سقطرى تنجو من "تشابالا" ويتجه نحو المكلا وتوقعات بضعفه تدريجيا مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الإثنين, 02 تشرين2/نوفمبر 2015 19:04
قيم الموضوع
(0 أصوات)

نجت جزيرة سقطرى المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي من اعصار "تشابالا" المداري الذي تعرضت له امس الاحد ولا تزال جزء من اثاره مستمرة بشكل خفيف، فيما يتوجه الاعصار في هذه الاثناء إلى محافظات الساحل الشرقي للبلاد منها حضرموت وشبوة والمهرة.

واجتاح الاعصار مصحوبا بالأمطار الغزيرة القرى الساحلية، ومرتفعات المناطق الشرقية، والوسطى لأرخبيل سقطرى، ‏ملحقا دمارا ماديا كبيرا، دون ان يخلف خسائر بشرية ، وفق ما ذكرته مصادر محلية في الجزيرة.‏

وافادت المصادر "الاشتراكي نت" ان اضرار كبيرة لحقت بعدد من الممتلكات الخاصة منها 80 منزلًا على الأقل، وتضرر مئات المنازل الأخرى بشكل جزئي.

وكانت فرق انقاذ محلية من ابناء سقطرى اجلت مئات الاسر من سكان الارخبيل الى مناطق امنة واوتهم في المدارس وغيرها من الاماكن الامنة.

وحسب ما ذكرت وكالة الانباء العمانية فانه من المرجح ان يتحرك الإعصار المداري "شابالا" بالاتجاه الغربي مع احتمال عبور مركزه، كإعصار من الدرجة الأولى ‏على السواحل اليمنية، بين محافظتي حضرموت وشبوة خلال 36 ساعة القادمة.

قالت الوكالة ان آخر المؤشرات، تبين انخفاض سرعة الرياح السطحية حول المركز لتتراوح بين 85 إلى 95 عقدة ، اي ما ‏يعادل 153 إلى 171 كم في الساعة، مع احتمال ان يضعف تدريجيا إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 12 الساعة القادمة ، مايقلل من مستوى المخاطر التي كانت عليها التقديرات في اليومين الماضيين.‏

‏من جانبه قال المركز الوطني للأرصاد في نشرة صادرة عنه اليوم الاثنين "ان أرخبيل سقطرى تأثر بشكل مباشر بالعاصفة (تشابالا) مخلفا أضرار كبيرة وأن كمية الأمطار التي سقطت على الارخبيل بلغ منسوبها 185 ملي متر حتى ظهر اليوم.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ)توقع المركز، أن يتحرك إعصار (تشابالا) اليوم إلى جهة الغرب وشمال غرب باتجاه السواحل اليمنية الشرقية والجنوبية خلال الـ 6 الساعات القادمة.

وسيصاحب العاصمة الاعصارية أمطار رعدية شديدة الغزارة على السواحل والأجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة وغزيرة على المهرة وأرخبيل سقطرى وأبين .

ومن المحتمل امتداد تأثيرها خلال الـ24 ساعة القادمة على أجزاء من محافظات البيضاء ومأرب والجوف، فيما تكون الرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية حول مركز العاصفة بسرعة سطحية 100 الى 110 عقدة (200 – 220 كم / ساعة) مع رؤية منخفطة جدا و هيجان شديد للبحر وارتفاع الموج ما بين 7 الى 9 امتار.

وأظهرت صور الاقمار الاصطناعية وخرائط الطقس المختلفة ، تمركز العاصفة الاعصارية المدارية تشابالا على خط 2ر13 شمالا وخط طول 4ر51 شرقا (غرب البحر العربي) وتسير بسرعة 10 عقد (20 كلم في الساعة) باتجاه غرب وشمال غرب موقعها الحالي جنوب مدينة المكلا والمصحوبة بأمطار شديدة الغزارة.

وبحسب النشرة الجوية فإن مركز العاصفة يبعد عن حديبو بأرخبيل سقطرى 270 كلم ، وتبعد 320 كلم عن مدينة الغيضة باتجاه جنوب غرب، وعن المكلا 280 كلم باتجاه جنوب غرب، وعن مدينة عتق 520 كلم ، وعن مدينة عدن 700 كلم.

وجدد المركز الوطني للأرصاد تحذيره للمواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد للبحر في تلك المناطق ناصحا بعدم الابحار في هذه المناطق.

قراءة 2329 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة