيين بمناطق غرب وشمال المحافظة تزامناً مع غارات مكثفة لمقاتلات التحالف .

وأفادت مصادر إعلامية أن الاشتباكات شملت  منطقتي الفاو والجفينة جنوب غرب مدينة مارب ,إلا أن منطقة الفاو التي تتمركز فيهاالمليشيات شهدت مواجهات هي الأعنف استخدم فيها الطرفان مختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة وسط تبادل للقصف المدفعي وامتدت إلى ذات الراء.

 وقال مصدر قبلي إن قتلى وجرحى سقطوا، الأحد، في المواجهات بين الحوثيين ومسلحين قبليين موالين لعبد ربه منصور هادي، في الجفينة.

وشن طيران التحالف العربي   اليوم الأحد،أكثر من 11 غارة على ماقع المليشيات في  محافظة مارب   منها غارتان  على مواقع مليشيا الحوثي وصالح في "بيت الأمير"، بمنطقة الأشراف (غرب مارب), و غارات على مواقع وتجمعات للحوثيين بمناطق الفاو ومخدرة وهيلان والجفينة والزور غرب مارب.     .

وكان طيران التحالف    شن في وقتٍ متأخر من الليلة الماضية، ثلاث غارات استهدفت مواقع الحوثيين وقوات صالح في منطقة الجفينة، وجبل البلق، جنوب غرب المحافظة .

 المقاومة الشعبية في المحافظة  تستعد لتحرير منطقتي صرواح ومجرز من مليشيات الحوثي وصالح التي سيطرت عليها  منذ خمسة شهور تقريبا.

   ونقلت صحيفة المدينة السعودية عن شيخ قبلي قوله  إن المقاومة الشعبية بالمحافظة تقوم حاليًا بإعداد العدة لحسم معركة صرواح ومحزر قريبًا. ذاكرا أن المقاومة ستنتقل من الدفاع إلى الهجوم والقيام بعلميات نوعية تستهدف تجمعات   العناصر الحوثية في المنطقتين .

 إلى ذلك زار رئيس هيئة الأركان العامة اللواء علي المقدشي ومعه وزير الداخلية اللواء عبده الحذيفي اليوم       معسكرات المقاومة الشعبية في محافظة الجوف  والتقيا بقادة المقاومة .

  وشهد  المسؤولان عرضا عسكريا لقوات  لواء النصر التابع للمقاومة الشعبية بمحافظة الجوف إستعدادا لمعركة  تحرير المحافظة من المليشيات .

قراءة 1918 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة