غرفة عمليات مواجهة اعصار تشابالا في شبوة توجة نداء استغاثة مميز

  • الاشتراكي نت / خاص

الأربعاء, 04 تشرين2/نوفمبر 2015 02:19
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

تعيش مدينة عتق في محافظة شبوة وعدد من المناطق المجاورة لها طقس غائم جزئياً ومستمر مع تواصل هطول الامطار بشكل يتراوح بين الغزير والمتوسط، وعلى اثرها لازالت السيول مستمرة في الاودية والمناطق المتجاورة ويتوقع زيادتها في الساعات القادمة.

وبحسب بلاغ صادر مساء اليوم الثلاثاء عن غرفة العمليات المركزية لمواجهة اعصار تشابالا حصل " الاشتراكي نت" على نسخة منه فانة لازالت مديريات شبوة تعيش حالة ماساوية بفعل اثار الاعصار وبالاخص المديريات الساحلية.

وذكر البلاغ ان احصائية مخيفة حول تاثيرات اعصار تشابالا وبالاخص منطقة "جلعة" التي اعلنت بانها منطقة منكوبة بنسبة 100% من حيث الاضرار التي اصابتها جراء السيول والامطار.

واشار البلاغ الى ان جميع البيوت في المنطقة تضررت بشكل كلي بعد ان غمرتها السيول.

وكشف البلاغ ان مناطق رضوم وحورة وعرقة محاصرة بفعل السيول الكثيفة، في وقت لازالت عمليات الانقاذ مستمرة في هذه المناطق وبمساندة شعبية فقط.

واضاف ان هناك عدد كبير من المنازل في عدد من المناطق تضررت ولم يتم حصرها او الوصول اليها حتى الان.

كما تضرر جسر جلعة الجويري باضرار بالغة، الذي يعد الجسر الرابط بين شبوة وحضرموت ماتسبب في انقطاع الخط.

وبالقابل ذكر البلاغ ان هناك مشكلة حقيقة تواجههم في توفير القدرالكافي من الغذاء والايواء والسكن للمواطنيين من المناطق المتضررة.

ووجه دعوة الى الجهات الرسمية والشعبية والمنظمات المجتمع المدني بالقيام بواجباتها الانسانية تجاه المتضررين.

وقال ان الامطار هطلت بكثافة وبشكل متقطع على انحاء متفرقة من المديريات الساحلية.

وذكر البلاغ ان من الصعوبات التي يواجهوها محاصرة بعض المواطنيين في نمازلهم بفعل السيول وعدم توفر جرافات وشيولات لتفادي انقطاع مجرى السيول، اضافة الى عدم توفير مواد الاغاثة للاجئين الذ اكتظت بهم المدارس والمرافق الحكومية.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ)توقع المركز، أن يتحرك إعصار (تشابالا) اليوم إلى جهة الغرب وشمال غرب باتجاه السواحل اليمنية الشرقية والجنوبية خلال الـ 6 الساعات القادمة.

وسيصاحب العاصمة الاعصارية أمطار رعدية شديدة الغزارة على السواحل والأجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة وغزيرة على المهرة وأرخبيل سقطرى وأبين .

وبحسب النشرة الجوية فإن مركز العاصفة يبعد عن حديبو بأرخبيل سقطرى 270 كلم ، وتبعد 320 كلم عن مدينة الغيضة باتجاه جنوب غرب، وعن المكلا 280 كلم باتجاه جنوب غرب، وعن مدينة عتق 520 كلم ، وعن مدينة عدن 700 كلم.

وجدد المركز الوطني للأرصاد تحذيره للمواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد للبحر في تلك المناطق ناصحا بعدم الابحار في هذه المناطق.

قراءة 1624 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة